accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

التربية توضح ملابسات الإجابات المشطوبة في التوجيهي

الرئيسية/ الاخبار / التربية توضح ملابسات الإجابات المشطوبة في التوجيهي

شارك

الاثنين, كانون الأول 5, 2011

الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية والتعليم ضمن تعليمات امتحانات شهادة الدراسة الثانوية للدورة الشتوية والقاضي بانه اذا شطب الطالب الاجابة على أي سؤال ستكون علامة السؤال المشطوبة اجابته صفرا حتى لو غير الطالب رأيه ووضع اشارة اعتماد الاجابة المشطوبة، أثار حالة من اللبس لدى شريحة واسعه من اولياء امور الطلبة والمراقبين والمهتمين لجهة عدم فهم المنشود من اتخاذه.

وفي الوقت الذي تلقى الطلبة التعميم باريحية ووصلت اليهم الفكرة المقصودة من هذا الاجراء معتبرين الاجراء لا يصب في مصلحة الطالب بل انحيازا لمصلحة المعلم على مصلحة الطالب وتسهيلا لعملية تصحيح اوراق الامتحان واجراءاته.

من جهتهم تساءل المراقبون: هل هذا الاجراء يتلاءم مع سعي الوزارة الى تطوير اليات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة ويخدم الطلبة ويخفف من رهبة الامتحان على الطلبة وذويهم؟.

مدير ادارة الامتحانات الدكتور فايز السعودي اوضح بان هدف الاجراء توحيد القنوات التي كان يتم التعامل بها بالسابق في قناة واحدة وتلافي الاشكاليات التي كانت تواجه التربية والتعليم في دورات سابقة حيث كان يتم اعتماد المشطوب باقرار خطي من الطالب وكان يتم التعامل وفق نموذجين لذلك. وبين ان هذا الاجراء من شأنه التسهيل على الطلبة لتحديد الاجابة الصحيحة على السؤال في دفتر الامتحان وتحديد الملغاة في نفس النموذج.

التعليمات الحالية تنص على أنه إذا تقدم الطالب النظامي أو طالب الدراسة الخاصة لمبحث وقام أثناء الامتحان بشطب الإجابة كاملة أو كتب عليها أرجو اعتبار جميع الإجابات ملغاة وعدم اعتمادها فيتم التعامل معه على أن الإجابة مشطوبة وتوضع له كلمة «ملغى لهذا المبحث»، اما في حال اعاد الطالب الاجابة التي كان شطبها سابقا على نفس الورقة فتعتمد الاجابة الجديدة.

وإذا تقدم الطالب النظامي أو طالب الدراسة الخاصة لمبحث وقام أثناء الامتحان بشطب جزء من الإجابات وترك الجزء الآخر بدون شطب فسيتم التعامل معه على أساس أن الجزء المشطوب سيتم تصفيره، أما الجزء الآخر من الإجابة غير المشطوبة سيتم تصحيحه حسب الأصول وترصد له العلامة التي يستحقها في هذا المبحث.

وفي حال كانت النتيجة النهائية للمبحث بعد دمج المستويين تساوي 50% فان الطالب يعتبر ناجحا في هذا المبحث ولا يحق له المطالبة باعادته في الدورة اللاحقة بمعنى اذا حصل الطالب على علامة صفر في المستوى للمبحث الذي تم شطب جميع اجاباته وحصل في المستوى الاخر لنفس المبحث على علامة تساوي 50%من علامة المبحث يعتبر ناجحا.

من جانب اخر وفيما يتعلق ببعد قاعة الامتحان عن سكن طلبة الدراسة الخاصة وامكانية النقل قال السعودي ان تعليمات الامتحان تشير الى انه لا ينظر بطلب نقل قاعة أي مشترك عن طريق الدراسة الخاصة بعد تقديم طلب الاشتراك في المديرية.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني