مدير تربية الزرقاء الثانية لـ(صدى الشعب):عدد المسجلين للدورة التكميلية 1670 طالباً وطالبة صدى الشعب – عبدالرحمن البلاونه أكد مدير مديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية الأستاذ عبدالله العموش جاهزية قاعات الثانوية العامة للدورة التكميلية التي تبدأ بالثامن والعشرين من شهر كانون أول الجاري ولغاية الخامس عشر من كانون ثاني 2024، وقال العموش انه وبعد الزيارات الميدانية المتكررة لمراكز الامتحان تم التأكد من جاهزيتها بعد اجراء الصيانة الشاملة اللازمة لها، وتم الانتهاء من تزويدها بالمقاعد المناسبة، والإضاءة والتدفئة، وكل ما يخص امتحان الثانوية العامة من قرطاسية، ومياه للشرب، وتم تهيئتها لتتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة، و ذلك بناء على أسس مدروسة تضمن العدالة لسير الامتحانات، كذلك تم تخصيص مراقب وكاتب للطالب الأصم، والطالب الكفيف، والطالب المصاب بشلل دماغي، وتأمين مراقب احتياط في كل قاعة تحسباً لأي طارئ . وأشار العموش إلى أن عدد الطلبة المسجلين لامتحان الثانوية العامة للدورة التكميلية يبلغ 1670 طالب وطالبة منهم 795 ذكور و 875 إناث، موزعين على 20 قاعة في 14 مركزا للامتحانات، وبين العموش انه يوجد قاعة في مركز إصلاح وتأهيل الهاشمية. المناطق التابعة للمديرية أوضح العموش أن المناطق التي تتبع لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية التي تأسست في عام 2006 تقسم إلى ثلاثة ألوية هي لواء القصبة ويشمل قضاء الظليل، وقضاء بيرين، التي تظم مناطق صروت ، والعالوك، وام رمانة ،وام المكمان، والناصرية والكمشة، والمسرة، وبيرين، وطواحين العدوان، ولواء الهاشمية، ويشمل السخنة، وقرى بني هاشم، ودوقرة وام الصليح وغريسا وابو الزيغان، ولواء البادية الشمالية ويشمل الحلابات الشرقي والغربي، والأزرق الجنوبي والشمالي، وهذه الاقضية الثلاثة تتبع إداريا لمحافظة الزرقاء . وتمتد المديرية على مساحات شاسعة من عين البيضاء (الازرق) شرقا بالقرب من الحدود العراقية، إلى الميدان غربا، قضاء بيرين، إلى حدود جرش وعمان جنوبا وشمالا حتى حدود المفرق ( الخالدية). أقسام المديرية وأعداد الموظفين وفيما يتعلق بأقسام المديرية أوضح العموش أن عدد أقسام المديرية يبلغ 14 قسماً، هي: قسم الاشراف التربوي، والتعليم العام وشؤون الطلبة، والنشاطات التربوية، والتعليم المهني والانتاج، وتكنولوجيا التعليم والمعلومات، والارشاد التربوي، والامتحانات والاختبارات، وتتبع هذه الأقسام للمدير الفني، أما الأقسام التي تتبع للمدير الإداري فتشمل، قسم المالية، قسم التدقيق المالي، التخطيط ، اللوازم والكتب والنقليات، شؤون الموظفين، الأبنية والصيانة، وقسم الرقابة الداخلية ويتبع للوزارة. وحول أعداد الموظفين، أوضح العموش أن عدد موظفي المديرية يبلغ 147 موظف، فيما يبلغ عدد الإداريين في المدارس التابعة للمديرية 449 موظف إداري في حين يبلغ عدد المعلمين والمعلمات في مدارس المديرية 2369 معلم ومعلمة. المدارس الحكومية والخاصة وحول أعداد المدارس الحكومية والخاصة، أشار العموش إلى أن عدد المدارس التابعة للمديرية يبلغ 122 مدرسة، منها 69 للإناث و 53 للذكور، ويبلغ عدد المستأجر منها 18مدرسة، إضافة إلى مستودع الكتب، وبين أن عدد المدارس ذات الفترة الواحدة 90 مدرسة، و 32 مدرسة ذات الفترتين، وتضم 42150 ألف طالب وطالبة، إضافة إلى 15 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين، بما فيهم الطلبة السوريين الدارسين في المدارس المسائية، وبين العموش أنه يتم تدريس التخصصات المهنية في 6 مدارس، كذلك يتبع للمديرية مدرسة زراعية واحدة، تقع في منطقة الظليل، يبلغ عدد طلابها 300 طالب منهم 180 طالب بالصف الأول ثانوي، و 120 طالب بالصف الثاني ثانوي، وتستقبل هذه المدرسة الطلبة من جميع ألوية ومناطق محافظة الزرقاء، وبين العموش أن عدد المدارس المختلطة يبلغ 45 مدرسة، كما يبلغ عدد المدارس الخاصة 16 مدرسة. المبادرات التي تنفذها المديرية وحول المبادرات التي تنفذها المديرية، أوضح العموش أن هذه المبادرات هي رؤية ملكية، تهدف إلى تحسين البيئة التعليمية، وخلق بيئة مدرسية أمنة وجاذبة، وقد تم تفعيلها في مدارس المديرية، ومن أبرزها مبادرة “لمدرستي أنتمي” وأشار إلى أنها مبادرة تحظى بمتابعة ملكية سامية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم، وبأن الوزارة تقدم كل ما من شأنه دعم النشاطات المعززة للولاء والانتماء للمدرسة والوطن، وتثري الميدان التربوي بتجارب مفيدة، بهدف تحسين البيئة التعليمية، من خلال صيانة المدارس والحدائق والمقاعد، والعمل الجماعي بروح الفريق الواحد، وخلق بيئة مدرسية آمنة جاذبة للتعلم. البرنامج الوطني للتدخلات العلاجية وفيما يتعلق بالبرنامج الوطني للتدخلات العلاجية، أوضح العموش، أن هذا البرنامج يهدف إلى تعويض المهارات التي افتقدها الطلبة أثناء جائحة كورونا وانعكاساته على أبنائنا الطلبة، ويستهدف هذا البرنامج مادتي الرياضيات واللغة العربية، للطلبة من الصف الرابع إلى الصف التاسع، وأشار إلى أن جميع المدارس ملتزمة بهذا البرنامج، وأن هناك متابعة من المديرية والوزارة والميدان التربوي وتطبيقاته. الخطة التطويرية وفيما يتعلق بالخطة التطويرية، أوضح العموش أن هذه الخطة تشمل جميع عناصر ومؤشرات المدارس الفاعلة وهي 20 مؤشر، ضمن 4 مجالات هي: مجال التعلم والتعليم، القيادة والإدارة، بيئة الطالب، والمدرسة والمجتمع. المشاريع المستقبلية وحول المشاريع المستقبلية، أوضح العموش أن لدى المديرية عدة مشاريع لشراء أرض في ثلاث مناطق، السخنة والصالحية والقحويانة والرحيل، لبناء مدارس في تلك المناطق، حيث تبين خلال الزيارات الميدانية للمدارس حاجة تلك المناطق لمدارس جديدة، وأضاف العموش أنه سيتم بناء مدارس جديدة الحلابات والظليل والأزرق، وبأنه يفكر باستئجار مصنع الألبسة القديم لتحويله إلى مدرسة، حيث يوجد به ساحات واسعة تصلح لأن تكون مدرسة، وتم مناقشة هذا الموضوع مع مدير قضاء الأزرق، وسيتم طرح عطاء صيانة عامة لمدارس أبو عبيدة، والحلابات للبنين، واضافة 12 غرفة صفية في مدرسة الأزرق الجنوبي. الإنجازات وفيما يتعلق بالإنجازات التي حققتها مديرية تربية الزرقاء الثانية، أوضح العموش أنه تم تنفيذ أعمال صيانة شاملة لمدارس المديرية، ومنها مدرسة أم رمانة، ومدرسة الشهيد راشد الزيود، ومدرسة عكرمة، وتم تنفيذ عزل اسطح لمدرسة أم شريك، ومدرسة طارق، وتم إضافة 12 غرفة صفية في مدرسة أبو الزيغان، وإزالة 3 غرف قديمة، واضافة 12 غرفة صفية في مدرسة أم الشوف، واضافة 12 غرفة صفية في مدرسة المقريزي، وهي قيد التنفيذ، وإضافة 8 غرف صفية لمدرسة المشيدة، كذلك تم إضافة 12 غرفة صفية لمدرسة الكمشة، وإزالة المدرسة القديمة، وبالتنسيق مع عطوفة المحافظ، تم نقل طلاب المدرسة الأساسية إلى الثانوية، حفاظاً على سلامة الطلاب كون المدرسة تقع في منطقة منخفضة، حيث سيتم إزالة الغرف الصفية القديمة، وإنشاء 12 غرفة جديدة، وإنشاء عبارات انبوبية لتصريف المياه وتمنع تجمعها، كذلك تم توريد “كرافان” لمدرسة الرياض، وتركيب شبك لمدرسة مرحب، ويتم التعاون مع منظمة الأمم المتحدة ( UNOPS ) لصيانة 20 مدرسة هذا العام والعمل جار على ذلك، كذلك تم عداد المخططات لمشروع إعادة إنشاء مدرسة الظليل الثانوية للبنات وحصولها على موافقة الترخيص من البلدية، كذلك أشار العموش إلى الإنجاز الذي حققته مدرسة ريحانة بنت زيد وهي إحدى مدارس منطقة الظليل بفوزها بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي في مسابقة منظمة ” ALECSO ” في تونس بمجال البرمجة. نشاطات المديرية وحول النشاطات التي تنفذها المديرية أوضح العموش أن المديرية تنظم العديد من النشاطات، وتشارك في نشاطات على مستوى الوزارة، وأشار إلى رعايته سباق اختراق الضاحية للمرحلتين الأساسية، والمرحلة الثانوية في منطقة السخنة طريق القنية والنهاية في مدرسة سمرقند الاساسية المختلطة، واقامة فعاليات الورشة التدريبية للفرقة الكشفية والإرشادية في مدرسة حي الطيار الأساسية المختلطة، كذلك تم افتتاح معرض التراث في مدرسة القنيه الثانوية الثانية للبنات احتفاءً بذكرى ميلاد الملك الراحل الحسين طيب الله ثراه، كذلك يتم تفقد سير العملية التعليمية. وبين العموش أنه ومن خلال الزيارات الميدانية التي ينفذها لمدارس المديرية، يتم تفقد سجلات الحضور والغياب والالتزام بالدوام، ومتابعة البرامج والمبادرات، بما في ذلك مبادرة “لمدرستي أنتمي” والتدخلات العلاجية، كما يتم التحقق من استعداد المدارس لفصل الشتاء وأمور اللوازم والصيانة، كذلك تم إقامة فعاليات دراسة رئيسات الطلائع بمناسبة ذكرى “الوفاء للحسين طيب الله ثراه” في مدرسة إسكان الهاشمية الأساسية المختلطة. وتم تكرم طلبة المدارس الفائزين في المسابقات الثقافية والفنية، وتكريم المدارس المشاركة في مبادرة سنبلة، كذلك المشاركة في الورشة التدريبية لميسري المناظرات المدرسية (المبادرات المدرسية)، وتم تنفيذ دورة تدريب مبادرة حقق للبراعم والفرسان في مجالات مهارات القيادة واللجان الشبابية وتطوير المجتمع ومجال العمل التطوعي ومبادئ إدارة الأعمال التطوعية، وتم تكرم المشاركين من مدارس المديرية في حملة حصالة الخير لدعم مرضى السرطان، كذلك أشار العموش إلى فوز طلبة المديرية المشاركين بمسابقة (مشروع التغذية المدرسية) بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمي ( WFP ) في مخيم الأزرق. أبرز التحديات وحول التحديات التي تواجه المديرية، أشار العموش إلى أن بعد المسافات المترامية والشاسعة بين مناطق المديرية، واستهلاك المركبات، ومصاريف الوقود، تعد من أبرز التحديات التي تواجه المديرية
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390