accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

محضر اجتماع مدير التربية والتعليم لمنطقة معان/ومدراء المدارس

الرئيسية/ الاخبار / محضر اجتماع مدير التربية والتعليم لمنطقة معان/ومدراء المدارس

شارك

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وزارة التربية والتعليم

 

محضر اجتماع مدير التربية والتعليم لمنطقة معان

 

رقم (1) لسنة 2012

 

 اليوم / الأربعاء (مدارس الإناث) +الأحد (مدارس الذكور)                     المكان/قاعة مدرسة بنات معان الأساسية +قاعة المديرية

التاريخ / 29/2+4/3/12/2012                                                       الزمان/ الساعة 11:00 صباحا

 

جدول الإعمال :

1.     آلية تعويض الحصص التي فاتت الطلبة بسبب حراك المعلمين

2.     مناقشة تعليمات الرحلات المدرسية.

3.     ما يستجد من أعمال

ترأس عطوفة السيد مدير التربية والتعليم لمنطقة معان اجتماعه الأول لعام 2012 بمدراء المدارس التابعة للمديرية وبحضور السيد مدير الشؤون الإدارية والمالية  والسيد مدير الشؤون التعليمية والفنية  و رؤساء الأقسام.

 

 وقائع الاجتماع

 بداية ، رحب عطوفته بالسادة مدراء المدارس ومديراتها والحضور وشكرهم على حضورهم وعلى جهودهم المتميزة في إنجاح العملية التعليمية التعلمية في مدارس المديرية، وبعدها تحدث عن حراك المعلمين في الآونة الأخيرة وما آلت إلية من نتائج ،وعن كيفية تعامل المديرية مع هذا الحراك ، وشدد عطوفته على أن الحصة المدرسية حق للطالب ويجب أن نعوضه ما فاته من حصص سيما أن المعلمين قد حصلوا على ما كانوا يتطلعون إليه لتحسين أوضاعهم المعيشية من خلال حراكهم المسؤول وأكد عطوفته على الآتي:-

1.   تعويض الحصص التي فاتت الطلبة أثناء الحراك وذلك بعقد اجتماع مع المعلمين وإشراك أبنائنا الطلبة فيه ووضع خطة مكتوبة تتناسب مع المعلمين والطلبة تزود المديرية بنسخة منها في موعد أقصاه يوم الابعاء 6/3/2012 بحيث تبدأ الخطة من بداية شهر آذار ،وتكون على مدار الفصل بحيث يتم تعويض جميع الحصص التي فاتت الطلبة ولا يكون التعويض على حساب استراحة الخمس دقائق أو حصة الرياضة أو الفن  وبمتابعة من مدير المدرسة وكذلك السادة المشرفين.

2.   الالتزام التام بتعليمات الرحلات المدرسية وإقرار المعلم المسؤول عن الرحلة التقيد بتعليمات الرحلات المدرسية بحث يكون المعلم رسميا وليس من العاملين على حساب التعليم الإضافي ليتم محاسبته إذا خالف التعليمات والتأكيد علي المعلمين الرجوع من الرحلة قبل الساعة الثامنة مساء.

3.   الاستمرار في الأنشطة المدرسية وأؤكد على أن تكون الأنشطة داخل أسوار المدرسة لمدارس الإناث واقتصار حضور هذه الأنشطة على العنصر النسائي وعدم تصوير فعاليات الأنشطة من قبل الذكور.

4.   التأكيد على المعلمين عدم الطلب من الطلبة التحضير المسبق للدروس واللجوء إلى إثارة سؤال يكون واجب للطلبة يتم الإجابة عليه من قبل الطلبة في البيت.

5.      قبول الطلبة السوريين وعدم تقاضي إثمان كتب ورسوم منهم والقبول يكون بموجب كتاب رسمي من المديرية

6.      التنسيق بين المدارس المتقاربة لإقامة نشاطات ضمن خطة النهوض الوطني وذلك لشح الإمكانات والمخصصات المرصودة.

7.      عدم الإعلان عن شواغر التعليم الإضافي للأهالي حتى لا يتم إرباك المديرية .

 وبعدها تحدث مدير الشؤون الإدارية والمالية وأكد على الآتي:-

1.      استخدام النماذج الخاصة بالإجازات والمغادرات والاستجوابات المعممة من قبل المديرية

2.      إعطاء مدير المدرسة رأيه على استجواب المعلم لكي يتمكن صاحب القرار من اتخاذ القرار المناسب

3.      تطوير الخطة التطويرية للمدرسة لتتماشى مع التطورات المستجدة على أهدافها.

4.      عقد وتفعيل مجالس الأباء في المدارس بحيث يتم اختيار الوقت المناسبة لأولياء الأمور ضمانا لحضور أكثر وفعال .

5.   التعاون مع رؤساء الأقسام أثناء الزيارات للمدارس بحيث تشمل الزيارة الغرفة الصفية بهدف تحسين البيئة التعليمة في المدارس .  

 

 

 

 

وبعدها تحدثت مديرة الشؤون التعليمية والفنية وأكدت على الآتي:-

1.   الالتزام بتعديل المادة الخامسة من أسس النجاح والإكمال بعقد اختبار تحريري في نهاية شهر آذار بواقع 20 علامة وباقي العلامات تكون للاستراتجيات والاختبارات القصيرة ترصد على سجل جانبي ويتم احتسابها بمتوسط حسابي وبعدها ترصد على سجل العلامات.

2.      التنويع في أدوات التقييم عند تقييم الطلبة وعدم اقتصار عملية التقييم على الاختبارات الخطية فقط.

3.      التأكيد على المعلمين استخدام طرق التدريس الحديثة والعصف الذهني والابتعاد عن التلقين.

4.      التأكيد على ضرورة انتقال اثر التدريب إلى الميدان

5.      الاستغلال الأمثل لكافة المرافق الموجودة في المدرسة لخدمة العملية التعليمية في المدرسة

6.      ضرورة تزويد المديرية بجدول أنشطة المدرسة حتى لا يصبح تعارض بين أنشطة المدارس.

 

 

 

ملاحظات رئيس قسم الإشراف:-

1.   تزويد قسم الإشراف بنسخة من أسئلة نهاية الفصل والإجابات النموذجية وعدم التأخر في تسليمها لكي يتمكن القسم من إجراء اللازم عليها.

2.      الإسراع في تسليم البطاقات الإشرافية لقسم الإشراف وعدم التأخر في تسليمها وذلك للأهمية

 

 

 

                   ملاحظات قسم شؤون الموظفين:-

1.      منح الإجازات العرضية حسب الأنظمة والتعليمات والأسباب الموجبة لها.

2.      إرفاق الاستجوابات مع الإجازات وعدم إصدار قرار عدم صرف أو عقوبة بدون استجواب المعلم.

3.      ختم النموذج الطبي بختم المدرسة والمركز الصحي وتصديق مديرية الصحة عليه حفاظا على الحقوق.

4.   تزويد المديرية بشهادة الولادة أو توقع الولادة قبل تعبئة الشاغر على حساب التعليم الإضافي ولن يتم إرسال المعلمة قبل تزويد المديرية بشهادة الولادة.

5.   رصد مغادرات المعلمين حفاظا على حقوقهم وعدم صرف يوم بدل كل سبع ساعات وإذا زادت مجموع المغادرة في اليوم الواحد عن ثلاث ساعات يتم عدم صرف ذلك اليوم .

6.      إبلاغ المعلمين عدم مراجعة المديرية قبل انتهاء الحصص وسيتم محاسبة المخالفين.

7.   إرسال قوائم العاملين في المدارس إلى المديرية بحيث تكون مرتبة ، الإداريين أولا وبعدها المعلمين حسب التخصص وتكون كاملة بكافة العاملين الموجودين في المدرسة.

8.       ضرورة توفيع المرحلة الأولى من سجل الأداء.

 

 

انتهى الاجتماع عند الساعة : الثانية عشرة والنصف ظهراً

 

 

 

مقرر الاجتماع : رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة

 

عيسى ابو هلالة

 

  

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني