بجهود مشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التربية والتعليم و مبادرة التعليم الاردنية " إحدى مؤسسات جلالة الملكة رانيا العبدلله التعليمية غير الربحية" تم تنفيذ دراسه مسحيه متعلقة بانتشار واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مدارس المملكة الاردنية الهاشمية و التي تهدف الى التعرف على مدى جاهزيّة واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع مدارس المملكة الحكومية منها والخاصة، وإلى إنشاء قاعدة بيانات وطنيّة حول جاهزيّة البنية التحتيّة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واستخدامها في هذه المدارس اضافة الى المساعدة في وضع خطط واستراتيجيّات وبرامج تدعم التطوير التربوي المبني على اقتصاد المعرفة.
وقد غطى المسح محاورا متعددة منها ما يتعلق بالبنية التحتية للمدارس ومدى توفر الهاتف والحواسيب والانترنت ومدى استخدام منظومة التعلم الالكتروني Eduwave ومجالاتها التطبيقية، كما وقد غطى المسح جوانب أخرى تتعلق باستخدام الحاسوب والانترنت من قبل الطلاب والمعلمين في المدارس ومدى توفر هذه التقنيات في منازلهم . هذا وقد شمل المسح محاوراً تعكس مدى فاعلية دور المدارس في خدمة المجتمع المحلي من خلال فتح المختبرات الخاصة بها للطلبة والأهالي خارج أوقات الدوام الرسمي كما تطرق المسح لجوانب مثيرة للاهتمام منها استخدام المدرسة لوسائل التواصل الاجتماعي ( FacebookوTwitter) كقنوات اتصال مع الطلبة والأهالي. ومما يجدر ذكره ان المسح قد حقق نسبة استجابة مرتفعة وصلت الى 96% من اجمالي المدارس.
و فيما يتعلق بتوفر الحواسيب في المدارس فقد توصلت الدراسة الى انه يوجد ما يفوق 95 ألف جهاز حاسوب في مدارس المملكة (بلغت نسبة الحواسيب الثابته منها 97% ) كما بينت الدراسة ان 99% من اجمالي المدارس المستجيبة يتوفر لديها جهاز حاسوب (سواء ثابت أو محمول) يستخدم لأغراض تدريسية و/أو ادارية، وقد بلغت نسبة الطلبة الى الحواسيب على صعيد المملكة ما يقارب 14 طالب/حاسوب وقد كانت متفاوتة بين القطاعات (القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومدارس وكالة الغوث)..
أما بتوافر الانترنت في المدارس فقد بينت الدراسة ان نسبة الانتشار قد بلغت 86% في المدارس المستجيبة بحيث كان للحزمة العريضة نصيب الاسد في جميع القطاعات، وقد سلطت الدراسة الضوء على ابرز التحديات التي تواجه المدارس في استخدام الانترنت والتي كان من أبرزها بطء الشبكة والمشاكل الفنية المتعلقة بها.
وبالنسبة لتوفر الهاتف الأرضي في المدارس، فقد بينت الدراسة ان 76% من إجمالي مدارس المملكة تمتلك خط هاتف أرضي واحد على الأقلّ وقد كانت النسب متفاوتة بين القطاعات.
ومن ناحية استخدام منظومة التعلم الالكتروني فقد أجابت 96% من المدارس المستجيبة باستخدامها لها (Eduwave) في مجالات متعددة كان من أبرزها ادخال علامات الطلبة والبيانات الادارية الخاصة بالمدارس. كما تطرقت الدراسة الى أبرز التحديات التي تواجه استخدام Eduwave والتي كان من أبرزها بطء الشبكة ووجود الأعطال الفنية.
وبالنسبة لتوفر مختبرات الحاسوب فقد بينت الدراسة أن (85%) من إجماليّ المدارس يتوفر لديها مختبر حاسوب واحد على الأقلّ.
وفيما يتعلق باستخدام المدارس لبرمجيات تعليمية غير الموجودة على منظومة التعلم الالكتروني فقد بينت الدراسة ان ما يقارب 62% من المدارس المستجيبة قد أجابت بالايجاب ومن ناحية مصدر هذه البرمجيّات فقد أجابت 34% من هذه المدارس أنّ هذه البرمجيات هي برمجيات جاهزة قد تمّ شراؤها من الأسواق، في حين أنّ ما يزيد على نصف هذه المدارس (51%) تستخدم برمجيّات مجانيّة، و 46% تستخدم برمجيات من إنتاج المعلّمين، في حين 37% تستخدم برمجيات من إنتاج الطلبة.
ومن حيث امتلاك الموقع الالكتروني فقد كشفت الدراسة ان ما يقارب 14% من مدارس المملكة تمتلك موقعا الكترونيا.
اما بالنسبة للمعلمين، فبينت الدراسة انّ 77% من المعلّمين العاملين في المدارس المستجيبة يمتلكون أجهزة حاسوب في منازلهم، في حين يمتلك 41% خدمة الإنترنت في منازلهم، ويمتلك 57% بريدًا إلكترونيًّا خاصًّا بهم.
أما فيما يتعلق باستخدام الطلبة للحاسوب والانترنت في المدارس ، فقد بينت النتائج أن 62% (بالمتوسط) من الطلبة يستخدمون الحاسوب و 41% يستخدمون الانترنت في المدارس، وبالنسبة لامتلاكهم للحاسوب والانترنت في المنازل، فقد بلغت النسب 58% و 28% على التوالي.
وباستخدام المدارس لمواقع التواصل الاجتماعيّ كوسيلة للتواصل فقد بينت النتائج ان 11% من المدارس المستجيبة تستخدم موقع Facebook في حين كان نصيب موقع Twitter 1.3% من إجمالي المدارس المستجيبة، وأشارت 9% من المدارس باستخدامها مواقع تواصل أخرى.
ومما يجدر ذكره أن هذه الدراسة تعد الدراسة الوطنية الأولى من نوعها والتي شملت جميع المدارس الموجودة في الاردن، حيث قامت الجهات المنفذة للدراسة بتنفيذ جلسات مجموعات تركيز لكل من المدراء والمعلمين والطلبة إضافة الى الاهالي في الاقاليم الثلاث: شمال ووسط وجنوب حيث كانت نتائج الدراسة النوعية مدعمة للنتائج الكمية التي توصل اليها المسح.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390