accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

التربية تكرم الفائزين بمشروع تحدي القراءة العربي

الرئيسية/ الاخبار / التربية تكرم الفائزين بمشروع تحدي القراءة العربي

شارك

الثلاثاء, حزيران 25, 2024

عمان 25 حزيران (بترا) - قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجامة، إن مشاركة مليوني طالب وطالبة على مستوى المملكة في مسابقة تحدي القراءة العربي، تعكس ما يحمله هذا الجيل من وعي عميق بأهمية القراءة رغم وجودهم في عصر الرقمنة والتكنولوجيا، كما تعكس إيمانهم بالدور الذي تُضفيه القراءة على شخصياتهم وصقلها بمعارف وعلوم متنوعة.
وأضاف خلال رعايته مندوبا عن وزير التربية والتعليم، في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب، الحفل الختامي لتكريم الطلبة الفائزين بمشروع تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة في نسخته الثامنة، أن هذا الحدث السنوي بات علامة مضيئة على مستوى المدارس والطلبة وأولياء الأمور، وحدثًا بارزًا على خريطة النشاطات التربوية، لما نشهده من تنافسية ترقى لمستوى طموحات الوزارة في مهارات القراءة الواعية، وفن الإلقاء، وبديع الاختزال، والنقد الأدبي للنصوص.
وأشار الى أن الحفل بنسخته الحالية جاء بالتزامن مع الاحتفالات الوطنية للمملكة بعيد الاستقلال الثامن والسبعين، واليوبيل الفضي لتولّي جلالة الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية، مما يعطي للطلبة دافعا كبيرا لمزيد من الإنجاز.
ووجه الشكر لأولياء أمور الطلبة المشاركين، باعتبارهم الحاضنة الأولى من حواضن الابتكار، ومؤسسة التنشئة الاجتماعية الأساسية الرديفة لوزارة التربية والتعليم.
وأعرب الدكتور العجارمة عن شكره لنائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على مبادرته العالمية، التي ساهمت في تعزيز ثقافة القراءة لطلبة العالم العربي وأبناء الجاليات العربيّة في الدول الأجنبية.
من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية الدكتور عبد الكريم سلطان العلماء، أن مشاركة مليوني طالب وطالبة هي إنجاز جديد لوزارة التربية والتعليم الأردنية، مشيرا إلى الجهد الكبير الذي بذله أكثر من 7 آلاف و600 مشرف ومشرفة قراءة مثلوا أكثر من 5 آلاف و800 مدرسة.
وقال إن تحدي القراءة العربي مستمر في تطوير أدواته وبرامجه من أجل ترسيخ حب المعرفة لدى الأجيال الجديدة، وتزويدهم بالمعرفة الضرورية للمساهمة في بناء مستقبل أفضل وصقل قدراتهم وشخصياتهم، وتعزيز أهمية القراءة لدى الطلبة المشاركين على مستوى الوطن العربي والعالم.
وأكد مندوب سفير دولة الإمارات المتحدة، رئيس قسم الخدمات المساندة والشؤون القنصلية وخدمات المواطنين في سفارة الامارات العربية المتحدة في عمّان، خالد آل علي، حرص دولة الإمارات على إطلاق المبادرات والمشاريع الثقافية والمعرفية الطموحة التي تستهدف الأجيال والشباب العربي، لتمكينها من مواكبة العصر، والمساهمة الفعالة في خدمة مجتمعاتها، ومنها مبادرة تحدي القراءة العربي.
وأضاف أن مبادرة تحدي القراءة التي تنظمها مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، تعد التظاهرة الأكبر من نوعها باللغة العربية على مستوى العالم، وقد أحدثت منذ انطلاقها حراكاً ثقافياً ملموساً على امتداد الوطن العربي.
وجاءت النتائج على النحو التالي:
حصل الطالب يامن العودات من مدرسة المنارة الثانوية للبنين، التابعة لمديرية تربية بني كنانة على المركز الأول، فيما حصلت الطالبة هبة بني عطا، من المدرسة الهاشمية للبنات، التابعة لمديرية تربية عجلون على المركز الثاني، فيما حصل الطالب اسامة سهيل الصالح، من مدرسة الهدي المحمدي، التابعة لمديرية تربية القويسمة على المركز الثالث.
وكانت المراكز الثلاثة الأولى للطلبة من ذوي الهمم على مستوى المملكة، المركز الأول للطالب رعد الشوابكة من مدرسة عبدالله ابن أم مكتوم للمكفوفين، التابعة لمديرية تربية ماركا، فيما حصل على المركز الثاني الطالبة إيناس السميرات من مدرسة صيدور الثانوية للبنات التابعة لمديرية تربية الطيبة والوسطية، وكان المركز الثالث من نصيب الطالب فيصل الشرع، من مدرسة أهل القرآن التابعة لمديرية تربية الرمثا.
وحصلت مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز/ السلط ومدارس الحصاد التربوي، ومدرسة سحاب الثانوية للبنات، على جائزة المدرسة المتميزة على مستوى المملكة.
كما حصل المعلمون؛ رامي الحراحشة من مخيم الزعتري، وأسامة أبو صافي من تربية عين الباشا، وعبدالرؤوف الهزايمة من تربية إربد على جائزة المشرف المتميز على مستوى المملكة.
-- (بترا)

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني