accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

قسم التعليم الخاص احد اقسام مديرية التربية والتعليم للواء الرصيفة

      يعنى  بمتابعة كل مؤسسة تعليمية خاصة  " روضة ، مدرسة ، مركز ثقافي" مرخصة ، تطبق المناهج والكتاب المدرسي المقرر  في المؤسسات التعليمية الحكومية ، والمؤسسات الخاصة الأجنبية ،والمراكز التي تدرب على أنواع المعرفة أو المهارة  دون تقيد بسن الطالب ومدة التدريب  على شكل دورات.

الخدمات التي يقدمها قسم التعليم الخاص

 

1.   إعداد خطه القسم السنوية

2.   متابعه طلبات تأسيس المؤسسة التعليمية الخاصة (مدارس, رياض الأطفال ,مراكز ثقافية ).

3.   متابعة طلبات نقل الملكية والموقع وتغير الاسم وإضافة بناء للمؤسسات الخاصة من استحداث شعب و إضافة طوابق .

4.   مخاطبة إدارة  ترخيص السواقين والمركبات ، لتجديد الرخيص ، أو تسجيل وترخيص باص مؤسسة تعليمية خاصة .

5.   متابعة ترخيص البرامج التعليمية الأجنبية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم,  تصديق النقل الداخلي لطلبة البرامج التعليمية الأجنبية المعتمدة من وزارة التربية  والتعليم , قبول  البرامج  التعليمية الأجنبية  المعتمدة  من وزارة  التربية  والتعليم للطلبة  القادمين من الخارج بمهلة  .

6.   الرد على استفسارات المراجعين وقضايا المواطنين .

7.   قبول الطلبة القادمين من الخارج بموجب وثائق مصدقة، عودة الطلبة المنقطعين عن الدراسة, انتقال طلبة السنة الثانية من المرحلة الثانوية من مدرسة إلى أخرى

8.   قبول الطلبة  القادمين من الخارج بموجب أعمارهم ، ومعادلة شهاداتهم إن لزم الأمر .

9.   متابعة موافقات التعيين : المدراء العامون , مديري ومديرات المدارس الخاصة ,والمراكز الثقافية , مديرات رياض الأطفال , المشرفين التربويين , المعلمين و المعلمات , تصديق وإصدار شهادات خبرة .

1..         متابعة موافقات مناهج اللغة الإنجليزية الإضافية. التدريب الميداني, البحث التربوي.

11.   تدقيق جداول العلامات المدرسية, تصديق الشهادات المدرسية و شهادات الانتقال الواردة من الدول العربية و شهادات الخبرة  .

12. الإشراف والمتابعة في معاملات ترخيص المؤسسات التعليمية ورفعها للوزارة .

13.  الإشراف على منح الرخص للمؤسسات التعليمية واستقبال تجديد الرخصة والموافقة عليها حسب الأصول .

14.  الزيارات الإدارية والمؤسسات التعليمية وفق نموذج معد .

15.  ترخيص الدورات للمراكز الثقافية بعد اخذ موافقة الوزارة عليها.

16.  الإشراف على الامتحانات في المراكز الثقافية.

17.  التنسيب بإيقاع الإجراءات التأديبية بحق المؤسسات التابعة للقسم وذلك حسب المخالفة المرتكبة                   

  18.  دراسة امكانيه ترفيع مستوى المؤسسة( مدارس ) من حيث الاختلاط وفتح شعب جديدة

19.   متابعة المشاكل التربوية والإدارية في المؤسسات التعليمية و الشكاوي المقدمة من الموطنين .

2.. اعتماد شهادات الخبرة للعاملين في المؤسسات التعليمية الخاصة واعتماد شهادات الدورات والدارسين في المراكز الثقافية بالتنسيق مع قسم الامتحانات

21.   اعتماد الإحصائيات الخاصة بالمؤسسات التعليمية ،  تدقيق سجلات الصف الأول الأساسي قبل بداية شهر تشرين الأول من كل عام .

23.   عقد اجتماعات ولقاءات مع مديرات المدارس ورياض الأطفال ،  الاشتراك في بعض اللجان مثل الإشراف , التعليم الخاص , الامتحانات والنشاطات التربوية  ولجنة مسابقة الملكة علياء .

 

 

ما يهم متلقي الخدمة

 

إرشادات وخطوات عامة لتأسيس روضة خاصة

أولاً   : تقديم طلب تأسيس لدى المديرية ويشمل الطلب على الوثائق التالية:

       .1   مخطط قياس الغرف.

    .2   مخطط الموقع العام.

    .3 مخطط الموقع التنظيمي / تنظيم سكن.

    .4 إذن أشغال ساري المفعول أو رخصة بناء إنشائية.

    .5 صورة عن هوية الأحوال المدنية أو صورة عن شهادة تسجيل الجمعية.

     .6 إذا كان المؤسس أجنبياً فعليه احضار صورة عن جواز سفر ساري المفعول وكتاب

          موافقة من دائرة تشجيع الاستثمار.

ثانياً      : مواصفات ضرورية يجب توفرها في البناء:

.1 الصفوف  لا تقل مساحتها عن 16م2 كحد أدنى ، حيث يخصص لكل طالــب متر مربع في الصف.

.2 الساحات :لا  تقل عن  11.م 2

 تحسب الساحات بواقع 2م2 لكل طالب وان لا يقل الارتداد الذي يحسب من ضمن الساحات عن أربع متر وارتفاع السور واحد ونصف متر كحد أدنى.

.3 توفر مرافق صحية بواقع مقعد + مغسلة + حنفية في مشرب مياه لكل (25) طالب .

.4 أن يتوفر في الروضة

.1غرفة إدارة .

.2غرفة العاب ونشاط.

.3غرفة صفية على الأقل.

.5 ارتفاع فاضي البناء لا يقل عن (8.ر2م) والإنارة طبيعية ( مساحة الشبابيك ) لا تقل عن 1.% من مساحة الغرفة الصفية أو (6.ر2م)  والإنارة الطبيعية لا تقــل عن 15% ، والإنارة الاصطناعية فلورسنت.

 

ثالثاً   : خطـــــوات التأسيـــــس:

1-   بعد أن يقدم المؤسس طلب تأسيس تقوم لجنة الترخيص والتأسيس والأبنية في المديرية بعمل كشف أولي على الموقع وتعبئة نموذج كشف مبدئي.

2-   تخاطب المديرية البلدية لبيان الرأي من الناحية التنظيمية والإنشائية وأمكانية منح البناء الترخيص المهني اللازم.

3-   إذا كانت إجابة البلدية الإيجاب يخاطب متصرف اللواء لإبداء الرأي مع إرفاق نماذج التأسيس حيث يخاطب عطوفة المتصرف الجهات التاليـــة :

( مديرية صحة العاصمة، مديرية التربية والتعليم الخاص ، مديرية الدفاع   المدني ، البلدية ، الجهات الأمنية ) لإبداء الرأي ثم يوجه عطوفة المتصرف كتاباً للمديرية بقراره.

4-        يطلب من المؤسس استكمال الوثائق التالية وعلى نسختين :

-                  عقد إيجار أو سند ملكية  ، اسم تجاري + سجل تاجر

-                  وثائق المؤسس أو المفوض بالتوقيع عن الشركة أو الجمعية التالية

صورة عن الهوية الشخصية ، عدم محكومية ، شهادة خلو أمراض.

-                  وثائق المدير المرشح : (صورة عن الهوية الشخصية، عدم محكومية، خلو أمراض

صورة عن المؤهل العلمي + المسلكي مصدق ، إجازة تعليم ، شهادة خبــرة ، عقد عمل موحد ) .

5-        تعبئة التقرير الهندسي والتقرير التربوي من قبل القسم .

6-   يتم التنسيب عليها وترفع نسخة للوزارة حيث يتم الحصول على الموافقة المبدئية للتأسيس ثم يقوم المؤسس بالإعلان وتسجيل الطلاب وتعيين معلمين ثم يقوم أعضاء القسم بزيارة المدرسة للوقوف على التشكيلات الواقعية والتأكد من السجلات المطلوبة ويرفع تقرير آخر للوزارة يتضمن التشكيلات لإصدار الرخصة على ضوء ذلك .

تقوم المديرية بتجديد الرخصة سنويــــــــاً.

 

 

 

رابعاً:  التأسيس والترخيص والأبنية

إرشادات وخطوات عامة لتأسيس مدرسة خاصة

أولاً   : تقديم طلب تأسيس لدى المديرية ويشمل الطلب على الوثائق التالية:

       .1   مخطط قياس الغرف.

    .2   مخطط الموقع العام.

    .3 مخطط الموقع التنظيمي / تنظيم سكن.

    .4 إذن أشغال ساري المفعول أو رخصة بناء إنشائية.

    .5 صورة عن هوية الأحوال المدنية أو صورة عن شهادة تسجيل الجمعية.

     .6 إذا كان المؤسس أجنبياً فعليه احضار صورة عن جواز سفر ساري المفعول وكتاب

          موافقة من دائرة تشجيع الاستثمار.

ثانياً      : مواصفات ضرورية يجب توفرها في البناء:

.1 الصفوف  لا تقل مساحتها عن 16م2 كحد أدنى ، حيث يخصص لكل طالــب متر مربع في الصف.

.2 الساحات : 2..م2 كحد أدنى للصف الأول حتى الرابع.

                      4..م2 من الصف الأول حتى العاشر.

                  6..م2 للمرحلة الثانوية.

 تحسب الساحات بواقع 2م2 لكل طالب وان لا يقل الارتداد الذي يحسب من ضمن الساحات عن أربع متر وارتفاع السور واحد ونصف متر كحد أدنى.

.3 توفر مرافق صحية بواقع مقعد + مغسلة + حنفية في مشرب مياه لكل (25) طالب .

.4 للصفوف من الأول حتى الرابع يجب أن يتوفر في البناء :

    .1 إدارة    .2 غرفة كمبيوتر   .3 غرف صفية

وللصفوف من الأول حتى الثامن يجب أن يتوفر إضافة إلى بند(4) كل  من : .1 مختبر  .2 مكتبة  .3 تدبير منزلي   .4 مشغل مهني.5 غرفة معلمات أما الصفوف الأعلى من ذلك فيجب أن يتوفر إلى ما سبق مختبر فيزياء ومختبر أحياء ومختبر كيمياء.

.5 ارتفاع فاضي البناء لا يقل عن (8.ر2م) والإنارة طبيعية ( مساحة الشبابيك ) لا تقل عن 1.% من مساحة الغرفة الصفية أو (6.ر2م)  والإنارة الطبيعية لا تقــل عن 15% ، والإنارة الاصطناعية فلورسنت.

 

 

ثالثاً   : خطـــــوات التأسيـــــس :

7-   بعد أن يقدم المؤسس طلب تأسيس تقوم لجنة الترخيص والتأسيس والأبنية في المديرية بعمل كشف أولي على الموقع وتعبئة نموذج كشف مبدئي.

8-   تخاطب المديرية البلدية لبيان الرأي من الناحية التنظيمية والإنشائية وأمكانية منح البناء الترخيص المهني اللازم.

9-   إذا كانت إجابة البلدية الإيجاب يخاطب متصرف اللواء لإبداء الرأي مع إرفاق نماذج التأسيس حيث يخاطب عطوفة المتصرف الجهات التاليـــة :

( مديرية صحة الزرقاء، مديرية التربية/قسم التعليم الخاص ، مديرية الدفاع المدني ، البلدية ، الجهات الأمنية ) لإبداء الرأي ثم يوجه عطوفة المتصرف كتاباً للمديرية بقراره.

1.-  يطلب من المؤسس استكمال الوثائق التالية وعلى نسختين :

-                  عقد إيجار أو سند ملكية  ، اسم تجاري + سجل تاجر

-                  وثائق المؤسس أو المفوض بالتوقيع عن الشركة أو الجمعية التالية

صورة عن الهوية الشخصية ، عدم محكومية ، شهادة خلو أمراض.

-                  وثائق المدير المرشح : (صورة عن الهوية الشخصية، عدم محكومية، خلو أمراض

صورة عن المؤهل العلمي + المسلكي مصدق ، إجازة تعليم ، شهادة خبــرة ، عقد عمل موحد ) .

11-  تعبئة التقرير الهندسي والتقرير التربوي من قبل القسم .

12- يتم التنسيب عليها وترفع نسخة للوزارة حيث يتم الحصول على الموافقة المبدئية للتأسيس ثم يقوم المؤسس بالإعلان وتسجيل الطلاب وتعيين معلمين ثم يقوم أعضاء القسم بزيارة المدرسة للوقوف على التشكيلات الواقعية والتأكد من السجلات المطلوبة ويرفع تقرير آخر للوزارة يتضمن التشكيلات لإصدار الرخصة على ضوء ذلك .

تقوم المديرية بتجديد الرخصة سنويــــــــاً.

13-  للحصول على ترخيص برنامج اجنبي ، على المدرسة مخاطبة المركز المعتمد  

لترخيص البرامج وبعد الحصول على الموافقة يتم ارفاق الموافقة مع طلب ترخيص البرنامج إلى مديرية التربية والتعليم الخاص لرفعه للوزارة مع الاعتماد لأخذ  الموافقة   .

علماً أن البرامج المرخصة هـــــــي:

-                  البرنامج البريطاني GCE _ I GCSE

-                  البرنامج الأمريكي  H. S.D+ SAT II

-                  برنامج البكالوريا الدولية  I B

 

قسم التعليم العاص/ التأسيس والترخيص والأبنية

إرشادات وخطوات عامة لتأسيس مركز ثقافي

أولاً   : تقديم طلب تأسيس لدى المديرية ويشمل الطلب على الوثائق التالية:

       .1   مخطط قياس الغرف.

    .2   مخطط الموقع العام.

    .3 مخطط الموقع التنظيمي / تنظيم تجاري.

    .4 إذن أشغال ساري المفعول أو رخصة بناء إنشائية.

    .5 صورة عن هوية الأحوال المدنية أو صورة عن شهادة تسجيل الجمعية.

     .6 إذا كان المؤسس أجنبياً فعليه احضار صورة عن جواز سفر ساري المفعول وكتاب موافقة من دائرة تشجيع الاستثمار.

 

ثانياً      : مواصفات ضرورية يجب توفرها في البناء:

.1 الصفوف  لا تقل مساحتها عن 16م2 كحد أدنى ، حيث يخصص لكل طالــب    متر مربع في الصف و (3) امتار في القاعة التدريبية.

.2 توفر مرافق صحية بواقع مرفقين منفصلين للذكور والإناث.

.3 ارتفاع فاضي البناء لا يقل عن (8.ر2م) والإنارة طبيعية ( مساحة الشبابيك ) لا تقل عن 1.% من مساحة الغرفة الصفية أو (6.ر2م)  والإنارة الطبيعية لا تقــل عن 15% ، والإنارة الاصطناعية فلورسنت.

.4 أن لا تقل مساحة المركز عـــــــــن (1..م2)   .

.5 أن يتوافر مطبخ مناسب في المركز الثقافـــــي (بوفيه).

 

ثالثاً   : خطـــــوات التأسيـــــس :

بعد أن يقدم المؤسس طلب تأسيس تقوم لجنة الترخيص والتأسيس والأبنية في المديرية بعمل كشف أولي على الموقع وتعبئة نموذج كشف مبدئي.

تخاطب المديرية البلدية لبيان الرأي من الناحية التنظيمية والإنشائية وإمكانية منح البناء الترخيص المهني اللازم.

إذا كانت إجابة البلدية الإيجاب يخاطب متصرف اللواء لإبداء الرأي مع إرفاق نماذج التأسيس حيث يخاطب عطوفة المتصرف الجهات التاليـــة :

( مديرية صحة العاصمة، مديرية التربية والتعليم الخاص ، مديرية الدفاع  المدني ، البلدية ، الجهات الأمنية ) لإبداء الرأي ثم يوجه عطوفة متصرف اللواء كتاباً للمديرية بقراره.

 يطلب من المؤسس استكمال الوثائق التالية وعلى نسختين :

عقد إيجار أو سند ملكية  ، اسم تجاري + سجل تاجر

وثائق المؤسس أو المفوض بالتوقيع عن الشركة أو الجمعية التالية

صورة عن الهوية الشخصية ، عدم محكومية ، شهادة خلو أمراض.

وثائق المدير المرشح : (صورة عن الهوية الشخصية، عدم محكومية، خلو أمراض، صورة عن المؤهل العلمي + المسلكي مصدق ، إجازة تعليم ، شهادة خبــرة ، عقد عمل موحد ) .

تعبئة التقرير الهندسي والتقرير التربوي من قبل القسم .

يتم التنسيب عليها وترفع نسخة للوزارة حيث يتم الحصول على الموافقة المبدئية للتأسيس ثم يقوم المؤسس بالإعلان وتسجيل الطلاب وتعيين معلمين ثم يقوم أعضاء القسم بزيارة المدرسة للوقوف على التشكيلات الواقعية والتأكد من السجلات المطلوبة ويرفع تقرير آخر للوزارة يتضمن التشكيلات لإصدار الرخصة على ضوء ذلك .

تقوم المديرية بتجديد الرخصة سنويــــــــاً.

 

 

الوثائق التي ترفق مع معاملة تسجيل وترخيص الباصات

 

.1 براءة الذمة من مؤسسة الضمان الاجتماعي .

.2 صورة عن رخصة المؤسسة ( الروضة ، المدرسة ) للسنة الأخيرة

.3 كتاب تغطية من المؤسسة التعليمية ويتضمن المعلومات التالية :-

أ‌.       اسم المفوض بالتوقيع على المعاملة .

 

   ب.

 

رقم الباص

نوعه وموديله

عدد الطلاب المشتركين في الباصات

عدد المشرفين المرافقين للباصات

عدد الباصات التي تمتلكها المؤسسة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني