موقع مئوية الثورة العربية الكبرى

نظام المعلومات البعثات والمنح والدورات المشاريع المدارس المديريات الادارات و الوحدات الصفحة الرئيسية
English 28/02/2017 الحاضنة الإبداعية         مسوحات المتسوق الخفي         المنصة الإبداعية         موظف الشهر المتميز         منهجية التعامل مع الإقتراحات         اللجان الإجتماعية         المعرض النهائي لمسابقة انتل للعلوم والهندسة لعام 2017         إعلان - منح تونس ومصر ورومانيا وهنغاريا وتايوان        
 
«التربية» تعتزم إنشاء مدرسة للمتفوقين والموهوبين في مركز كل محافظة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

عمان-الدستور- باسل الزغيلات

تعتزم وزارة التربية والتعليم انشاء مدرسة تسمى» مدرسة الملك عبد الله للتميز» في مركز كل محافظة للطالب المتفوق والموهوب ضمن الامكانيات المتاحة للوزارة.

ووفق مسودة نظام المؤسسات التعليمية للطلبة الموهوبين والمتميزين الذي يجري حاليا ديوان التشريع دراسته تمهيدا لاقراره وفق القنوات التشريعية فانه سيتم انشاء مدرسة تسمى» مدرسة الملك عبد الله للتميز» في مركز كل محافظة بقرار من الوزير وبتنسيب من الامين العام حيث تحدد معايير الترشيح وشروط القبول بالمدرسة وسائر الاجراءات المتعلقة بتطبيق اختيار القدرات المعرفية بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

وبموجب مسودة النظام ينشأ بقرار من الامين العام مركز ريادي للطلبة الموهوبين في كل مديرية تربية وتعليم حسب الامكانات المتاحة للوزارة ، بحيث تستوفي الوزارة بدل الالتحاق في المراكز الريادية مبلغا مقداره (30) ديناراً سنويا من الطالب الموهوب ،وتوضع البدلات المالية في حساب التبرعات المدرسية الخاصة بالمركز وتصرف على الاوجه المحددة في نظام التبرعات المدرسية النافذ .

وتوضح مسودة النظام بانه سيتم تطبيق المناهج الاثرائية التطويرية على طلبة المدرسة الى جانب المناهج الرسمية المعتمدة من الوزارة، وتكون المناهج المطبقة في المراكز الريادية وغرف مصادر الطلبة الموهوبين مناهج اثرائية تطويرية تتناسب مع الطلبة الملتحقين بها.

وبموجب مسودة النظام فان البرامج الاثرائية أنشطة لا منهجية تعنى بتنمية التفكير والابداع لدى الطلبة في كافة المجالات المدرسة.

ووفق مسودة النظام تستحدث الوزارة غرفة مصادر للطلبة الموهوبين بقرار من المدير في المدارس التي تشتمل على صفوف المرحلة الاساسية حسب الامكانات المتاحة للوزارة،وتحدد اسسا وشروط التحاق الطالب الموهوب في المركز الريادي او غرفة مصادر الطلبة الموهوبين بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

وستقوم الوزارة بوضع برامج اثرائية في ضوء الفائدة التي تحققها بعد اجراء الدراسة اللازمة لاستحداثها وبقرار من الوزير بناء على تنسيب الامين العام،كما يحق للوزيرتشكيل لجنة فنية او اكثر للقيام باجراءات تشخيص الطلبة المرشحين للمدارس على ان يحدد عدد اعضاء اللجنة ورئيسها في قرار التشكيل واجورهم بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

وتعتبر المؤسسة التعليمية للتميز كل مكان يقدم فيه برامج وخدمات تلبي احتياجات الطالب المتفوق والموهوب سواء أكانت بالمدرسة او المركز الريادي او غرفة مصادر الطلبة الموهوبين.

ويعرف المركز الريادي بموجب النظام بانه المكان الذي يقدم برامج اثرائية لغايات تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين .

كما يعرف الطالب المتفوق وفق النظام بأنه الطالب ذو التحصيل الدراسي المرتفع مقارنة باقرانه من نفس العمر والصف ضمن النسبة ومعامل الذكاء اللذين تحددهما الوزارة.أما الطالب الموهوب فهو الذي يكون مرتفع التحصيل مقارنة بأقرانه من نفس العمر ، ويظهر قدرات عقلية مميزة كالطلاقة والمرونة والاصالة والحداثة بالاضافة الى قدرات خاصة ، كالرسم والموسيقى والشعر والكتابات الابداعية والرياضة وغيرها.

 
 
‏30 ‏آذار, ‏2011
12:24:54 م
Print
Skip Navigation Links
<February 2017>
SuMoTuWeThFrSa
2930311234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627281234
567891011
روابط مهمة
<<المزيد
وثائق ونشرات
<<المزيد
Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. . Copyright © 2010, Ministry Of Education. All Rights Reserved. Developed By 11DAYS Company