accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

الثوابية يجتمع بمديري ومديرات مدارس قصبة مادبا استعدادا للعام الدراسي الجديد

الرئيسية/ الاخبار / الثوابية يجتمع بمديري ومديرات مدارس قصبة مادبا استعدادا للعام الدراسي الجديد

شارك

الأحد, آب 24, 2014

 

ترأس  عطوفة مدير التربية والتعليم السيد محمد عبد الله الثوابية  اجتماعاً لمديري ومديرات  المدارس الحكومية والخاصة بحضور السيد مدير الشؤون التعليمية والفنية والسادة رؤساء الأقسام .

 

بداية رحب عطوفته بالحضور الزميلات والزملاء  مهنئا إياهم بعيد الفطر السعيد وبدء العام الدراسي الجديد متمنيا لهم التوفيق والعطاء في بداية العام الدراسي الجديد 2014/2015والاستفادة من السنوات السابقة لتحسين العمل وتطويره في مدارسنا .

أكد عطوفته على الأمور التالية :-

·    ضرورة الاهتمام بالطابور الصباحي وتنويع فقراته وإشراك جميع الطلبة في المدرسة بالفقرات ورفع العلم والسلام الملكي والنشيد الوطني الحي  لما لذلك  من أهمية فهو عنوان  اليوم الدراسي فكلما كان الطابور لصباحي متميزا كلما زاد أثرا طيبا للطالب وللمعلم وكان تعبيرا عن يوم دراسي متميز كما أكد على ضرورة حضور جميع الهيئات التدريسية والإدارية للطابور الصباحي وحضور فعالياته والوقوف أمام طلابهم  .

·        تفقد الأعلام على السارية والمدرسة باستمرار وان تكون حسب المواصفات والقياسات المطلوبة وان تكون جديدة ومرفوعة

·        الالتزام بتنفيذ قرارات مدير التربية والتعليم حسب ما نصت عليه أحكام نظام الخدمة المدنية .

·        تفقد خزانات المياه وتنظيفها وإحكام إغلاقها واستبدال المحابس والحنفيات التالفة وعدم هدر المياه .

·        تفقد التمديدات الصحية وأغطية المناهل والحفر الامتصاصية والتأكد من صلاحية استعمال الوحدات الصحية والمرافق الأخرى وعمل الصيانة اللازمة لها .

·        تفقد البوابات الرئيسية والمداخل والأدراج الداخلية والخارجية والأرصفة والساحات وعمل الصيانة لها .

·        تفقد التمديدات الكهربائية واللوحات الرئيسية والفرعية والمفاتيح و الاباريز واصلا ح أو استبدال التالف منها .

·        التأكد من جاهزية مراوح التهوية السقفية وثباتها في السقف وثبات فراش المروحة مع عمود الدوران وعمل الصيانة اللازمة لها .

·        تفقد أسطح المدارس والعمل على تنظيفها وعدم وضع الأثاث التالف عليها .

·        تفقد وفتح وتسليك مزاريب المياه وصيانتها لتكن جاهزة في أي وقت وخاصة في فصل الشتاء .

·        تفقد الأبواب والشبابيك من حيث صلاحية الفصالات والغالات والزرافيل وإصلاح واستبدال والتالف منها .

·        الإيعاز للمقاولين بضرورة إنهاء أعمال عطاءات الصيانة للمدارس التابعة لكم وخاصة الأعمال الداخلية  منها وعدم ترك أية أنقاض أو مواد تعيق سير العملية التربوية .

·        التقيد بتعليمات المقاصف المدرسية .

·    ضرورة الرد على الكتب الرسمية الموجهة إليكم من المديرية في الوقت المحدد وعدم تأخيرها لضمان تحسين العمل وتطويره سواء كان إيجابا أو سلبا .

·        إعداد خطة علاجية لمواطن الضعف في المدرسة .

·        رفع المباشرات والانفكاك والانقطاع في وقتها المحدد .

·        تفعيل سجلات الأداء ورصد الملاحظات الايجابية والسلبية واطلاع المعلمين على أدائهم أولا بأول مع اخذ التواقيع عليها

·        متابعة ملاحظات الإشراف التربوي وتزويد المديرية أولا بأول بالإجازات المرضية والعرضية .

·        متابعة مدير المدرسة للمعلمين من حيث تجهيز الخطة الدراسية وتجهيز برنامج الحصص الأسبوعي قبل بداية دوام الطلبة والاستعداد التام لاستقبال الطلبة ومتابعة المعلمين وتكثيف الزيارات للمعلمين أثناء إعطائهم للحصص والعمل على إبلاغ رئيس قسم الإشراف لتكليف المشرف المختص  حال وجود تقصير أو ضعف معين من المعلم أثناء قيامه بالتدريس .

·        التأكيد على مربي صفوف السادس الأساسي في مدارسكم بالاحتفاظ بنسخ من امتحانات الطلبة لغايات تأكد أولياء الأمور عند مراجعتهم للمدرسة أو المديرية من واقعية علامات الطلبة عند الترشيح لمدرسة الملك عبدا لله الثاني للتميز .

·        المحافظة على ممتلكات المدرسة وفي حال تعرض المدرسة للعبث خلال الدوام الرسمي تكون مسؤولية المدير والتأكيد على الحارس بالدوام واستجوابه وتغريمه إذا حدث للمدرسة أي عبث خارج أوقات الدوام الرسمي .

·        فتح سجل للمغادرات الخاصة وتجميعها لتخصم من إجازاته العرضية والمرضية .

·        التعاون مع فريق الوزارة الزائر للمدرسة .

·        التقيد بأسس قبول وتسجيل الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين .

 

·        العمل بروح الفريق والتعامل مع الهيئات الإدارية والتدريسية بشفافية بعيدا عن المحسوبيات، وان يكون مقياس التفاضل هو التفاني في العمل .

·        تفعيل دور المرشد التربوي في المدرسة .

·        متابعة دوام حراس المدارس لتلافي تعرضها للعبث والسرقة.

·        الإبلاغ عن أي حالة انقطاع خلال ثلاثة أيام الأولى وبالسرعة في ذلك بكتاب رسمي .

·        الترشيد في استخدام الكهرباء والماء وإطفاء الأنوار بعد انتهاء الدوام لتجنب ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء لان هنالك ارتفاع ملحوظ في قيمة فاتورة الماء والكهرباء في بعض المدارسِ والتأكد من أن صنابير المياه في الحمامات ومشارب الطلبة مغلقة والتأكيد على الحارس بذلك بعد انتهاء الدوام المدرسي .

 

المدارس الخاصة إضافة إلى ما سبق ذكره

 

·        تزويد المديرية بنسخة الأصل من عقود العمل لجميع المعلمين والوثائق الأصلية المطلوبة عند إجراء التعيينات وأي معاملات أخرى

·        تزويد المديرية ببيانات عن الرسوم والزي والكتب والمواصلات .

·        الالتزام بالتعليمات المتبعة ببرك السباحة واخذ التراخيص والموافقات من جميع الدوائر الرسمية المعنية بذلك .

·        استلام البريد بشكل مستمر وعدم تأخير استلامه ومتابعة البريد والكتب الرسمية من حيث الرد عليها بالسرعة الممكنة والالتزام بالبنود والتعليمات المحددة في الكتب الرسمية الموجهة وتنفيذ ما جاء بها حسب الأصول .

·        عدم استقبال طلاب المراكز الثقافية في مدارسكم من مدارس أخرى وعلى كل مدرسة استقبال طلابها فقط ومعلميها للتدريس في المراكز مع ضرورة إرسال برنامج الحصص وأسماء الطلاب والمعلمين وتحت طائلة المساءلة علما بأنه تم تعميم كتاب لذلك بتاريخ 12/8/2014.

·         الحافلات يجب أن تكون مرخصة وكافية لنقل الطلبة مع ضرورة وجود مرافقة للحافلة والاهتمام بنظافة الحافة من الداخل والخارج .

·        التقيد بأسعار الكتب المعتمدة من الوزارة مع ضرورة وضعها في مكان بارز لاطلاع أولياء الأمور على أسعارها

·        الالتزام بالمنهاج المدرسي والكتب المقررة من الوزارة وعدم استخدام الكتب الإضافية للتدريس دون اخذ الموافقة عليها وهي حصص إضافية .

·        التقيد بالحصص المقررة لكافة المباحث  .

·        عدم حجز ملف أي طالب لأي سبب كان لان علاقة المدرسة المادية مع أولياء الأمور وليس مع الطالب وعدم طرد الطلبة خارج المدرسة حال تأخر أولياء أمورهم تسديد أقساطهم المدرسية ولأي سبب آخر .

·        الالتزام بكتاب معالي وزير التربية والتعليم الذي عمم لكم بتاريخ 12/8/2014 والمتعلق بدروس التقوية والتعمق .

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني