accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

الوثيقة الإشرافية نحو التعليم

الرئيسية/ الاخبار / الوثيقة الإشرافية نحو التعليم

شارك

الثلاثاء, آذار 5, 2024

مندوبا عن عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية الأستاذ عوده الضرابعة حضرت رئيس قسم الإشراف التربوي لانا المعايطة الورشة التعريفية بالوثيقه الإشرافية في مدرسة رقية بنت الرسول الأساسية المختلطة والتابعة لمديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي.

حيث تم تنفيذ هذه الورشة التدريبية من قبل إدارة الإشراف والتدريب في وزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية USID برنامج الدعم الفني ( تاب).

واستهدفت هذه الورشة التدريبية مديري ومديرات التربية والتعليم ورؤساء اقسام الاشراف والمشرفين التربويين في مديريات التربيه والتعليم لمحافظة الكرك ومحافظة الطفيلة.

وتناولت هذه الورشة التدريبية التعريف بمواد وأسس الوثيقه من اجل تطوير وتحسين جودة التعليم في المدارس ويأتي ذلك من خلال اسس تنظيم عمليات الإشراف التربوي والتي ارتكزت على محاور رئيسية ومنها ماسسة اللامركزية في عمليات التنمية المهنية وتطوير تعليمات الرتب وتعليمات الاعتماد.

وتطرقت الورشة إلى تعزيز الحوافز لجهاز الاشراف التربوي وتحسين مستوى الاستجابة لتقارير جودة وحدة المساءلة ، بالإضافة إلى تطوير تعليمات المجالس التربوية وتجويد خدمات الاشراف لتمكين المشرف من الممارسات الفضلى والعالمية.

ومن جانبه بين مدير إدارة الاشراف والتدريب في الوزارة الدكتور محمد المومني بأن هذه الوثيقة جاءت انسجاما مع رؤى الوزارة وتطلعاتها نحو تجويد عمل الاشراف التربوي واستجابة لرؤية التحديث الاقتصادي والخطة الاستراتيجية لوزاره التربية والتعليم.

ووضح المومني اطار سياسة المعلم التي من غاياتها تفعيل التنمية المهنية على مستوى المدرسة والشبكة والمديرية وتفعيل مراكز التدريب على مستوى المحافظات والاقاليم؛ وذلك لتعزيز الدور الإشرافي الجديد القائم على الحاجات وعلى توفير الدعم والاسناد التربوي للمعلمين ومديري المدارس لتحسين العمليات المرتبطه بالعملية التعليمية التعلمية وبما ينعكس ايجابا على مستويات الأداء وتحسين تعلم الطلبة.

وبدوره تحدث مدير مديرية الاشراف والاسناد التربوي الدكتور جمعه السعود بان متطلبات انجاح هذه الاسس يعتمد على اعتماد تعليمات الرتب واعتماد مزودي الخدمة بالإضافة إلى تحسين درجه التنسيق والاستجابة لتقارير المساءلة.

وأكد السعود على بناء برامج تنمية مهنية للمشرف التربوي من أجل بناء القدرات مع ضرورة تطوير منهجيات التقييم متعدد الأطراف ،وموضحا إن المشرف التربوي هو أهم أحد مصادر تقييم الأداء للمعلمين .

وفي نهاية الورشة التدريبية دار نقاشا وحوارا واسعا بين الحضور وتم طرح الاقتراحات والتوصيات التي تساهم في رفع سوية التعليم والعمل على تجاوز كل المعيقات من أجل الوصول إلى الأهداف التعليمية التعلمية والتأكيد على تبسيط سير الإجراءات لتحقيق الأهداف بسهولة ويسر ،مؤكدين على أهمية التطوير والتحديث المستمر لمواكبة الانفجار المعرفي العالمي.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني