المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

مهام قسم الشكاوى والمظالم

تعمل الوزارة على إدارة الشكاوى من خلال ضبط  عمليات قسم الشكاوى في مركز الوزارة وفي مديريات التربية والتعليم، واقسام الرقابة والتفتيش بمديريات التربية والتعليم، والتي تعمل على تنفيذ آلية موحدة لإستقبال الشكوى ودراستها وتحويلها للجهات المختصة للتحقق والتحقيق وإجراء ما يلزم ضمن مدة زمنية محددة والرد عليها، وتستقبل الوزارة الشكوى من عدة جهات ومنها:

أولاً: الجهات الداخلية والمجتمع المحلي:

  • المعلمين وجميع العاملين في الوزارة من الفئات الثلاث وفق التسلسل الإداري عن طريق إدارات الوزارة في المركز ومديريات التربية والتعليم في الميدان.
  • متلقي الخدمة الطالب والمجتمع المحلي وبالطريقة التي يراها مناسبة.
  • الشكاوى الواردة إلى مكتب معالي الوزير.
  • الشكاوى الواردة إلى مكتب عطوفة الأمين العام للشؤون التعليمية ، ومكتب الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية.
  • الشكاوى الواردة إلى مكتب رئيس قسم الشكاوى والمظالم /وحدة الرقابة الداخلية.
  • الشكاوى الواردة عبر فاكس وحدة الرقابة الداخالية (5655993/06).
  • الشكاوى الواردة عبر الخط الساخن (5622969/06)
  • الشكاوى الواردة عبر صندوق الشكاوى والمثبت في مدخل الوزارة ويشرف عليه رئيس قسم الشكاوى والمظالم بشكل يومي.

ثانياً: الجهات الخارجية:

  •  التظلمات والشكاوى الواردة من الديوان الملكي الهاشمي العامر.
  •  التظلمات والشكاوى الواردة من رئاسة الوزراء.
  •  التظلمات الواردة إلى مجلس الأمة (الأعيان والنواب).
  •  ديوان المحاسبة.
  • هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
  • الوزارات وجميع الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة.
  • المركز الوطني لحقوق الأنسان.
  • نقابة المعلمين.

ثالثاً: الشكاوى الالكترونية

الشكاوى الإلكترونية التي يتم استقبالها عن طريق وزارة تطوير القطاع العام ومن جميع فئات المجتمع.

يقوم قسم الشكاوى والمظالم بالاجراءات التالية:

  • استقبال الشكاوى الواردة  للقسم بمختلف القضايا  سواءً من مركز الوزارة أو مديريات التربية والتعليم أو الحضور شخصياً أو عن طريق الفاكس وصندوق الشكاوى أو من جهات خارجية ( ديوان المحاسبة ، هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وغيرها) .
  • استقبال الشكاوى بمختلف القضايا على الموقع الالكتروني المرتبط بوزارة تطوير القطاع العام والرد عليها وذلك حسب موضوع الشكوى .
  •  رصد وتسجيل الشكاوى.
  •  دراسة موضوع الشكوى ووضع الحلول والتنسيبات ورفعها الى رئيس وحدة الرقابة الداخلية.
  •  متابعة سير الشكوى والعمل على ايجاد الحلول المناسبة و تقديم التوصيات الخاصة بذلك.
  •  اعداد الردود التي تم التوصل اليها عبر المراسلات الرسمية وتبليغ اصحاب العلاقة بها وحسب وضع المشتكي.
  •  حفظ كل ما يتعلق بالقضية الكترونيا  وفي ملفات خاصة.
  • المشاركة في لجان التدقيق والتحقيق والتحقق بما يضمن سلامة القرارات وإنسجامها مع التشريعات النافذة والأدلة والإجراءات المعتمدة.
Print Friendly, PDF & Email