accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

مناقشة نتائج الاختبار الوطني

الرئيسية/ الاخبار / مناقشة نتائج الاختبار الوطني

شارك

الاثنين, كانون الأول 3, 2018

مناقشة نتائج الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم للصف الرابع الأساسي.
الأحد 2/12/2018
ترأس عطوفة مدير التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي الدكتور طلال المجالي في مدرسة الجعفرية الثانوية للبنات اجتماعا خاصا مع مديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة التي يوجد فيها الصف الرابع بهدف الإطلاع ومناقشة نتائج الاختبار الوطني لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الرابع الأساسي للعام الدراسي 2028/2017 وبحضور مديرة الشؤون التعليمية والفنية ورئيس قسم الإشراف التربوي والمشرفين التربوبين المختصين. وفي بداية حديثه رحب الدكتور المجالي بالحضور جميعا وأعرب عن شكره وتقديره لكل الجهود الطيبة والتي بذلت وتبذل لخدمة العملية التعليمية التعلمية، منوهًا إلى ضرورة ربط المعرفة بالحياة.

وبين المجالي أن الاختبار يُطبق سنويًا في المباحث الأساسية الأربعة: ( اللغة العربية، اللغة الانجليزية، الرياضيات والعلوم)، وفق خطة منتظمة وبالتناوب على واحد من الصفوف المستهدفة وهي الرابع و الثامن، والصف العاشر الأساسي.

كما أضاف خلال حديثه بأنَّ وزارة التربية والتعليم تسعى من هذا الاختبار الى تزويد متخذي القرار بمعلومات عن جودة التعليم، تساعدهم على اتخاذ قرارات التطوير المناسبة، وتزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء طلبتهم، وبما يساعد على متابعة الطلبة وتحديد مسار تقدمهم وتحسين تعلمهم.

ومن جانبها أضافت مديرة الشؤون التعليمية والفنية بأنَّ هذه الاختبارات تهدف أيضا إلى إبراز الجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم، و الوقوف على مستويات أداء الطلبة وفق مؤشرات الأداء.

كما وبينت بأنَّ سبب اختيار الصف الرابع لخضوعه للأختبارات الوطنية لضبط نوعية التعليم لأنه بداية انتقال لمرحلة تعليمية جديدة وإعادة بناء مقررات دراسية على ضوء النتائج ، وكما أكدت على ضرورة وضع خطة إجرائية لكل مبحث جانب معالجة الضعف وجانب اثرائي.
كما وجهت الزريقات إلى عدد من الأمور ضمن هذا النطاق منها :
- الاجتماع مع معلمي المباحث الأربعة للصف الرابع واطلاعهم على أهمية الأختبارات الوطنية ونتائج الاختبار ومناقشة نقاط الضعف والخروج بخطة إجرائية لكل مبحث توضع في ملف خطة رفع سوية التعليم ومتابعة تنفيذها . - إعداد فقرات الأختبارات المدرسية تحاكي وتشابه فقرات الأختبارات الوطنية . وبعد ذلك تم عرض نتائج الاختبار والتقرير الإحصائي 
للمباحث الأربعة من قبل المشرفين التربويين المختصين من خلال جهاز Data Show.
وتخلل العرض مناقشات ومداخلات لبعض الزملاء مديري ومديرات المدارس.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني