accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

الرئيسية/ الاخبار / البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA

شارك

الخميس, كانون الأول 8, 2011

بيزا (Pisa) هي الأحرف الأولى للجملة الانجليزية

  Programme for International Student Assessment 

 وتعني برنامج التقييم الدولي للطلبة ؛ وهو عبارة عن مجموعة من الدراسات تشرف عليها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD )  وتجرى كل ثلاثة أعوام بهدف معرفة مدى امتلاك الطلبة من العمر (15) سنة للمهارات والمعارف الاساسية في الرياضيات والعلوم والقرائية والتي تعينهم على المشاركة الفاعلة في المجتمع .

تعتمد الدراسة على معايير موحدة مثل تساوي أعمار الطلاب ( 15عاما فقط) دون اعتبار لصفوفهم الدراسية ، وتماثل الأسئلة التطبيقية ، وتحييد عوامل التاريخ والثقافة المحلية (حيث لا يتم إجراء اختبارات في التاريخ أو اللغة أو الدين مثلا ) .

يدير هذا البرنامج خمسة مراكز علمية:

• المجلس الأسترالي للبحث التربوي.

• المركز الوطني الهولندي للقياس التربوي.

• مركز الاختبارات في الولايات المتحدة.

• المركز الوطني الياباني لدراسات السياسات اليابانية.

• المركز الأمريكي للتحليل الإحصائي

أدوات الدراسة:

1- أدوات الدراسة كراسات الاختبار (مدة الاختبار ساعتان) : وتحتوي على أسئلة في الرياضيات والعلوم والقرائية من نوع الاختيار من متعدد أو الإجابة القصيرة أو الطويلة . يعتمد الاختبار على عناقيد من الأسئلة يتم توزيعها على كراسات الاختبار بطريقة منظمة ، والعنقود هو عبارة عن مجموعة من الوحدات تشتمل على أسئلة وضعت مع بعضها بعضا ..

2- استبانة الطالب ( مدتها 30 دقيقة ) : مجموعة من الفقرات التي توفر معلومات عن الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة واتجاهاتهم وطموحاتهم وطرق تعلمهم للرياضيات والعلوم والقرائية ، ومدى استخدامهم للحواسيب ومدى اتقانهم للمهارات الحاسوبية .

3- استبانة المدرسة ( مدتها 30 دقيقة ): مجموعة من الفقرات التي توفر معلومات عن البيئة المدرسية والهيئة التدريسية والطلبة والمناهج الدراسية وبرامج التدريب للعاملين في المدرسة ، والوقت الذي يقضيه الطلبة في التعلم داخل المدرسة ، وعلاقة المدرسة مع المجتمع المحلي وأسر الطلبة .

اختيار المدارس والطلبة :

• يتم اختيار المدارس عشوائيا من قبل فريق دولي .

• متطلبات الإشتراك العالية تضمن البيانات النوعية الجيدة ويمكِن أَن تجعل المقارنات واقعية بين الدول .

• المدارس التي يتم اختيارها تلبي المتطلبات الدولية الصارمة في اختيار افرادها .

• المدارس التي لا يتم اختيارها لا تشترك في الاختبار .

• تخضع المدارس الى عملية الاختيار العشوائي التي يزيد طلبتها عن (35) طالبا ضمن الفئة المستهدفة.

المتطلبات الدولية لاختيار المدرسة لطلابها :

• يتم ترشيح المدرسة بالاتصال مع المركز الوطني .

• ضرورة تبليغ المعلمين والطلبة وأولياء الامور في المدرسة التي يتم اختيارها .

• ضرورة ترتيب الطلبة حسب تاريخ ميلادهم .

• ضرورة توفر غرفة مناسبة للاختبار .

• ضرورة استكمال الاستبانة لكل مدرسة مشاركة .

• الاجابة على استبانة قصيرة للمعلم ومدير المدرسة تحتوي على بعض الاسئلة .

المطلوب من الطالب :

• الاجابة على الاختبار والذي يضم أسئلة في الرياضيات ، العلوم ، القرائية .

• الاجابة على بعض الأسئلة حول الخلفية الدراسية وطرق التدريس وعلى اتجاهاتهم نحو الرياضيات وتجاربهم .

• الدراسة ستحدث في ظروف المدرسة الطبيعية .• ليست هناك حاجة لأي تحضير أَو دِراسة خاصة .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني