accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

ورقة عمل تدعو للاستمرار باعتمـاد «التوجيهي» أساساً للقبول الجامعي

الرئيسية/ الاخبار / ورقة عمل تدعو للاستمرار باعتمـاد «التوجيهي» أساساً للقبول الجامعي

شارك

الاثنين, نيسان 23, 2012

حددت إدارة الامتحانات العامة في وزارة التربية والتعليم يوم السبت المقبل موعدا لعقد المؤتمر الوطني لتطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة «التوجيهي» حيث يجري حاليا وضع الترتيبات لعقده بمشاركة مجتمعية واسعة من كافة الجهات ذات العلاقة.

وسيتم خلال المؤتمر عرض ورقة عمل مطورة حول تطوير الامتحان تتناول مسوغات ومرتكزات التطوير والتجارب الدولية في امتحان الشهادة الثانوية والواقع الحالي للامتحان ومنهجية عمل وزارة التربية والتعليم لتطوير الامتحان العام والتصور المقترح للامتحان. وخلصت ورقة العمل الى تطوير امتحان الثانوية العامة بحيث يحتفظ بمصداقيته ونزاهته، والعمل على التخلص من بعض المشكلات التي تواجه، ومنها ما هو مرتبط بالامتحان على نحو مباشر مثل: برنامج الامتحان، وتعدد أوراق الامتحان، وطبيعة الورقة الامتحانية،... وغيرها، ومنها ما هو مرتبط بالامتحان على نحو غير مباشر مثل: الضغط النفسي الذي يحدثه الامتحان للطلبة وأولياء أمورهم، والفروقات بين المصححين في تقييم إجابات بعض الأسئلة المقالية المفتوحة.

وتوصلت الى ضرورة تطوير الخطط الدراسية لمرحلة التعليم الثانوي؛ لتلبي متطلبات المجتمع، وتواكب المستجدات التربوية والعالمية، والعمل على استمرار اعتماد امتحان الثانوية العامة أساساً للقبول في مرحلة التعليم العالي، على أن تُراجع آلية القبول في الجامعات، وتُطوّر وفقًا لما يدرسه الطلبة في المرحلة الثانوية، واعتماد العلامة المعيارية لعرض نتيجة الامتحان بدلاً من العلامة الخام، وذلك لضمان التكافؤ بين دورة وأخرى، وإجراء المقارنات بين أداءات الطلبة.

وتنطلق وزارة التربية نحو تطوير الامتحان من عدة مسوغات، حيث إن التقويم يعد أحد الجوانب الهامة في عمليات التطوير التربوي التي تتطلب المراجعة والتحسين بشكل مستمر؛ لتكون معيارًا صادقًا وموضوعيًا للحكم على فاعلية العملية التعليمية التعلمية، وإصدار القرارات الخاصة بتحسينها، ذلك أن الأنظمة التربوية الحيّة هي التي تراجع سياساتها التربوية والتعليمية باستمرار، وتعمل على تطوير خططها وبرامجها لتلبية احتياجات المجتمع المتجددة من جانب، ولتكون قادرة على التنافس عالميًا من جانب آخر. ويرتكز تطوير امتحان الثانوية العامة على المبادئ الآتية: الإبقاء على امتحان الثانوية العامة بوصفه إرثًا وطنيًا له مصداقيته وتطوير خطط المرحلة الثانوية وإعادة تنظيم هذه المرحلة، بحيث تستند إلى قاعدة معرفية مشتركة، وإلى حزم من المباحث تتفق مع خيارات الطلبة أثناء دراستهم في مرحلة التعليم العالي والمحافظة على مصداقية الامتحان وعدالته

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني