accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

المعرض الدولي للعلوم والهندسة International Science and Engineering Fair ISEF

الرئيسية/ الاخبار / المعرض الدولي للعلوم والهندسة International Science and Engineering Fair ISEF

شارك

الاثنين, أيلول 16, 2019

المعرض الدولي للعلوم والهندسة

International Science and Engineering Fair (ISEF)

للتسجيل اضغط هنا 

https://www.societyforscience.org/sites/default/files/content/images/exhibithall_ISEF.jpg

     انطلاقا من الاهتمام الملكي السامي بالقطاع  الشبابي من الطلبة المبدعين والمخترعين والمبتكرين في اردننا العزيز، تقوم وزارة التربية والتعليم بالمشاركة بالمعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) على مدى 15 عاماً تكللت بالإنجازات العظيمة و حقق أبنائنا الطلبة العديد من الجوائز والانجازات على مدى الاعوام الماضية .

ويعتبر المعرض الدولي للعلوم والهندسة (ISEF) هو معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم، والذي يقدم كل علوم الحياة للطلاب. يتنافس كل عام ما يزيد عن مليون طالب تتراوح صفوفهم 9-12، في معارض العلوم الإقليمية، وقرابة 500 معرض للعلوم يُعقد حول العالم برعاية (ISEF) بحيث يتاح لأكثر من 2000 طالب من أكثر من 80 دولة وبالإضافة للولايات المتحدة الامريكية، فرصة التنافس على ما يزيد على 3 مليون دولار أمريكي في هيئة بعثات دراسية وجوائز في معارض (ISEF)، وذلك في 22 مجال علمي. وقد قامت منظمة الخدمات العلمية (Science Service) بإدارة المعرض لمدة تزيد على 50 عاماً، وهي إحدى المنظمات ذات السمعة الممتازة والتي لا تسعى للربح، وتعمل في مجال الارتقاء بالعلم وللمعلومات الاضافية عن المعرض يمكن الدخول للموقع الالكتروني : https://www.societyforscience.org/ISEF2020 .

تنفذ الوزارة جميع المراحل التي تسبق المشاركة في المعرض الدولي من تعريف وتوعية بالجائزة وتدريب الكوادر الإشرافية المعنية بالجائزة والمعارض المحلية والوطنية وتحضير المشاريع. كما إن طلبتنا قد حققوا نتائج تدعو للفخر والاعتزاز في هذه التظاهرة العلمية سواء على الصعيدين العربي والعالمي منذ أول مشاركة للأردن بالمسابقة العالمية عام 2005 حيث حقق الطلبة الأردنيون نتائج باهرة على المستوى العالمي والعربي، وحصد الطلبة الأردنيون أكثر من 80 جائزة في المسابقتين خلال الأعوام السابقة.

وتشارك وزارة التربية والتعليم سنوياً في هذه المسابقة العالمية و تقيم الوزارة عدة معارض محلية يتم من خلالها عرض مشاريع الطلاب في أكثر من 22 مجالاً من  مجالات العلوم والهندسة والطاقة والبيئة والنقل والطب والصحة والعلوم الحياتية و العلوم الإنسانية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة من الصفوف 8-12 ويشارك بالمعارض سنويا حوالي 850  - 1000 طالباً وطالبة من أكثر من 500 مدرسة من مدارس مديريات التربية والتعليم المختلفة، حيث تم ترشيح ما بين 80-100 طالب وطالبة للمشاركة في التقييم النهائي للمسابقة يمثلون من 70 – 100 مشروعاً في مختلف التخصصات العلمية والهندسية، ليتم اختيار 15 مشروع للمشاركة بالمسابقة العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية و اختيار 10 مشاريع للمشاركة العربية من نسخة المسابقة على مستوى الوطن العربي تمهيداً للمشاركة العالمية ، و يتم اختيار المشاريع المشاركة بالمسابقات العالمية والعربية من قبل لجنة تتكون من 22 أستاذ من أساتذة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة .

وتعمل الوزارة انطلاقاً من رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمين وبالرعاية الكاملة للشباب والمبدعين منهم وتعزيز العلاقة التشاركية مع القطاع الخاص، وتسعى إلى وضع هذه الرؤية موضع التطبيق من خلال تنفيذ الخطط والمشاريع المتعلقة بالطلبة. وتعتبر مشاركة الأردن سنوياً في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بعدد من المشاريع التي ابتكرها طلبتنا تأتي ترجمة لرؤى سيد البلاد والتي تؤكد على تبني العلماء الطلبة (الصغار) كما يريدها جلالة الملك عبد الله الثاني رائد النهضة في أردننا.

وتقوم الوزارة ببناء شراكات مع الجامعات والمؤسسات والشركات الوطنية لتقوم بتقديم الدعم المناسب للطلبة المبدعين والمخترعين لتصبح مشاريعهم مشاريع ريادية ذات قيمة استثمارية بالمستقبل ، وتأكيداً على دور المعلمين والمشرفين التربويين في نشر ثقافة البحث العلمي و تشجيع الطلبة على تصميم مشاريع وابداعات علمية أكد على دورهم في تحسين مخرجات العملية التعليمية التعلمية و الاستفادة من تدريب المعلمين على برنامج ريادة الأعمال لتفعيل استراتيجية التعلم المبني على المشروع وتقييم نتاجاتها من خلال إقامة معارض علمية لمشاريع جميع الطلاب في المدارس ولا سيما مدارس  الملك عبد الله الثاني للتميز لتكون كمشاريع تخرج ريادية تعكس دور المدرسة في دعم تعلم الطلبة وبناء جيل من المفكرين والمبدعين الصغار.

ملخص النتائج : ملاحظة : 0 تعني لايوجد مشاركة  

السنة

عدد الجوائز عالمياً

عدد الجوائز عربياً

المجموع الكلي

2006

2

0

2

2007

1

0

1

2008

3

0

3

2009

1

0

1

2010

2

3

5

2011

1

7

8

2012

1

4

5

2013

4

8

12

2014

1

4

5

2015

3

0

3

2016

2

0

2

2017

11

6

17

2018

5

6

11

2019 0 6 6

للتسجيل اضغط هنا 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني