accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

محضر اجتماع مدير التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية الدكتور منذر صلاح مع مديرات المدارس الحكومية والخاصة

الرئيسية/ الاخبار / محضر اجتماع مدير التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية الدكتور منذر صلاح مع مديرات المدارس الحكومية والخاصة

شارك

الأحد, تشرين الثاني 15, 2015

اليوم :الاثنين                                                           المكان : قاعة الاجتماعات/المديرية

التاريخ : 26/10/2015                                              الزمان : الساعة العاشرة صباحاً

جدول الاعمال :

1-   جاهزية المدارس لاستقبال فصل الشتاء .

2-   التعريف بمبادرة (مسابقة تحدي القراءة العربي ) .

3-   ما يستجد من امور .

 

الحضور : مدير الشؤون الادارية والمالية ، رئيس قسم الاشراف التربوي , رئيس قسم الاعلام والاتصال

           المجتمعي بالتكليف ، رئيس قسم النشاطات التربوية ، عضو قسم الاعلام  .

 

 وقائع الاجتماع:.

        اجتمع مدير التربية والتعليم  للواءي الطيبة والوسطية الدكتور منذر صلاح بمديرات المدارس الحكومية والخاصة الساعة العاشرة صباحاً من يوم الاثنين الموافق 26/10/2015 في قاعة الاجتماعات في المديرية حيث رحب عطوفته بالحضور وشكرهم على حسن استقبالهم للعام الدراسي الجديد ومتابعة سير العملية التعليمية ومدى جاهزية المدارس لاستقبال موسم الشتاء وامطار الخير حيث اكد عطوفته على عدة نقاط اهمها :

 

1-   ضرورة تجهيز المدافيء وعمل الصيانة اللازمة لها .

2-   تفقد الابواب والشبابيك وبوابات المدارس الخارجية .

3-   متابعة ما قطع من المنهاج ومطابقته مع الخطة الدراسية التي اعدها المعلم .

4-   التقيد بالتعليمات بخصوص التغذية المدرسية .

5-   يمنع منعاً باتاً نقل الحصص وتبديلها مهما كان السبب .

6-   تكثيف حضور الحصص خاصة عند معلمات التعليم الاضافي .

 

** مدير الشؤون الادارية والمالية الدكتور غازي الزعبي رحب بدوره بالحضور وبدأ الحديث حول مسابقة تحدي القراءة العربي التي اطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي والتي تهدف الى تحفيز وتشجيع جميع الطلبة من مختلف الفئات العمرية على القراءة وباللغة العربية الفصحى .

    ثم استعرض عدة امور اهمها :

1-   التعريف بالمبادرة : مبادرة اطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي عبر التزام

    (50 مليون ) مشارك معني بقراءة ( 5 كتاباً ) حتى يصل الى مرحلة التصفيات النهائية والمنافسة على

    الفوز . حيث تبدأ هذه المبادرة سنوياً من شهر ايلول وحتى شهر ايار ثم مرحلة التكريم في الاسبوع الاول

    من شهر حزيران .

 

 

2-   اهداف المبادرة :

-       تشجيع القراءة لدى الطلبة في العالم العربي والشباب العربي الصاعد .

-       توعية الطلبة بأهمية القراءة بالعربية الفصحى .

-       تنمية مهارات التعليم الذاتي والتفكير والتحليل الناقد .

-       توسيع المدارس ومواجهة القضايا بأنواعها وحل المشكلات .

 ** تشمل هذه المبادرة طلبة المدارس من الصف الاول الاساسي الى الصف الثاني الثانوي والاشتراك  

    مفتوح واختياري للجميع لكل طالب وكل مدرسة حكومية او خاصة او طلاب وكالة الغوث والثقافة

    العسكرية والمراكز السورية دون استثناء .

 

3- المراحل التي تمر بها المسابقة :

-       الجواز الاحمر : يحتوي في صفحته الاولى على المعلومات الشخصية للطالب و(10) تأشيرات حيث

يقرأ الطالب في هذه المرحلة (10) كتب ويكتب على كل تأشيرة في الجواز عنوان الكتاب ، اسم المؤلف دار النشر ، عدد الصفحات ، ملخص فكرة الكتاب في المكان المخصص ، تاريخ اتمام القراءة .

-       الجواز الاخضر : هي المرحلة الثانية ويقرأ الطالب خلالها (10) كتب كذلك ويدون نفس المعلومات السابقة المطلوبة على الجواز بعد انتهاء القراءة .

-       وكذلك الامر لكل من المراحل الاخرى للجواز الازرق ثم مرحلة الجواز الفضي ثم مرحلة الجواز الذهبي حيث يصبح عدد الكتب المقروء (50) كتاباً .

 

** بعد الانتهاء من هذه المراحل تتم التصفيات في شهر ايار على مستوى المدرسة في الاسبوع الاول ثم

    على مستوى المديرية في الاسبوع الثاني ثم على مستوى الوزارة في الاسبوع الثالث وفي الاسبوع الاول

    من شهر حزيران يتم التكريم في دبي للفائزين بعد التصفيات النهائية على مستوى الاقطار العربية .

4-   شروط الكتاب المقروء :

-       اللغة العربية بإشراف المشرف والاهل (الاسرة) .

-       ملائم للمرحلة العمرية وهي 4 مراحل : ( 1-3) ، (4-6) ، (7-9) ، (10-12) .

-       الكتاب للمرحلة الثانوية (100 ) صفحة ويعتبر كل  100 صفحة كتاب . ولا متنع من قراءة كتاب مترجم او كتاب الكتروني ،ولا تقبل الصحف والمجلات وكتب المناهج الدراسية .

-       يختار الطالب الكتاب الذي يرضي ميوله بإشراف المشرف والاسرة وبما يتناسب مع مرحلته العمرية سواء كان كتاباً (دينياً او علمياً او تاريخياً او قصة ) يحصل عليه اما من مكتبة المدرسة او من البيت

 

 

 الصف الاول – الصف الثالث : ( 5-15 ) صفحة . يعبر بصورة او جملة من 3 او 4 كلمات او سطر .

      الصف الرابع - الصف السادس:( 20-30) صفحة وان كانت قصة مصورة فهي مقبولة .

      الصف السابع - الصف التاسع : (25 – 50 ) صفحة . كتب او قصص ويفضل التنويع .

      الصف العاشر – الصف الثاني الثانوي : ( 50 – 100 ) صفحة .

·        يجب ان يتم تحديد مشرف لكل مدرسة لمساعدة الطلاب في اختيار الكتب ومتابعة قراءتهم وتنقلهم من

   جواز لآخر او من مرحلة الى اخرى .

 5- المعايير الخاصة بالتحكيم :

-       اللغة العربية الفصحى والسليمة في الحوار والمناقشة .

-       استيعاب المقروء ومدى استجابة الطالب للاسئلة الموجهة له وصحة ودقة الاجابة .

-       نوع الكتاب والتزام الطالب بالكتب الموضوعة لمرحلته العمرية .

-       المستوى الثقافي والمعرفة العامة لدى الطالب .

-       الطالب الناجح هو من يحصل على 70% من مجموع الامتحانين التجريبي والشفوي .

 

6-   الجوائز : لاختيار بطل/بطلة تحدي القراءة من كل الدول العربية حيث تكون الجوائز على النحو التالي :

-       الفائز الاول يحصل على ( 150000) دولار يرصد منها مبلغ (100000)  لدراسته الجامعية

    و(50000) دولار لاسرة الطالب .

-       المدارس الاكثر مشاركة عربياً تحصل على (1000000) دولار (800000) دولار للمدرسة

   و(100000)  دولار للمشرف  و(100000) دولار لمدير المدرسة .

-       (10000) دولار لكل مشرف من كل دولة عربية يحصل على المركز الاول ، (10000) دولار لكل

    طالب يحصل على المركز الاول على مستوى الدولة الواحدة .

للتواصل والاستفسار مباشرة مع مشروع التحدي (من الاحد –الخميس )

على الموقع الالكتروني : .com www.arabreadingchallenge  .

                   وفي نهاية الاجتماع تمنى مدير التربية  للجميع كل امنيات الخير

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني