المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

التربية: إجراء الاختبار التقييمي الأول للطلبة عبر منصة درسك بدءًا من السبت المقبل.

الرئيسية/الاخبار
الثلاثاء, نيسان 14, 2020

التربية: إجراء الاختبار التقييمي الأول للطلبة عبر منصة درسك  بدءًا من السبت المقبل 

 

    أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن البدء بإجراء الاختبار التقييمي الأول للطلبة الأردنيين وغير الأردنيين بمن فيهم أبناء الأردنيات في المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية والمدارس التابعة لوزارة الأوقاف، للصفوف من الرابع الأساسي وحتى الثاني عشر (التوجيهي)، بدءًا من يوم السبت المقبل الثامن عشر من الشهر الحالي وحتى يوم الخميس الثالث والعشرين منه.
   وقالت الوزارة إن عملية التقييم ستجري عبر منصة درسك
(www.darsak.gov.jo)، وذلك ضمن المنظومة التي أطلقتها للتعليم عن بعد، منذ تعليق دوام المدارس في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
    وفي ما يتعلق بطلبة الصفوف الثلاثة الأولى، بينت الوزارة أن تقييم الطلبة في هذه الصفوف، سيتولاها معلمو هذه الصفوف، ولا تأخذ شكل الاختبار، وإنما تعتمد على معرفة المعلم بمستوى الطالب ومواقفه الأدائية والواجبات الدراسية التي قام بها.

    وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أن التقييم في هذه المرحلة لا يهدف بشكل رئيس إلى تقييم مستوى التعلم، وأن الهدف الأساسي منه، التقييم لغايات التعلم وتحسينه وتعميقه، ورصد الفجوات في تعلم الطلبة وبما يساعد الوزارة على صياغة جانب من خطتها للتعامل مع تجربة التعليم عن بعد عن طريق برامج استدراكية وتعليم علاجي، وتحديد فئات الطلبة الذين لم تتوافر لهم خدمات التعليم عن بعد، وصولًا إلى تنظيم برامج وآليات لضمان تعلمهم.

    وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تولي في هذه المرحلة، اهتمامًا خاصًّا لاكتمال عناصر التعليم عن بعد وليس التوقف عند العلامات وظروف وشروط إجراء الامتحان، ومدى نزاهة هذه الاختبارات بحيث يكون التقييم داعمًا لعملية التعليم عن بعد، ويمكن الطالب من تقييم ذاته وتعلمه، وتوفير بيانات للوزارة عن مستويات تعلم الطلبة لتعديل خطتها ووسائلها في الوصول إلى جميع الطلبة.
وأكدت الوزارة أنها ستعلن في وقت لاحق عن إجراءات تقييم خاصة للطلبة الذين لم يتمكنوا من أداء هذه الاختبارات لسبب أو لآخر ، بسبب عدم توافر الوسائل الفنية والتقنية اللازمة.

   وأعلنت الوزارة جدول الاختبارات التي ستتم عن طريق جلسات مدة كل جلسة ساعتان وفق البرنامج المعد، وعلى شكل أوراق امتحانية، تشمل مادة دراسية واحدة أو أكثر، وبأسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد.

  وتشمل الاختبارات محتوى ومهارات المادة الدراسية للطلبة منذ بدء الفصل الدراسي الثاني وحتى تعليق دوام المدارس، كما ستقوم الوزارة بإجراء مزيد من التقييمات خلال الفترة القادمة.

    وقدرت وزارة التربية والتعليم المعلمين الذي قاموا بإجراء التقييم الأول لطلبتهم ورصد علاماتهم، مؤكدة أنه سيتم اعتماد هذه التقييمات ونتائجها، في الوقت الذي أتاحت فيه للمعلم إجراء تقييمات أخرى للطلبة بناء على مشاركة الطلبة وتفاعلهم عبر منظومة التعليم عن بعد.

وأعربت الوزارة عن تقديرها لدور أولياء الأمور في هذه المرحلة وما أظهروه من دعم وتشجيع لأبنائهم للتفاعل مع منظومة التعليم عن بعد، داعية إياهم لتنظيم أوقات استخدام دخول أبنائهم لمنصة درسك لإجراء الاختبار التقييمي وتنظيم أوقاتهم حسب الأجهزة المتوافرة.   

   وبينت وزارة التربية والتعليم، أنها ستعلن  تعليمات وإرشادات الدخول للاختبار التقييمي الأول على منصة درسك، بما في ذلك فيديو توضيحي لآلية الدخول، فيما سيتم تخصيص يوم الجمعة على منصة درسك للطلبة لتجريب آليات الدخول إلى الاختبار.

Print Friendly, PDF & Email