accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اجتماع تطوير المدرسة والمديرية

الرئيسية/ الاخبار / اجتماع تطوير المدرسة والمديرية

شارك

الخميس, أيار 3, 2012

افتتح مدير التربية والتعليم لمنطقة اربد الثالثة الدكتور فواز التميمي برنامج تطوير المدرسة والمديرية بكلمة ترحيبية بالضيوف المحاضرين من البرنامج  وهما الدكتور نايف العموش والدكتورة  شفاء قعوار، كما رحب بالحضور من المشرفين التربويين .وكل من مديري الشؤون التعليمية والفنية والشؤون الإدارية والمالية ورئيسي أقسام الرقابة وتوكيد الجودة والإعلام.

وقال في معرض حديثه أن هذا البرنامج تهتم به وزارة التربية والتعليم لما له أهمية كبيرة في تحسين مخرجات العملية التعليمية بما ينعكس على الطالب والمعلم معا. وأكد أن للمشرف دور كبير وأساسي في تطوير هذا المشروع وتحقيق الأهداف المرجوة فيه. كما بين أن البرنامج التدريبي سيشمل كل من المديرين المختصين ورؤساء الأقسام ومدراء ومديرات المدارس  من خلال دورات تدريبية ستكون على التوالي ولا يستثنى منها احد.

بعد ذلك أتاح المجال للضيوف الكرام الذين شرحوا آلية الدورة وأهدافها , الدكتور نايف العموش والدكتورة شفاء قعوار, حيث شكرت الدكتورة في بداية حديثها مدير التربية والتعليم الدكتور فواز التميمي  على تقديمه الدعم لهذا البرنامج واعتباره برنامجا تربويا قيما , وأكدت أن هذا البرنامج أردني وهو  ايجابي وليس سلبي وتحدثت عن الخطوط العريضة للبرنامج وقالت : أن المشرفين هم رؤساء الفرسان في الوزارة وهم الذراع الأيمن لها وان هذا البرنامج كندي التمويل فقط ومحلي الإنشاء والإعداد والتنفيذ تم من قبل فريق من الوزارة فالشركة الكندية كل موظفيها أردنيون ما عدا رئيسها من اجل التمويل , ولهم مني كل الشكر والتقدير على ما يقدموه من دعم مالي , كما تحدثت عن  أهم خصائص هذا المشروع وهو التركيز على الطلبة وبناء علاقات تشاركيه بين المدرسة والمجتمع وينقسم إلى عدة برامج وهي :

 1ـ برنامج القيادة.

2ـ برنامج الشراكة المجتمعية.

3ـ برنامج تطوير المديرية.

4ـ برنامج تطوير المدرسة.

5ـ برنامج الإسناد التربوي.

         وقالت إن هذه مرحلة جديدة من سياسة التعليم حيث كانت سابقا تأتي التخطيطات والتعليمات  من رأس الهرم , في الوزارة , أما الآن وضمن هذا البرنامج فالقاعدة أصبحت معكوسة تأتي من الميدان ، من مشرفين و معلمين ومدراء مدارس ومن المجتمع المحلي المشارك  حيث يقوم الميدان بتشخيص نقاط القوة و الضعف.

وبينت أن هذا البرنامج بدأ عام 2006 وبدعم من الشركة  الكندية , حيث بدأ في تربية جرش والبادية الوسطى وأصبح الآن مطبق في ستة عشر مديرية والآن جاء دور تربية اربد الثالثة للتطبيق وسيتم إخضاع باقي المديريات  لهذا البرنامج .

 

كما سيتم توزيع المدارس على ستة تجمعات عنقودية (كلسترات) بحيث تكون هناك مدرسة مركزية وهي مركز للمشرفين للانطلاق منها إلى المدارس الخاضعة للتدريب وسيتم انتخاب مجلس وله رئيس وأعضاء من المجتمع المحلي وسيتم منح كل مدرسة 4 منح على مدى عاميين بواقع أربعمائة دينار عن كل فصل .

               أما الدكتور نايف العموش فقد شكر الجميع على حسن التعامل وأكد أن هناك تقارير وزاري ونحن نتصرف بمعرفة الوزارة ولا نتدخل بشيء , بعد كل ما ذكرته الزميلة شفاء  فستقوم كل مدرسة بتقييم نفسها بنفسها من خلال المجتمع المحلي والمدير والمعلمين والطلبة بعد أن يتم تقييم السلبيات وستضع كل مدرسة خطة من اجل معالجتها ووضع الحلول .

وسيتم تبادل الزيارات بين المديريات لأخذ التغذية الراجعة وستكون هناك  تقارير شهريه من المدارس للمشرفين وسيتم رفع التقارير النهائية للوزارة للعمل بها.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني