accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اجتماع مديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة

الرئيسية/ الاخبار / اجتماع مديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة

شارك

الخميس, أيار 12, 2016

عقدت مديرة التربية والتعليم السيدة أروى الضمور اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة يوم الثلاثاء الموافق 10/5/ 2016  وبحضور مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتور بسام الكركي ورئيس قسم الامتحانات السيد سامر المجالي ، وفي بداية الاجتماع رحبت عطوفة مديرة التربية والتعليم بالسادة الحضور جميعهم وشكرتهم على التعاون والجهود الي بذلت لخدمة العملية التعليمية، مستعرضةً ابرز انجازات المديرية لهذا العام 2016 من احتفالات ومؤتمرات وانشطة هادفة ومعارض علمية والتي اقيمت احتفاءً بمناسبات عزيزة على قلوبنا وقلوب كل الاردنيين.

  حيث اعربت عطوفتها  أن هذه الأنشطة من احتفالات ومؤتمرات  في غاية الأهمية وهي مكمّلة لما يعطى داخل الغرفة الصيفية”؛ حيث يحقق جانب مهم في شخصية الطالب ويعزز فيه  قيم الولاء والانتماء للوطن والأرض التي نعيش عليها.

 وبعد ذلك اكدت السيدة اروى الضمور مديرة التربية والتعليم على ضرورة الاهتمام بالاختبارات التحصيلية المدرسية للفصل الدراسي الثاني 2016  باعتباره ركنا اساسيا  من اركان العملية التعليمية واسلوبا من اساليب التقويم في جميع الاعمال التي يقوم بها المعلمون من أجل الحكم على مستوى الطلبة ، واستيعابهم للموضوعات التي درسوها ، حيث أن إعداد هذه المهمة يجب ان تؤخذ بجدية واهتمام منقطع النظير من خلال التخطيط الجيد لبناء الاختبار التحصيلي المبني على تحليل منظم وشامل لكافة الوحدات والدروس والاهداف للمادة الدراسية، بالإضافة الى العمل على توفير بيئة امتحانية آمنة ومريحة نفسياً لأبنائنا الطلبة مع مراعاة توخي العدالة والشفافية بينهم ، ومن هنا فإن هاجس العدل والدقة والحذر يجب ان يسيطر على عقل المعلم وهو يعدّ الاختبار ، ولنتذكر كل منا قول رسول الله صلى الله علية وسلم " إن الله يحب اذا عمل احدكم عملاً أن يتقنه"

ومن جانبه بيّن الدكتور بسام الكركي مدير الشؤون التعليمية والفنية آلية وخطوات بناء الاختبارات التحصيلية وفق جدول المواصفات للمادة الدراسية( الوزن النسبي) يشتمل على تحليل محتوي المادة والنتاجات التدريسية بمستوياتها حسب هرم بلوم للعمليات العقلية بحيث تكون فقرات الاختبار شاملة ومتنوعة للمادة الدراسية وصياغتها واضحة ومفهومه ومحددة المطلوب ، بحيث أن يخصص لها الوقت الكافي وان يدرك المعلم وهو يهم بإعداد الاختبار أنه امام إعداد أداة يحكم بواسطتها على الطلبة وأن لها تأثيرات نفسية وابعاد تربوية تساهم في تشكيل شخصية الطالب وتدفعه الى النجاح المستمر أو الى الفشل المتكرر .

وفي نهاية الاجتماع شكرت مديرة التربية والتعليم الزملاء مديري ومديرات المدارس على العديد من الافكار والآراء ووجهات النظر التي طرحها السادة الحضور والتي اثرت الاجتماع .

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني