مدير التربية والتعليم عودة البطوش
يجتمع برؤساء الأقسام ومديري ومديرات المدارس
ترأس مدير التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية عودة الله البطوش اجتماعا لمديري ومديرات المدارس عند الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 18/8/2014 في مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية ونوقشت خلاله مجموعة من القضايا التربوية التي تسهم في إنجاح العملية التربوية والاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2014 - 2015
أولا : الترحيب بمديري ومديرات المدارس وتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد
ثانيا : التأكيد على بدء عام دراسي جديد يعمل الجميع في المدرسة بروح الفريق الواحد باذلين كل ما لديهم من نشاط وجدية وعطاء بما يسهم في خدمة أبنائنا الطلبة .
ثالثا : التشديد على الدور الهام الذي يقع على كاهل مدير المدرسة كقائد تربوي ويجب على الجميع استشعار الرقابة الإلهية الذاتية والحس الوطني في عمله .
رابعا : الوقوف على الواقع التربوي والتعليمي في كل مدرسة في سبيل إنجاح العملية التعليمية التي تستهدف الطلبة وتحفيز الهيئات التدريسية لتأدية عملها ورسالتها التربوية بكل اقتدار .
خامسا : ايلاء أمور الصحة والسلامة العامة في المدارس كل الأهمية وذلك من خلال متابعة ومراقبة المقاصف وتوزيع التغذية وتخزينها بشكل جيد والتفقد الدوري لخزانات المياه وتنظيفها وتفقد التمديدات الكهربائية وأبواب أسوار المدارس .
سادسا : تحليل نتائج الثانوية العامة في كل مدرسة ووضع الخطط العلاجية مع التركيز على : عقد لقاءات مستمرة مع الطلبة لتوعيتهم بطرق الدراسة الصحيحة بالتعاون مع المشرفين التربويين في المدارس وتكثيف حضور المواقف الصفية عند طلبة الثانوية العامة في المدرسة
سابعا : تفعيل البرامج العلاجية التي يتم إعدادها لتحسين المستوى ألتحصيلي لطلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا وإعطاء الحصص الإضافية التي من شأنها معالجة الخلل الذي يعاني منه طلبة التوجيهي .
ثامنا : ضرورة اعتماد مدير المدرسة على القرار الإداري الرشيد وتفعيل خطته المبنية على حاجة المدرسة من اللوازم والأثاث ، والتوازن في الصرف من موازنة المدرسة
تاسعا : الاهتمام بمتابعة الدوام للهيئات التدريسية وتطبيق الأنظمة والتعليمات وممارسة الصلاحيات بحق كل من يخالفها مع التأكيد على ضبط دوام الطلبة ومتابعته وإبلاغ أولياء الأمور أولا بأول بوضع أبنائهم .
عاشرا : التأكيد على ضرورة جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد من حيث المقاعد ، الكتب المدرسية ، صيانة مرافق المدرسة ، الألواح ، التهوية ، الإنارة .
حادي عشر : تفعيل دور مربي الصف والمناوب والمرشد التربوي والمساعد واطلاعهم على بطاقة الوصف الوظيفي لكل منهم .
ثاني عشر : الاستغلال الأمثل لفرق الصيانة عند الحضور للمدرسة لإجراء الصيانة اللازمة مع ضرورة إبلاغ قسم الأبنية مسبقا بحاجات المدرسة وذلك لغايات تنظيم برنامج فرق الصيانة .
ثالث عشر : من الضروري ي عقد اجتماع للهيئات التدريسية في كل مدرسة واطلاعهم على كافة المستجدات خاصة أسس النجاح والإكمال والرسوب وتشكيلات المدرسة وواجبات كل منهم .
رابع عشر : تزويد المعلم بكافة المستلزمات التي تجعله جاهزا لعملية التدريس مثل الكتاب المدرسي والدليل ودفتر التحضير وسجلات العلامات الرئيس والجانبي وبرنامج الحصص وأية وسائل معينة يتطلبها الموقف الصفي .
خامس عشر : توزيع الطلبة في الصفوف والشعب استنادا إلى نتائجهم في جداول العلامات بعد التأكد من اعتمادها والمصادقة عليها من مدير التربية والتعليم .
سادس عشر : في حال وجود نقص في الكادر ولم يغط بعد بتعليم إضافي فعلى إدارة المدرسة إشغال هذه الصفوف وذلك بتخفيف أنصبة المعلم وتوزيع نصابه على الشعب لتحقيق العدالة وليستفيد الجميع لحين وصول معلم واكتمال الهيئة التدريسية .
العمل على تفعيل دور المجالس واللجان الطلابية خدمة للعملية التربوية في المدرسة .
سابع عشر : ضرورة التواصل مع قسم الاعلام التربوي عند حصول أي حادث لمكونات العملية التربوية في مدارسهم ز
ثامن عشر : الالتزام بالرد على البريد الوارد من المديرية في موعده المحدد وكذلك تسلم وتسليم البريد مع أهمية الاهتمام بالكتاب الرسمي وقراءة كافة التفاصيل الواردة فيه وان يكون الرد شافيا وافيا ملبيا للمطلوب .
تاسع عشر : معاملة الجمهور من مراجعين وأولياء أمور بلطف وسعة صدر والعمل على تسهيل مهتمتم .
عشرون : الأخذ بيد المعلمين خاصة الجدد منهم وتبصيرهم بالعمل ومراعاة ضروفهم بحيث لا يؤثر على سير العمل ومتابعة مهامهم التدريسية .
واحد وعشرون : الاهتمام بالأمور المالية واللوازمية والتقيد بالتعليمات الخاصة بها ومتابعة المقاصف المدرسية وعمل الكفالات المالية للمعنيين بها مع مراعاة مبدأ المنافسة والمصداقية والشفافية في جميع عمليات الشراء .
واحد وعشرون : التنسيق المسبق مع قسم الاعلام التربوي عند إقامة أية فعالية أو احتفال وعدم توجيه دعوة لأية شخصية لرعاية الاحتفالات في مدارسنا وإنما يتم دعوتهم بصفة المشاركة والتعاون .
اثنان وعشرون : إقامة علاقات بين المدرسة والمجتمع المحلي قائمة على أساس الشراكة والتعاون المشترك بين الطرفين .
ثلاثة وعشرون :عدم التأخر في عملية نقل الطلبة وإدخال علامات الطلبة أولا بأول على منظومة الإيديويف وفي أوقاتها المحددة .
أربعة وعشرون : العمل على ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وإطفاء الأنوار وإغلاق الصنابير بعد انتهاء الدوام الرسمي لأنه لوحظ أن ثمة ارتفاع ملحوظ في فواتير المياه والكهرباء .
خمسة وعشرون : تفعيل ومتابعة كافة السجلات الموجودة في المدرسة كسجل الدوام الرسمي وسجلات الحضور والغياب والتحضير والعلامات وتبادل الزيارات وما قطع من المنهاج وفعاليات اللجان المشكلة وسجلات الصحة المدرسية والإذاعة المدرسية وتوثيق جميع فعاليات الطابور الصباحي والفقرات والتنويع فيها وحفظ ذلك في ملف خاص سجل المقصف وسجلات اللوازم والأثاث والمكتبة وسجل التجارب في المختبرات وزيارات أولياء الأمور والاجتماعات وغيرها .