accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

تعليمات رتب المعلمين في وزارة التربية والتعليم لسنة 2003

الرئيسية/ وزارة التربية والتعليم

شارك

المادة

النص

1

تسمى هذه التعليمات ( تعليمات رتب المعلمين في وزارة التربية والتعليم لسنة 2003 ) ويعمل بها من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية .

2

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك :
الوزارة : وزارة التربية التعليم .
الوزير : وزير التربية والتعليم .
البرنامج : أي برنامج من البرامج التي ورد ذكرها في هذه التعليمات .
الانتاج العلمي : أي كتاب او بحث او اختراع او عمل ابداعي مميز .

3

تعد البرامج المبينة ادناه من ضمن البرامج المشترطة لحلول المعلم في رتبة معلم اول / اداري اول شريطة تحقيقها الحد الادنى لعدد الساعات التدريبية بـ(160) ساعة تدريبية وهي :
.1
برامج مشروع التنمية المهنية والشخصية المستدامة التي تعتمدها الوزارة .
.2
برامج صيانة الحواسيب ، والحصول على شهادة مثل + A او Network .
.3جميع برامج شركة ميكروسوفت ، والحصول على شهادتها .
.4
جميع برامج شركة Cisco والحصول على الشهادات ابتداء من CCNA .
.5برامج التعلم الالكتروني مثل Intel ، Worldlinks .
.6برامج شركة IBM.ORACLE .

4

أ . يحدد المسار التدريبي للموظف وفق الاعتبارات التالية :
.1
الاولوية في ترتيب حاجاته وبما يخدم طبيعة عمله .
.2
حاجات وامكانات الوزارة .
ب. يتم تقييم المتدربين في أي من البرامج المنصوص عليها في البند (1) من المادة الثالثة من هذه التعليمات وفق الالية الاتية :
.1
اختبار نظري يعد مركزيا يخصص له 50% من الدرجة الكلية ، وتجري عملية الاختيار من المديريات وفق نظام التدريب والتاهيل المعمول به .
.2
عمل مشاريع ، ويخصص لها 40% من الدرجة الكلية .
.3
الحضور والمشاركة ، ويخصص لها 10من الدرجة الكلية .
ويعتبر المتدرب ناجحا في حال حصوله على ( 75 ) من الدرجة الكلية (كحد ادنى).
ج. يجوز للمتدرب التقدم لامتحان ثان في المجال التدريبي الذي اخفق فيه ، وليس في جميع مجالات البرنامجالتدريبي الكامل .

5

تصدر الجهة المعنية في الوزارة شهادة التدريب لكل من اجتاز بنجاح أي من البرامج المنصوص عليها في البند (1) من المادة الثالثة من هذه التعليمات ، وبتوقيع الوزير او من ينيبه ، بحيث تتضمن اسم البرنامج ، والساعات التدريبية التي حضرها ، والدرجة الكلية التي استحقها .

6

أ . يجوز تخصيص برنامج محدد من برامج التنمية المهنية المستدامة لكل فئة من فئات الموظفين ، حسب الاختصاص في العمل ، وعلى النحو المبين في الجدول الملحق بهذه التعليمات .
ب. يعد المعلم الحاصل على شهادة اجتياز الاختبار في أي من البرامج المبينة بالجدول الملحق بهذه التعليمات المشار اليه في الفقرة (أ) من هذه المادة ، محققا للشرط المنصوص عليه في البند (3) من الفقرة (ب) من المادة (6) والبند (3) من الفقرة (ب) من المادة (7) من نظام رتب المعلمين ، للحلول في رتبة معلم اول / اداري اول على ان لا تقل ساعاته عن(160)  ساعة تدريبية .

7

أ . يقيم الانتاج العلمي المشترط للحلول في رتبة معلم خبير / اداري تربوي خبير ، المنصوص عليه في المادتين/6 )ج/4) ، ( 7/ج/4 ) من نظام رتب المعلمين ، بمعرفة متخصصين (ثلاثة محكمين على الاقل) تكلفهم لجنة الترقية المركزية ووفق الاجراءات التالية :
اولا : يقبل الانتاج دون الحاجة الى تقييمه تقييما اوليا اذا كان :
.1
بحوثا منشورة (او مقبولة للنشر) في دوريات عليمة متخصصة محكمة، تصدر بانتظام عن الجامعات او هيئات علمية متخصصة .
.2
بحوثا محكمة منشورة في وقائع مؤتمرات وندوات علمية متخصصة .
.3
براءة الاختراع المسجلة رسميا وقانونيا محليا او دوليا .
ثانيا : يقبل الانتاج العلمي بعد تقييمه تقييما اوليا اذا كان :
.1
كتبا مؤلفة او مترجمة منشورة في مجال التخصص او في أي حقل تربوي ، على ان لا يقل عدد كلمات الكتاب عن خمسين الف كلمة .
.2
بحوثا غير محكمة في مجال التخصص او في أي حقل تربوي .
.3
دراسات متخصصة (Monographs) ودراسات حالة (Case Studies) لا يقل عدد كلماتها عن عشرين الف كلمة ، ولا يحسب للمتقدم اكثر من دراسة واحدة .
بيقدر الانتاج العلمي المقدم الى الترقية على النحو التالي :
.1
البحث المنفرد 100 علامة 
.2
البحث المشترك مع اخر 50 علامة لكل منهما 
.3
البحث المشترك مع اثنين 35 علامة لكل منهم
.4البحث المشترك مع ثلاثة او اكثر 25 علامة لكل منهم 
ج. يعد الكتاب او الدراسة المتخصصة مكافئا للبحث لاغراض تقدير الانتاج العلمي د. يشترط فيمن يتقدم للحلول في رتبة معلم خبير / اداري تربوي خبير للحصول على (200) مائتي علامة على الاقل .

8

أ . تتم دراسة وتقييم الانتاج العلمي المقدم من طالب الترقية من قبل المتخصصين الذين تكلفهم لجنة الترقية المركزية وفق المعايير التالية :
.1
القيمة العلمية .
.2
اسلوب البحث .
.3
اسلوب الكتابة واللغة .
.4
اسلوب الترجمة ودقتها .
ب. تجري عملية التقييم وفق نموذج خاص يعد لهذه الغاية .
ج. للجنة الترقية المركزية قبول اعمال او انجازات مهنية متميزة (علمية ، أدبية ، فنية ، رياضية ) على مستوى وطني او اقليمي او عالمي بعد تقييمها تقييما اوليا ويتم تقدير العلامات على هذه الاعمال وفق المعايير المعتمدة لمثل هذا العمل .

9

تعد قرارات لجنة الترقية الصادرة لمختلف الرتب قبل صدور هذه التعليمات صادرة بمقتضاها .

10

تلغى أي تعليمات وبالقدر الذي تتعارض فيه مع هذه التعليمات .

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني