أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات أن الوزارة بصدد سن تشريع ينظم عمل المدارس الخاصة بما يشجع الاستثمار في هذا القطاع ويصنف المدارس إلى فئات وفق معايير محددة تتعلق ببيئة التعلم وموارده والهيئات التدريسية ومستوى أداء المدارس ستضعها الوزارة بالتعاون مع تربويين من التعليم الخاص .
وثمن الدكتور الذنيبات خلال لقائه مديري ومديرات المدارس الخاصة اليوم في مبنى المدرسة الوطنية الأرثوذكسية الدور الذي تضطلع به المدارس الخاصة في العملية التعليمية والتربوية ، مشيراً إلى سياسة الوزارة بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في التعليم والتوسع في انشاء المدارس الخاصة .
وأوضح الدكتور الذنيبات خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة بالوكالة محمد العكور أن التعليم في الاردن يحظى برعاية خاصة من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين باعتبار التعليم استثماراً في الانسان ومحركاً أساسياً من محركات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
وأشار الدكتور الذنيبات إلى المبادرات الملكية السامية والرعاية المتواصلة التي توليها القيادة الهاشمية للقطاع التربوي .
وبين الدكتور الذنيبات أن الوزارة تنظر إلى المدارس الخاصة باعتبارها شريكاً أساسياً في بناء الإنسان الأردني وإعداد وتربية الناشئة مبيناً أن العلاقة بين الوزارة والمدارس الخاصة هي علاقة تشاركية استراتيجية لخدمة العملية التعليمية والتربوية.
وبين أن الوزارة ستقوم باخضاع المرشحين من ديوان الخدمة المدنية للعمل لدى الوزارة بوظيفة معلم لامتحان يثبت فيه إلمامه واحاطته بتخصصه واخضاعه لدورات تدريبية نظرية وعملية ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن التوجهات الجديدة للوزارة لتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها ورفدها بالكفاءات التعليمية المؤهلة.
وأوضح الدكتور الذنيبات أن الوزارة أقرت الخطة الدراسية لمرحلة التعليم الأساسي وتحديداً الصفوف الثلاثة الأساسية مؤكداً أنه سيكون هناك مناهج جديدة لطلبة هذه الصفوف اعتباراً من بداية العام الدراسي المقبل .
كما أكد الدكتور الذنيبات على أهمية مرحلة رياض الأطفال في اعداد وتكوين الطلبة، مشيراً إلى أن الوزارة أعدت خطة لتزويد كافة المدارس الحكومية خلال السنوات الخمس القادمة برياض للأطفال .
وأشار إلى أهمية تعزيز المدارس المتميزة وتمكينها بشكل أكبر لافتاً إلى أن الوزارة ستعمل في هذا المجال على التوسع بقاعدة المدارس المتميزة بحيث يكون في كل لواء مدرسة متميزة داعياً مديري المدارس في القطاعين العام والخاص إلى تعزيز التواصل بينهم لتبادل الآراء والأفكار والخبرات لتطوير وتجويد العملية التربوية .
وأكد الدكتور الذنيبات أن الوزارة فرغت من إعداد مسودة خطة اصلاح التعليم والتي تشتمل على ثلاثة محاور تمثلت في العملية التعليمية وتطويرها والسياسات والإدارة والحوكمة والبيئة المدرسية ، وتشمل هذه المحاور على كافة مكونات العملية التربوية.
وقال الدكتور الذنيبات إن الوزارة ستقوم بعقد مؤتمر وطني للتطوير التربوي في الربع الأخير من العام الحالي ، لمناقشة محاور خطة الإصلاح التربوي .
وبين أن الوزارة شكلت أكثر من 60 فريقاً ميدانياً من العاملين فيها سيقومون بزيارات ميدانية لكافة مدارس المملكة بهدف تلمس احتياجات المدارس والاطلاع على واقعها وخططها التطويرية وزيارة مرافقها المختلفة وإيجاد الحلول المناسبة لبعض العقبات التي قد تعاني منها هذه المدارس سواء في البنية المدرسية أو خطط المعلمين التدريسية ، وتعزيز الايجابيات في هذه المدارس .
ولفت إلى أن الوزارة تؤمن ايماناً كبيراً بأن التربية والتعليم قضية وطنية مجتمعية تتشارك فيها كل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص وذوي العلاقة والاختصاص للخروج بتصورات يتم التوافق عليها لتحقيق الأهداف المنشودة في العملية التربوية والتعليمية .
ودعا الدكتور الذنيبات إلى ضرورة توعية الطلبة وأولياء أمورهم بالإجراءات التي ستتخذها الوزارة في الدورة الصيفيّة القادمة لامتحان الثانويّة العامّة، والتأكيد على التزام الطلبة بتعليمات الامتحان التي أقرتها الوزارة مؤخراً.
من جانبهم عرض مديرو ومديرات المدارس الخاصة جملة من التساؤلات والاستفسارات حول العديد من القضايا التربوية التي تهم قطاع التعليم الخاص تركزت حول العلاقة بين الوزارة والمدارس الخاصة والتشريعات التربوية ، معربين عن تقديرهم للدور الكبير الذي تضطلع به وزارة التربية والتعليم وجهودها المتواصلة في رسم السياسات التربوية التي تسعى لتحقيق فلسفة التربية في الأردن .
وفي ختام اللقاء أجاب الدكتور الذنيبات عن كافة الاستفسارات والتساؤلات مؤكداً حرص الوزارة على أهمية العلاقة التشاركية والتواصل لدراسة كافة القضايا التي تتعلق بالتعليم الخاص .
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390