أولا: التقرير السنوي لمتابعة وتقييم برنامج تطوير المدرسة والمديرية:
الاستمرار في تنفيذ العمليات الإدارية والفنية لأنشطة المتابعة والتقييم المتعلقة بالبرنامج، مثل ( مراجعة الأدوات، بناء القدرات، جمع البيانات وتخزينها وتحليلها، وإعداد التقارير ونشرها). وتم ذلك من خلال تنفيذ الخطوات الآتية :
1- مراجعة أدوات جمع البيانات المتعلقة بالمؤشرات النوعية ضمن إطار المتابعة والتقييم .
2- عقد ورشة إنعاشية لجميع منسقي المتابعة والتقييم في مديريات التربية والتعليم شهر نيسان، تم خلالها مراجعة منهجية جمع البيانات، ومناقشة الأدوات، وتحديد المسؤوليات وتوزيع الأدوار المتعلقة بعمليات جمع البيانات.
3- اختيار عينة حجمها (22) مديرية تربية وتعليم من أصل (35) مديرية تطبق برنامج تطوير المدرسة والمديرية. حيث تم اختيار (50%) من مديريات المجموعات: الأولى، والثانية، والثالثة. وجميع مديريات المجموعات: الرابعة، والخامسة، السادسة (أ). تم اختيار (شبكتي مدارس، و3 مدارس من كل شبكة، بمجموع قدره (6) مدارس في كل مديرية، إلى جانب مراكز المديريات). واختيار عينة مجموعها (10%) من الخطط التطويرية والإجرائية للمدارس، إلى جانب خطط المديرية. وكان الحد الأدنى لعدد الخطط (8) خطط.
4- تطبيق جمع البيانات على ثلاثة مراحل زمنية، (المرحلة الأولى 4+5 أيار/ المرحلة الثانية 6+7 أيار / المرحلة الثالثة 11+12 أيار/ المرحلة الرابعة 13+14 أيار).
5- إعداد تقارير المتابعة والتقييم لكل مدرسة من مدارس العينة، إضافة لتقرير مجمع لكل مديرية تربية وتعليم من مديريات العينة من خلال منسقي المتابعة والتقييم في مديريات التربية والتعليم، وتدقيقها من قبل كادر قسم المتابعة والتقييم في الوزارة، ونشرها جميعا على الموقع الإلكتروني للوزارة.
6- جمع بيانات المؤشرات الكمية المتعلقة بأعداد المتدربين على البرنامج سجلات أقسام الإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم، إضافة إلى سجلات مشروع تطوير المدرسة والمديرية .
7- تحليل البيانات ومعالجتها من قبل كادر قسم المتابعة والتقييم باستخدام برمجيات خاصة.
8- إعداد تقرير المؤشرات باللغتين العربية والإنجليزية، ونشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.
9- إعداد تقرير المتابعة والتقييم الرئيس للوزارة باللغتين العربية والإنجليزية، ونشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.
ثانيا: تقارير المتابعة ( الشهرية ، النصف سنوية، السنوية):
1- إعداد تقارير المتابعة النصف سنوية المتعلقة بمشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي (ERFKEII ) والمتعلقة بالنصف الأول والثاني من العام 2015، (حسب إطار المتابعة والتقييم المعتمد). وتعميمه على الإدارات ذات العلاقة لوضع الخطط الإجرائية لتنفيذ متطلبات تحقيق النتاجات المطلوبة، وتم نشر التقارير على الموقع الإلكتروني للوزارة.
2- إعداد تقارير متابعة المشاريع والبرامج المدرجة في الخطة الإستراتيجية للوزارة والتي تنفذ في العام 2014 وتعميمها على المعنيين ونشرها على الموقع الالكتروني للوزارة.
ثالثا: الدراسات التقيميية:
إنجاز الدراسة التقييمية : "تحديد الأسباب والعوامل التي تؤثر في التحاق الطلبة بالتعليم بمراحله المختلفة في الأردن". وكتابة التقرير.
رابعا: تبادل الخبرات وبناء القدرات:
1- عقد ورشة تدريبية لمنسقي المتابعة والتقييم في مديريات التربية والتعليم لمراجعة منهجيات جمع البيانات والأدوات المستخدمة في متابعة وتقييم برنامج تطوير المدرسة والمديرية في شهر نيسان.
2- تدريب بعض كوادر الوزارة على الإدارة الموجهة بالنتائج واليات المتابعة والتقييم خلال شهري حزيران وتموز، وذلك ضمن برنامج القيادة التدريبي بالتعاون مع SDI.
3- المشاركة في ورشة تدريبية حول مؤشرات الأداء الرئيسة (KPIS) تم عقدها في شهر نيسان في معهد الإدارة العامة- عمان.
4- المشاركة في ورشة متابعة وتقييم بعنوان: "اخذ العينات لضبط الجودة (Lot Quality Assurance Sampling LQAS) ضمن مبادرة مشروع تحسين القراءة والحساب RAMP" (5- 7/ تشرين الأول)- الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية- عمان
5- المشاركة في ورشة المتابعة والتقييم المراعي للنوع الاجتماعي (2-3 حزيران)- اللجنة الوطنية لشؤون المرأة بالتعاون مع USAID - عمان