المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

محضر اجتماع مدير التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية الدكتور عويد الصقور مع مديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة

الرئيسية/الاخبار
الثلاثاء, تشرين الثاني 18, 2014

اليوم : الاثنين                                                 المكان : قاعة الاجتماعات/المديرية

التاريخ : 3/11/2014                                      الزمان : الساعة الثانية عشرة ظهراً

جدول الأعمال :

1-    استعدادات المدارس لفصل الشتاء .

2-    ما يستجد من أمور .

 

الحضور: مدير الشؤون الإدارية والمالية د. إبراهيم أبو شقرا ، مدير الشؤون التعليمية والفنية بالوكالة د. أميرة كيوان ، رئيس قسم الشؤون المالية د. مروان البرقاوي ، رئيس قسم الإعلام ذيب الروابدة .

           

 وقائع الاجتماع:.

        عقد مدير التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية الدكتور عويد الصقور اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة لمناقشة عدة أمور أهمها استعدادات المدارس لفصل الشتاء ومناقشة مدى جاهزية هذه المدارس واحتياجاتها لمواجهة الشتاء وركز مدير التربية على عدة أمور أهمها :

1- لا يجوز جمع التبرعات من الطلبة لأغراض التدفئة أو لأي سبب كان فقد تم  

    تامين المدارس بدفعة أولى من مردود المقاصف المدرسية لشراء الكاز للمدارس.

2- يمنع منعاً باتاً تكليف الطلبة بإشعال المدافىء أو تعبئتها بالكاز أو تنظيفها أو نقلها  

    من مكان لآخر .

3- التأكد من صلاحية المدافىء وصيانتها .

4- تفقد مصارف المياه والمزاريب .

5- التأكد من صلاحية زجاج الشبابيك وصلاحية الأبواب .

6- يجب التنسيق مع مدير التربية والتعليم أولا في الظروف الجوية الخاصة وعند

    الحاجة إلى تعليق الدوام للتنسيق مع الحاكم الإداري والجهات المعنية .

7- في حال حدوث أي طارئ لأي طالب أو معلم أو عامل في المدرسة يجب إعلام مدير التربية أولا والمدراء المختصين .

8- يجب على كل مدرسة وضع خطة مكتوبة تتضمن الأهداف والإجراءات التي ستتخذ لمواجهة فصل الشتاء .

كما تطرق إلى الحديث عن دور مدير المدرسة من الناحيتين الإدارية والفنية . بالنسبة للجانب الفني فقد ذكر عدة أمور :

1-   زيارة الطلبة في صفوفهم والالتقاء معهم وسماع همومهم ومشاكلهم كذلك الالتقاء مع المعلمين ومعرفة مشاكلهم وهمومهم ومساعدتهم على حلها قدر المستطاع .

2-   عدم التعامل مع المعلمين تبعاً للمعرفة السابقة أو التجارب السابقة بل يجب التعامل مع الجميع بعدالة .

3-   الرحمة والتسامح في التعامل مع المخطئين في الميدان منهم شريطة أن لا يكون الخطأ متعمداً ، أن لا يكون الخطأ قاتلاً وفيه مخالفة واضحة للقوانين ، أن لا يكون الخطأ فيه اخذ لحقوق الآخرين ، والعفو عن المخطئ عند الاعتراف بالخطأ .

4-   بالنسبة للثانوية العامة يجب التأكد من ان المادة الموجودة مع الطلبة هي المادة المعتمدة .كذلك التأكد من استكمال المنهاج لجميع الصفوف خاصة الثانوية العامة

    واخذ تواقيع المعلمين على ذلك ويجب على الجميع الانضباط واحترام الأنظمة

    والتعليمات وعدم مخالفتها .

 

         كما أكد عطوفته على ضرورة ان يجتمع المدير مع المعلمين لمناقشة الحالات التي تعطى فيها الإجازات العرضية ومناقشة تعليمات وتعديلات قوانين الخدمة المدنية .

و أكد كذلك على ضرورة التواصل والاطلاع على صفحة المديرية على الفيس بوك لأخذ التغذية الراجعة ومناقشة أي قضية من القضايا أو انتقاد لأي إجراء من الإجراءات التي تتخذها المديرية بشأن أي موضوع .

 

*الاحتفالات والنشاطات : أكد عطوفته على عدة أمور :

1- يمنع منعاً باتاً إقامة البازارات الخيرية (خاصة الطبق الخيري) وأي نشاط ليس له قيمة تربوية .كذلك يمنع إقامة الإفطار الجماعي للطلبة وتحت طائلة المساءلة .

2- توثيق الرحلات المدرسية (خاصة أسماء الطلاب والطالبات) وموافقات أولياء الأمور وتصاريح الرحلات وكل ما يتعلق بالرحلة في سجل خاص ويجب أن تكون كل الإجراءات سليمة وقانونية ويجب التبليغ الفوري للمديرية في حال حدوث أي طارئ في حينه .

* بالنسبة لجائزة الموظف المتميز فقد وقع الاختيار على الأستاذ وليد الخطيب رئيس قسم التدقيق المالي لشهر تشرين الأول من هذا العام .

 

·        مدير الشؤون التعليمية والفنية : أكدت الدكتورة أميرة كيوان على ضرورة العمل بما جاء في كتاب وزير التربية والتعليم بما يتعلق بالصفوف الثلاثة الأولى والذي سبق وتم شرحه مفصلاً للجميع في اجتماع خاص بذلك .وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تتكون من رئيس قسم الإشراف ومشرفي الصفوف الثلاثة الأولى ومعلمين ومعلمات للصفوف الثلاثة الأولى ووضع تقرير كامل يتضمن المشكلات والمعيقات لتطبيق ما جاء في كتاب الوزير حول تعديل أنصبة معلمي هذه الصفوف ومحاولة وضع الحلول العملية والقريبة من الواقع الحقيقي في الميدان .

كما أكدت على ضرورة الرد على الكتب الرسمية سواء ورقياً أو عن طريق موقع الايديوويف المستحدث بين المديرية والمدارس .

 

 

جج

ججج

·        مدير الشؤون الإدارية والمالية : ركز على عدة أمور تهم العملية التربوية في الميدان :

1-   مراجعة السكرتير آو الكاتب في المدرسة في الفترة الصباحية وأكد على أن تكون المراجعة بعد الساعة 12 ظهراً إلا في حالة الضرورة .

2-   الالتزام بالأمور المالية وصرفها حسب الموازنة . كذلك ضرورة إرسال مستندات الإدخالات والاخراجات أولا بأول لقسم اللوازم .

3-   حفظ المواد الغذائية بعيداً عن الرطوبة وحفظ خزانات الكاز بعيداً عن الطلبة وفي مكان آمن .

4-   هناك بعض المخالفات في استلام المواد الغذائية إذ يجب عدم استلام المواد الغذائية المخالفة للمواصفات أو التالفة و عدم التوقيع للمورد إلا عند الاستلام وإبلاغ مسؤول التغذية في المديرية بذلك .

5-   بالنسبة للكهرباء والماء تبين وجود مصروفات عالية جداً في الأشهر الماضية لذلك يجب تفعيل سجل المصروفات في المدرسة وقراءة العدادات صباحاً ومساء والتأكد من إطفاء الكهرباء قبل مغادرة المدرسة .

6-   يجب إدخال العلامات والبيانات على منظومة الايديوويف والتنسيق مع ضابط الارتباط في المديرية .كذلك إدخال أسماء الطلاب المنقولين من مدارسهم على المنظومة . كما يجب تثبيت الأرقام السرية للمعلمين في ملف خاص عند المدير والعودة إليها عند الحاجة .

7-   عدم القيام بأية نشاطات وفعاليات إلا بعد اخذ الموافقة المسبقة من المديرية وقبل ثلاثة أيام على الأقل . كذلك التأكيد على فعاليات الطابور الصباحي بحيث تكون هادفة ومتنوعة .

8-   عدم إعطاء المقاولين وأصحاب العطاءات في صيانة المدارس براءة ذمة دون التنسيق المسبق مع رئيس قسم الأبنية ورئيس قسم الشؤون المالية مع حصر النواقص والملاحظات على الصيانة .

جج

·        رئيس قسم الشؤون المالية :

1- أكد على ضرورة الانتهاء من السلف المالية قبل 1/12/2014 ولن يتم صرف أي مطالبة أو سلفه من الموازنة الحالية بعد هذا التاريخ .

2- ضرورة إرسال طلبات التعليم الإضافي ومطالبات العاملين في المدارس السورية  في وقتها المحدد .

3- التغذية : يجب أن يتم استلام المواد الغذائية عن طريق لجنة الاستلام في المديرية وعدم توقيع أو ختم أي مطالبة أو فاتورة غير صحيحة إلا بعد أن يتم اعتمادها من قبل الشؤون المالية وعمل سجلات خاصة للمتابعة اليومية .وستتم محاسبة أي مدير أو مديرة يخالف هذه التعليمات .

            وفي نهاية الاجتماع شكر مدير التربية والتعليم الحضور وتمنى لهم كل أمنيات الخير والتوفيق .

 

  وانتهى الاجتماع الساعة الثانية عشرة ظهراً

Print Friendly, PDF & Email