accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

تربية دير علا تعقد ورشة عمل حول عمل المرشد التربوي في تحسين مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة

الرئيسية/ الاخبار / تربية دير علا تعقد ورشة عمل حول عمل المرشد التربوي في تحسين مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة

شارك

الأربعاء, آذار 14, 2018

عقدت مديرية التربية والتعليم للواء دير علا ورشة عمل حول دور الإرشاد التربوي في تحسين التحصيل العلمي حيث أفتتح الورشة مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور سالم خليفات وبحضور رئيسة قسم الإرشاد التربوي الدكتورة دينا شنيور في قاعة مدرسة معدي الثانوية للبنات.

الدكتور خليفات أكد على أن الدور الكبير للمرشد التربوي في المدرسة من خلال مساعدة الطلبة بحل مشاكلهم إن وجدت ومساعدتهم في طرح أفكارهم بالإضافة لخلق جو من الأريحية التامة في التعامل مع الطلبة والاطلاع على المشكلات التي تواجههم والعمل من اجل مساعدتهم في أي ظرف طارئ و أضاف الدكتور خليفات أن المرشدين والمرشدات في مدارس المديرية قادرين على أحداث التغيير الإيجابي في سلوك الطالب و العمل على خلق جو مناسب للتعلم والتعليم تحسين وتطوير سير العملية التربوية وتطوير العلاقة مع الأهل كما وطالب الدكتور خليفات من المرشدين العمل على تحفيز الطلبة بالاستعداد والتحضير الجيد للاختبارات الدولية كونها تعد مؤشرا على أداء العملية التعليمية برمتها ومقياس لتطور التعليم ونتاجه طرق إلى أهمية السرية لعمل المرشد التربوي في المدرسة لما لها من اثر كبير على الطالب للتنفيس عن الضغوطات التي تحيط به وأهمية مشاركة مدير المدرسة ،ويجب الاطلاع على تفاصيل المدرسة مهما كانت تخص الطلاب والمعلمين على حد سواء، باعتبار أن السرية للمرشد هي وسيلة وليس هدف بحد ذاته للمرشد يرجع سلبا على علاقته مع إدارة المدرسة.

كما نوه إلى أهمية اندماج المرشد بالهيئة التدريسية باعتباره جزء أصيل من المدرسة مع وجود غرفة خاصة فيه وذلك لدراسة الحالات ومعرفة ما يدور في المدرسة مع المعلمين في حصصهم بمختلف التخصصات لمعرفة الطلبة بميولهم واتجاهاتهم والتعرف عليهم أكثر.
كما وقدمت رئيسة قسم الإرشاد التربوي الدكتورة دينا شنيور عرضاً تقديمياً وضحت فيه أهداف الإرشاد التربوي، ومناهج العمل من حيث الإنمائي والوقائي والعلاجي وكذلك تقنيات الإرشاد التربوي، وعرضت النشاطات الإرشادية في التوجيه الفردي والجماعي، وكذلك عرضت أهم المشاكل النفسية والسلوكية وكذلك الأسرية وما يتعرض لها الطلبة سواء كانت جسدية أو حسية بدورها المرشدة فاديا الصلاحات بينت إنّ رفع المستوى الدراسي والعلمي يحتاج إلى الجهدِ والمثابرةِ والصبر من قبل الطالب و المحيطين به في البيت و المدرسة وفي مقدمتهم المرشد التربوي باعتباره ركنا أساسياً في العملية التربوية ودوره مهم جدا في المدارس وأهميته لا يقل عن أهمية المعلم والمدير ويؤدي دورا فاعلاً في تشجيع الطلبة على متابعة دروسهم وإرشادهم إلى الطرق السليمة في الدراسة وحل الأسئلة والإجابة في الامتحانات.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني