accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

الدكتور محافظه يفتتح نادي الاردوينو والربوت للمزار الجنوبي

الرئيسية/ الاخبار / الدكتور محافظه يفتتح نادي الاردوينو والربوت للمزار الجنوبي

شارك

الخميس, تشرين الأول 25, 2018
 

قام معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظه بافتتاح نادي الأردوينو والروبوت في مركز مصادر التعلم المزار الجنوبي وتم الاطلاع على المشاريع المقدمة من طلاب النادي المتدربين , وهو النادي الأول من نوعه على مستوى وزارة التربية والتعليم الذي جاء تماشيا مع رؤية وزارة التربية والتعليم ورعاية الابداع والثورة الرقمية اللانهائية , بحيث يبدأ تدريب الطلبة ومعلميهم على الاردوينو والروبوت في النادي ثم يتم انشاء اندية بالمدارس .
وجاء إنشاء نادي الاردوينو والروبوت بمبادرة من قسم مصادر التعلم في مديرية المزار الجنوبي حيث يأتي الاهتمام بالأردوينو الذي يشكِّل دماغ الروبوت ويبنى عليه الاف المشاريع سواء لأغراض الدخول بالمسابقات المحلية او الدولية او لأغراض احتياجات اقتصادية و بيتية او طبية او هندسية أو امنية او للاكتشافات وبأرخص الاثمان وتستطيع من خلاله عمل الروبوت كذلك .
الأردوينو هو لوح تطوير الكتروني , مبني على اجزاء مادية – هاردوير- وجزء برمجي –سوفت وير- سهل الإستعمال والتعلم. يمكن استعماله من قبل المحترفين والمبتدئين على حد سواء, ويستخدم في كل شيء ممكن أن يخطر على بالك.
فكرة الاردوينو هي من فريق علماء ايطاليين عام 2005 حيث قام الفريق بعمل هذه القطعة لتسهيل عملية التعامل مع المعالجات وبلغة برمجة بسيطة لغة ال (C) .
يمكن للأردوينو التواصل مع البيئة المحيطه به من خلال عدد من الحساسات (Sensors), ويمكنه التأثير في محيطه عن طريق التحّكم بمحرّكات أو أضواء صغيرة وغيرها من القطع الإلكترونية.
وتحدث مدير النادي السيد باسل الحروب ومنسق المبادرة قائلا لقد دخلنا الثورة الرابعة ومن السهل الدخول فيها كتعليم في الاردن بسرعة ان كان لدينا الارادة , وممكن أن نسبق العالم كاملا بفترة قصيرة جدا فالتطور الان لا يرتبط ببقعة جغرافية فاصبحت المعلومة متاحة والعدة متاحة وخلال فترة قصيرة جدا تاتيك من اقصى الارض , فممكن مدرسة بقرية تسبق كل مدارس الأردن بالمعلومات والتحصيل العلمي والمسابقات والتطور التكنولوجي , حيث عمدنا على البدء بتدريب الطلبة والمعلمين على هذه التقنية الحديثة ونقلها للمدارس على اساس تأسيس أندية روبوت واردوينو في المدارس على غرار ما هو منشأ بالمركز الآن , محققين الأهداف التالية :
1- اتاحة الفرصة للطلبة لشغل اوقاتهم بشكل ايجابي .
2- تنمية المهارات والقدرات لدى الطلبة المتخصصة في مجال الالكترونيات والروبوت والأردوينو والذكاء الاصطناعي ال ( AI) .
3- تنمية روح القيادة والعمل الجماعي لدى الطالب .
4- ربط المعرفة بالجانب التطبيقي الحديث .
5- فتح افق للطالب للتعرف على التخصصات التكنولوجية الحديثة .
6- الخدمة البيئية في تدوير النفايات الالكترونية .
7- تنمية الصناعات الوطنية من خلال تنمية اصحاب المواهب بمراحل مبكرة
8- تعزيز دور المدرسة في تنمية المجتمع .
9- توفير الطاقة واستخدم الطاقة المستدامة .
10- المساهمة في تطوير المناهج .
11- تقليل تكلفة الانتاج في الصناعات وتعزيز مفهوم السلامة العامة .
12- الحفاظ على الموروث الوطني المعرفي التقني .
13- الاستفادة من الكفاءات الشبابية وتكاملها بين التعليم المدرسي والجامعي .
14- توفير الدراسات والابحاث المختصة في تطوير الابداع في العلوم والتكنولوجيا.
من حيث بناء الشراكات بين النادي ومؤسسات المجتمع والشركات قال : بدأنا بالتواصل مع الجامعات وجامعة مؤتة بتزويدنا بطلبة متبرعين لتدريب طلبتنا باوقات فراغهم والتنسيق مع النادي حيث كان لنا التواصل مع منظمة IEEE فرعها بالجامعة وحضروا اللقاء واستعدوا لتقديم المساعدة بذلك , وتم التواصل مع الشركات المختصة حيث استعدت لتقديم الدعم الفني ورعاية المسابقات لمتدربين وخصومات على القطع الخاصة بالمشاريع التي تقدم من قبل الطلبة .
وأضاف ان النادي قد درب لغاية اللحظة 60 طالب ومعلم في مرحلته قيد التاسيس والآن يبدا التجهيز لتدريب 70 متدرب ومتدربة من مختلف مدارس اللواء , حيث يتدرب الطالب على اللحام بالقصدير وتوصيل الدارات الكهربائية وبرمجية الاردوينو سي (Arduino c) واستخدام الحساسات والليدات (LED) وبعض التطبيقات للاردوينو ونترك الطالب له حرية الانتقال لأعلى المستويات مراعين الفروق الفردية في التقدم والموهبة .
وتابع متحدثا ان ما رأيته من تجربة في المزار الجنوبي في تدريب الطلبة كشفت لدي مواخب كبيرة لدى الطلبة ورغبة كبيرة من المدارس والاهالي وجب استثمارها .
ومن حيث الدعم المقدم من الوزارة اجاب ان الوزارة قدمت لدعم المرحلة الاولى للتدريب بمبلغ قرابة ال 3000 دينار شاكرين لهم هذا الاهتمام لكن هذا مشروع ضخم وبحاجة لدعم اكبر , ونتطلع لكثير من الشراكات ودعم القطاع الخاص للنادي كذلك.
وعن زيارة وافتتاح معالي الوزير تحدث ان هذا الافتتاح بداية الدعم للنادي بشكل رسمي حيث تم وضع اسس انشاء النادي على طاولة معالي الوزير وتمت توصيت معاليه بذلك للجهات المختصة بالوزارة بتوقيع كتاب المبادة شاكرين له هذا الاهتمام والدعم ونشكر كذلك الذين دعموا في انشاء النادي من اللحظة الأولى قسم مصادر التعلم متمثلا برئيس القسم بلقيس الطراونة وبعطوفة مدير التربية د طلال المجالي وبالمدارس التي دعمت هذا التوجه وذللت الصعاب في نقل وتوجيه الطلبة للتدريب وللمعلمين الذين رافقوا طلبتهم بالتدريب كذلك , والان بدأت بعض المدارس بانشاء هذا النادي ونقل الفكرة كل الشكر لهم .
واكمل نحن على استعداد لتدريب من مديريات اخرى والسعي لنقل فكرة انشاء نادي الاردوينو والروبوت في كل المملكة في القطاع الحكومي والخاص .
قام طلاب النادي بعرض تجربة حية أمام معالي الوزير والحضور بعمل اشارة ضوئية باستخدام برمجية الاردوينو سي (Arduino C ) بكل حرفية ونالت اعجاب الحضور ,وبعدها افتتح النادي وتنقل معاليه بين مشاريع الطلبة واستمع للطلبة المشاركين والمقدمين المشاريع التي تضمنت تطبيقات طبية وسلامة عامة وبيوت ذكية وتطبيقات الاضواء الراقصة واجهزة استشعار عن بعد والروبوت ال 4w والتحكم به عن طريق البلوتوث .
رافق معاليه في الحفل سعادة النائب رجا الصرايرة وعطوفة متصرف لواء المزار الجنوبي ومدير ادارة التخطيط بالوزارة ومديرة ادارة اللوازم .
في نهاية الحفل قام معاليه بتكريم اصحاب المبادرة والمعلمين والطلبة المتدربين وفريق مركز مصادر التعلم بتسليمهم شهادات ب 30 ساعة تدريبية

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني