المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

وزير التربية والتعليم يكشف عن قرارات مجلس الامتحان العام

الرئيسية/الاخبار
الاثنين, أيار 4, 2020

        عرض وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي لقرارات مجلس الامتحان العام في الوزارة الذي تضمن اعتماد أوزان نسبية لمحتوى المباحث الدراسية للامتحان العام لطلبة التوجيهي النظاميين للعام 2020.
وقال الدكتور النعيمي: إن هذه القرارات جاءت في ضوء التوجيهات الملكية للتخفيف عن الطلبة في ظل التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، وتوجه الوزارة نحو عملية التعليم عن بعد.
ووافق المجلس، بحسب الدكتور النعيمي، على اعتماد 65 بالمئة من العلامة الإجمالية للمبحث لمادة الفصل الدراسي الأول، و20 بالمئة للمادة من بداية الفصل الدراسي الثاني وحتى تعليق دوام المدارس، و15 بالمئة من العلامة للمادة الدراسية خلال عملية التعليم عن بعد، فيما بقيت الأوزان النسبية للمباحث التي تخص طلبة الدراسة الخاصة كما هي.
وتتضمن الورقة الامتحانية خلال الجلسة الامتحانية الواحدة،
بحسب قرار المجلس مبحثًا أو مبحثين على أبعد حد، فيما وافق المجلس على اعتبار الوحدة
الأخيرة من كل مبحث للطلبة النظاميين أو ما يكافئها من الدروس للمطالعة الذاتية.
وأكد وزير التربية والتعليم أن
الوزارة حرصت في ظل هذه الجائحة على استدامة العملية التعليمية، وضمان حق الطلبة في التعليم عبر التوجه نحو التعليم عن بعد، مؤكدًا أن الوزارة وظفت كل الإمكانات المتوافرة في عملية التعليم عن بعد، بالرغم من بعض التحديات التقنية والفنية والبشرية التي واجهها الأردن في هذا المجال، كغيره من دول العالم وحتى الدول المتقدمة. وقال إن موضوع التعليم عن بعد يعد نمطًا وشكلًا جديدًا للتعليم، ومسؤولية جديدة في عملية التعليم التي انتقلت إلى المتعلم الذي أصبح مسؤولًا عن تعلمه، إلى جانب الدور الكبير لأولياء الأمور في هذه المرحلة.   
وحول موعد عقد الامتحان أكد وزير التربية والتعليم أن الامتحان سيبدأ في موعده في الأول من شهر تموز المقبل، غير أن الوزارة زادت فواصل الأيام بين جلسات الامتحان، وبواقع خمسة أيام بين الامتحان والذي يليه.
   وقال وزير التربية والتعليم: إن الوزارة ستراعي خلال جلسات الامتحان كل شروط السلامة العامة والبرتوكول الصحي المتفق عليه مع وزارة الصحة، من خلال تحقيق التباعد الجسدي بين الطلبة في القاعات لمسافة مترين ونصف بين كل طالبين، مبينًا أن الوزارة طرحت عطاء لشراء كمامات وقفازات طبية ومعقمات وأقلام للطلبة لاستخدامها خلال الامتحان.
  وأوضح الدكتور النعيمي أن 178242 طالبًا وطالبة سجلوا للامتحان، منهم 105 آلاف طالب وطالبة نظاميون، و57 ألفًا غير مستكملين لمتطلبات النجاح، و16 ألفًا سيتقدمون لغايات رفع المعدل.
وأكد الدكتور النعيمي حرص الوزارة على تسليم أرقام الجلوس للطلبة قبل موعد الامتحان بمدة مناسبة، وضمان وصولها لهم في جميع أنحاء المملكة.

Print Friendly, PDF & Email