accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

انجازات قسم المتابعة والتقييم للعام 2013

الرئيسية/ وزارة التربية والتعليم

شارك

أولا: الدراسات التقيميية:

     1-     الانتهاء من تنفيذ الدراسة التقيميية حول مراكز المعرفة.

     2-     إنجاز الإطار المرجعي للدراسة التقيميية: "تقييم برامج التغذية والصحة المدرسية واللياقة البدنية".

 

ثانيا : التقرير السنوي لمتابعة وتقييم برنامج تطوير المدرسة والمديرية:

التوسع في تطوير العمليات الإدارية والإجرائية لأنشطة المتابعة والتقييم (استكمال شبكة المنسقين، تطوير الأدوات، بناء القدرات، جمع البيانات، وتخزينها، واستعادتها، وتحليلها، وإعداد التقارير) بالتعاون SDIP من خلال:

1- التوسع في شبكة منسقي المتابعة والتقييم في مديرات التربية والتعليم لترتفع من (22) مديرية في العام 2012 لتصل إلى جميع مديريات التربية والتعليم وعددها (41) مديرية.

2- مراجعة وتطوير الأدوات المتعلقة بالمؤشرات النوعية الواردة في إطار المتابعة والتقييم المعتمد لبرنامج تطوير المدرسة والمديرية.

3- مراجعة وتطوير المادة التدريبية المتعلقة بالإدارة الموجهة بالنتائج.

4- تنفيذ تدريب على برنامج الإدارة الموجهة بالنتائج (RBM) وأدوات جمع البيانات لجميع منسقي المتابعة والتقييم بالإضافة إلى المعنيين في بعض إدارات الوزارة حسب الترتيب الآتي:

·         تدريب المنسقين القدامى بواقع (12) ساعة تدريبية خلال الفترة (5-7 آذار).

·         تدريب المنسقين الجدد بواقع (18) ساعة تدريبية خلال الفترة (12-13 آذار).

5- تجريب الأدوات خلال الفترة (2، 3 نيسان) في مديرية تربية ماركا وتم الاستفادة من التغذية الراجعة في تعديل بعضها.

6-  عقد ورشة في 14 نيسان  لجميع منسقي المتابعة والتقييم  في مديريات التربية والتعليم والمعنيين في الوزارة تم خلالها مناقشة الأدوات وتحديد المسؤوليات وتوزيع الأدوار على المنسقين لجمع البيانات من الميدان.

7- تطبيق جمع البيانات من جميع مديريات التربية والتعليم التي تطبق البرنامج على ثلاث مراحل زمنية (المرحلة الأولى 16+17 نيسان / المرحلة الثانية 22+23 نيسان / المرحلة الثالثة 28+29 نيسان).

8- جمع بيانات المؤشرات الكمية المتعلقة بأعداد المتدربين على البرنامج سجلات أقسام الإشراف التربوي في مديريات التربية والتعليم.

9- مناقشة التغذية الراجعة الناتجة عن عمليات جمع البيانات خلال ورشة تم عقدها بتاريخ 1 أيار للمنسقين الرئيسيين.

10- إعداد تقرير المتابعة والتقييم الرئيسي للوزارة، و ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، و نشره على الموقع الإلكتروني للوزارة.

11- إعداد التقرير المرحلي "تقرير المؤشرات"، و ترجمته إلى اللغة الإنجليزية و نشره على الموقع الإلكتروني للوزارة.

12- إعداد تقارير المتابعة والتقييم لكل مدرسة من مدارس العينة بالإضافة لتقرير مجمع لكل مديرية تربية وتعليم، وتم نشرها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

 

ثالثا: تقارير المتابعة ( الشهرية، النصف سنوية، السنوية):

1- إعداد تقرير المتابعة النصفي الثاني للعام 2012 وتقرير المتابعة النصفي الأول للعام 2013 والخاص بمتابعة مشروع تطوير التعليم نحو الاقتصاد المعرفي ERFKEII (حسب إطار المتابعة والتقييم المعتمد) وتم تعميمها على الإدارات ذات العلاقة لوضع الخطط الإجرائية لتنفيذ المتطلبات لتحقيق النتاجات المطلوبة وتم نشر التقرير على الموقع الالكتروني للوزارة.

2- إعداد تقارير متابعة للمشاريع والبرامج المدرجة في الخطة الإستراتيجية للوزارة والتي تنفذ في العام 2012 وتم تعميمها على المعنيين ونشرها على الموقع الالكتروني للوزارة.

3- تنفيذ متابعة شهرية للبرامج والمشاريع التي تنفذ في الوزارة من خلال النظام الالكتروني لوحدة متابعة الخطة الحكومية في رئاسة الوزراء,  ويمكن الحصول على تقارير متابعة مباشرة من خلال الشبكة العالمية.

 

رابعا: النشر على الموقع الإلكتروني للوزارة :

1. عمل رابط لتقارير المتابعة والتقييم على الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة الإلكتروني .

2. عمل عداد إلكتروني على رابط قسم المتابعة والتقييم من أجل رصد عدد زوار الموقع .

3. نشر جميع تقارير المتابعة والتقييم التي يصدرها القسم.

  

خامسا: تبادل الخبرات وبناء القدرات

1- حضور ورشة تدريبية في مجال المتابعة والتقييم نظمها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي خلال شهر كانون الثاني من العام 2013.

2- حضور الورشة الإقليمية  في مجال تجارب الدول العربية في بناء اطر المتابعة والتقييم التي عقدت في المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية في عمان خلال الفترة (17 إلى 21 آذار) بالتعاون مع مكتب اليونسكو في بيروت، حيث قدم قسم المتابعة والتقييم تجربة الوزارة في هذا المجال.

3- حضور ورشة حول توكيد جودة التعليم في المدارس الحكومية نظمتها أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين خلال شهر نيسان من العام الحالي.

4-  المشاركة في ورشة تدريبية  بعنوان (التخطيط الاستراتيجي في أوقات الأزمات)، والتي عقدها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية برعاية منظمة اليونسكو خلال الفترة من (2 -6 حزيران) 2013.

5-  المشاركة في ورشة تدريبية  خاصة  بتقييم  معايير مشروع ( البيئة التعلمية الآمنة) خلال الفترة من (17 - 19آب ) 2013.

6-  المشاركة في ورشة تدريبية بعنوان ( المتابعة والفعل على مستوى المدرسة ”Monitoring and Action” ، والتي عقدتها منظمة اليونيسيف في الدار البيضاء بالمغرب خلال الفترة من ( 30ايلول -4  تشرين الأول) 2013. حيث قسم المتابعة والتقييم بعرض تجربة الوزارة في مجال المتابعة والتقييم المبني على المدرسة.

7-  تدريب منسقين المتابعة والتقييم الرئيسيين في مديريات التربية والتعليم على متابعة وتقييم الخطط التطويرية والإجرائية للمدارس والمديريات. وتم ذلك على مرحلتين، المرحلة الأولي في شهر أيار والمرحلة الثانية في شهر أيلول 2013، وتم تدريبهم على الآتي:

      ·  بناء الخطط التطويرية للمدارس والمديريات باستخدام الإدارة الموجهة بالنتائج.

      ·  بناء اطر المتابعة والتقييم للخطط الإجرائية للمدارس والمديريات.

      ·  طرق جمع البيانات المرتبطة بمؤشرات الأداء واستخدام الأدوات.

      ·  كتابة التقارير المتابعة والتقييم.

    8-     قام المنسقين الرئيسيين للمتابعة وللتقييم بعد ذلك بتدريب جميع مديري ومديرات المدارس والمشرفين التربويين ورؤساء الأقسام في مراكز مديريات التربية والتعليم المعنية ببرنامج تطوير المدرسة والمديرية (المجموعات الثانية، الثالثة، والرابعة) خلال شهر أيار وشهر تشرين الأول و تشرين الثاني من العام 2013.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني