المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

القصص الداعمة للقراءة للصفين الثاني ، والثالث الأساسيين

الرئيسية/الاخبار
الخميس, أيلول 10, 2015

 

 السيد مدير التربية والتعليم لمحافظة / للواء / لمنطقة ....

الموضوع: القصص الداعمة للقراءة للصفين:

                                                   الثاني، والثالث الأساسيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد؛

فلاحقًا لكتابي رقم م ن /1/4/ 302 تاريخ 9 / 4 /2015م ، وانطلاقًا من حرص وزارة التربية والتعليم على دعم تعلم الطلبة في الصفوف الثلاثة الأولى في المهارات الأساسية ولا سيما القراءة باللغة العربية، وبعد الانتهاء من تأليف المجموعات القصصية الداعمة للقراءة للصفين: الثاني، والثالث الأساسيين في مبحث اللغة العربية للفصلين: الأول، والثاني وتوزيعها على الميدان، أؤكد ضرورة الإيعاز لمن يلزم في مديريتكم بتطبيق القصص في الغرفة الصفية للصفين المذكورين، بحيث يُبدأ بتطبيق المجموعة الأولى لكل صف وفي كل فصل دراسي قبل المجموعة الثانية.

مؤكِّدًا ضرورة متابعة تطبيقها في الميدان، ومرفقًا قائمة بأسماء المجموعات القصصية للفصلين، وخطوات تطبيقها في الغرفة الصفية للالتزام بها؛ بما يوافق توجّهات منهاج اللغة العربية للصفين المذكورين. علما بأن الوزارة ستكلف فريقا بزيارة المدارس المعنية للتأكد من تطبيق القصص المذكورة على نحو صحيح.  

واقبلوا الاحترام

وزيـــــــــر التربيــــــــة والتعـــــــــليم

نسخة / لمكتب معالي الوزير

نسخة / للأمين العام للشؤون التعليمية والفنية

نسخة / لمديرة إدارة المناهج والكتب المدرسية

نسخة/ لمدير المناهج بالوكالة

نسخة / ر . ق اللغة العربية

قائمة بأسماء المجموعات القصصية الداعمة للقراءة للصفين: الثاني، والثالث الأساسيين / الفصل الدراسي الأول

 

الصف

المجموعة القصصية

الثاني الأساسي

المجموعة الأولى ( نلعب معًا )

المجموعة الثانية ( ولدي ليس جبانًا )

الثالث الأساسي

المجموعة الأولى ( جناح الشمع الساخن )

المجموعة الثانية ( شربة ماء )

 

قائمة بأسماء المجموعات القصصية الداعمة للقراءة للصفين: الثاني، والثالث الأساسيين / الفصل الدراسي الثاني

 

الصف

المجموعة القصصية

الثاني الأساسي

المجموعة الأولى ( من الفائز؟ )

المجموعة الثانية ( هدّولة وجلجولة )

الثالث الأساسي

المجموعة الأولى ( طاقة ورد )

المجموعة الثانية ( أحبّ وطني )

 

 

خطوات تطبيق القصص الداعمة للقراءة للصفين: الثاني، والثالث الأساسيين في الغرفة الصفية

 

-       يقرأ المعلم القصة قراءة متأنية، مراعيا الأداء الصوتي المناسب والإيماءات الجسدية.

-       يكلف المعلم الطلبة المجيدين قراءة القصة قراءة جهرية صحيحة، مع تصويب الأخطاء القرائية بالاستراتيجيات المعروفة.

-       يكلِّف المعلم الطلبة جميعا قراءة القصة قراءة جهرية موزَّعة، مع تصويب الأخطاء القرائية بالاستراتيجيات المعروفة.

-       يوضح المعلم للطلبة معاني المصطلحات الجديدة بالاستراتيجيات المعروفة.

-       يناقش المعلم مع الطلبة المضمون العام للقصة بما تتضمنه من قيم واتجاهات؛ من خلال طرح الأسئلة التي تقود الطلبة - ما أمكن - إلى استخدام تراكيب القصة وجملها؛ حرصًا على تنمية السليقة اللغوية لدى الطلبة .

-       يتأكد المعلم من أن الطلبة جميعهم قرؤوا القصة كاملة.

-       يمكن للمعلم أن يطبق استراتيجية تمثيل أحداث القصة من قبل الطلبة بعد التأكد من إتقانهم قراءتها، مع التنبه إلى تكليفهم استخدام جمل القصة والبعد عن الحديث بالعامية.  

 

علما بأن الغاية الأساسية من توظيف القصص هي تنمية قدرة الطلبة على القراءة وجعلها عادة محبَّبة لديهم.   

Print Friendly, PDF & Email