accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

وظيفة قيادية شاغرة - أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية

الرئيسية/ الاخبار / وظيفة قيادية شاغرة - أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية

شارك

الأربعاء, تشرين الثاني 1, 2023

 تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر وظيفة امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية ، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الالكتروني على موقع رئاسة الوزراء (https://empreq.pm.gov.jo) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للكفايات القيادية والادارية المطلوبة للوظيفة، وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني يفيد باستلام طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) ووزارة التربية والتعليم  (www.moe.gov.jo ) اعتباراً من تاريخ 1/11/2023 ولغاية 7/11/2023.

متطلبات وخصائص الوظيفة

الهدف العام

الارتقاء بالاداء المؤسسي للوزارة من خلال المشاركة في وضع السياسات والاستراتيجيات الهادفة لادارة الموارد البشرية والادارية والمالية واتخاذ القرارات بحسب صلاحياته ومتابعتها وتنفيذ القرارات والبرامج التنفيذية وفقا للانظمة والتعليمات الصادرة بهذا الشأن الهادفة الى ادارة الموارد البشرية والادارية والمالية .

المهام والمسؤوليات للوظيفة:

1- المشاركة في وضع المبادئ العامة لسياسة التربية والتعليم في المملكة

2- ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ سياسات الوزارة ومتابعة تطويرها ، وفقا لأحكام قانون التربية والتعليم

3- ووضع سياسات واستراتيجيات ادارة الموارد البشرية ومتابعة تنفيذها من خلال تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية في الوزارة وتخطيطها وفقا للالية المعتمدة واعداد جدول تشكيلات الوظائف وبما يحقق أهدافها ويوجد التوازن بين حجم المهام المطلوبة والمتطلبات من الموارد البشرية من حيث العدد والمهارات والخبرات العملية والمؤهلات العلمية

4- المشاركة في التعديلات التي تتعلق بالهياكل التنظيمية للوزارة ومديرياتها بما في ذلك الهياكل التنظيمية الفرعية للدوائر والوحدات ووصف المهام الرئيسية للوحدات الادارية وذلك تبعاً لما هو محدد في اجراء تعديل الهيكل التنظيمي للوزارة

5- متابعة تنفيذ الاجراءات اللازمة لصرف جميع النفقات المالية والتأكد من ضمان تأمين احتياجات الوزارة ومرافقها التشغيلية والرأسمالية

6- المشاركة في اجتماعات اللجان الدائمة والمؤقتة في الدائرة وتمثيلها في الاجتماعات والمؤتمرات داخل وخارج الدائرة وفقاً لتوجيهات الوزير

7- الاشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للوزارة والبرامج التنفيذية اللازمة

8- الاشراف على تطوير الخدمات التي تقدمها الوزارة وضمان تحسين جودتها

9- متابعة وتقييم الاداء المؤسسي للوزارة بما يحقق الكفاءة والفاعلية الادارية

10- الاشراف على اعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للوزارة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعها للوزير لإقرارها

11- ادارة الجهاز التنفيذي للوزارة وتنظيم الشؤون الادارية والمالية والموارد البشرية وتنميتها

12- أي مهام أو مسؤوليات أخرى يكلفة بها الوزير أو أي صلاحيات يفوضه بها

 

العلاقات الوظيفية:

العلاقات الداخلية

  •    مديرية الادارة والمديريات والوحدات في مركز وزارة التربية والتعليم  
  • مديرية مديريات التربية والتعليم في المحافظات والألوية والمناطق

 

العلاقات الخارجية

  • السفارات للدول العربية والاجنبية
  • الوزارات والدوائر الحكومية ذات العلاقة
  • الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية التي تعنى بالتربية والتعليم
  • المؤسسات التربوية والتعليمية في القطاع الخاص

الاشـــــراف :

  • مسميات الوظائف الخاضعة للاشراف المباشر للوظيفة
  • مدير ادارة الموارد البشرية
  • مدير ادارة اللوازم والتزويد
  • مدير ادارة التخطيط والبحث التربوي
  • مدير ادارة الشؤون المالية
  • مدير ادارة الشؤون القانونية
  • مدير ادارة الابنية والمشاريع الدولية
  • مدير ادارة العلاقات الثقافية والعامة
  • مدير مديرية الشؤون الادارية
  • مدير مديريات التربية والتعليم عندما يتعلق الامر بالشؤون الادارية والمالية

 

 

متطلبات إشغال الوظيفة

  1. المؤهلات العلمية

 

  • الأساسية
  • بكالوريوس في العلوم الادارية أو الاقتصادية أو المالية أو أي تخصص ذو علاقة في العملية التربوية .

 

 

  • المرغوب بها
  • ماجستير أو دكتوراه في العلوم الادارية أو الاقتصادية أو المالية أو أي تخصص ذو علاقة في العملية التربوية

 

  1. الخبرات العملية
  • الأساسية
  • (15) سنة خبرة عملية منها (5) سنوات متخصصة على الاقل في مجال عمل وزارة التربية والتعليم في المجالات الادارية والمالية وغيرها ومنها على سبيل المثال :

       ( ادارة الموارد البشرية ،الشؤون الادارية ،الادارة المالية وادارة المشتريات والتطوير المؤسسي ).

  • (12) سنة خبرة في وظائف قيادية واشرافيه منها (5) سنوات وظائف قيادية
  • المرغوب بها

خبرة في:

  • ادارة المشاريع
  • الشؤون القانونية
  • الرقابة الداخلية

 

  1. الكفايات الوظيفية :

الكفايات العامة

مؤشرات تقييم الكفاية

تطوير رؤية الوزارة

  • يضع رؤية واضحة للارتقاء بالعمل
  • يخطط للمستقبل ويحلل أكثر المسائل تعقيدًا.

تحقيق الاهداف

  • يوائم بين الاهداف الاستراتيجية للوزارة والاهداف القطاعية والوطنية
  • يضع مؤشرات ومستهدفات واضحة لتحقيق الاهداف الواردة في الخطط الاستراتيجية
  • يضع مؤشرات ومستهدفات واضحة لتحقيق  الخطة الاستراتيجية

بناء العلاقات والشراكات 

 

  • يحدد الشـركاء الرئيسـيين للوزارة.
  • يشبك مع الشراء المحتملين
  • يمتلك مهارات التفاوض وحل النزاعات

 

  • القدرة على الاتصال والتواصل

ادارة الموارد المالية، والبشرية

  • يضع خطط لادارة وتطوير الموارد البشرية
  • يدير الموارد المالية بكفاءة.

المساءلة

  • يتحمل كامل المسؤولية عن نتائج القرارات المتخذة من قبله.
  • يتابع ويقييم المرؤوسين لانجاز المهام المطلوبة منهم.

 

  1. الكفايات الفنية :

المعرفة في مجال العمل

  • المعرفة في البيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله .
  • معرفة في ادارة وتخطيط المشاريع.
  • المعرفة بالمستجدات والمنهجيات في حقل العمل .
  • المعرفة بالتوجهات والسياسات في مجال عمل الوزارة.
  • المعرفة في مجال العمل.
  • المعرفة في ادارة الموارد البشرية والمالية.

تطبيق التشريعات الناظمة للعمل

  • المعرفة بالتشريعات الناظمة للعمل
  • القدرة على معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقا للتشريعات النافذه

رسم السياسات العامة للقطاع

  • المشاركة في وضع السياسة العامة للعمل
  • اقتراح البرامج والآليات لتنظيم العمل

تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير الدولية

  • التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.

عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات

  • تبني المنهجيات الفعّالة لمتابعة والتأكد من حسن تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها

اعداد البحوث والدراسات لتطوير القطاع

  • الإشراف على إعداد الدراسات اللازمة لتطوير العمل.
  • الاشراف على إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة الوزارة.

تطوير الخطط الاستراتيجية

  • الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للوزارة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.

ادارة الجهاز التنفيذي للوزارة

  • ادارة الجهاز التنفيذي للوزارة وتنظيم الشؤون الادارية والمالية فيها
  • مراقبة الاداء الكلي للوزارة وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوه
  • تحديد المهام والواجبات الموكلة الى المرؤوسين
  • مهارات تقييم اداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة
  • تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم
  • تعزيز الاتجاهات الايجابية في القطاع

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات

  • طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.
  • التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.
  • مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.
  • تحليل المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.
  • اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف

اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات للوزارة

  • المعرفة في إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للوزارة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للوزير لإقرارهما.

استخدام تطبيقات الحاسوب

  • إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).
  • التخاطب بكفاءة عالية باللغتين العربية والانجليزية بواسطة البريد الإلكتروني واستخدامه باستمرار.

إتقان اللغة الانجليزية

  • إتقان تام للغة الإنجليزية محادثة وكتابة.

ملاحظة: مستوى اتقان الكفاية المطلوب للوظيفة هو متقدم اي يمتلك طالب الوظيفة معرفة واسعة في الكفاية ولديه القدرة على معالجة القضايا الصعبة المتصلة بها، ويعد خبيراً ومرجعاً في مجال الكفاية.

السمات الشخصية

  • الثقة بالنفس.
  • القدرة على العمل بروح الفريق الواحد.
  • ادارة ضغوظ العمل. 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني