قسم شؤون الموظفين | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

بسم الله الرحمن الرحيم

مديرية التربية والتعليم
لمنطقة الزرقاء الأولى

 

انجازات قسم شؤون الموظفين
في مديرية التربية والتعليم           لمنطقة الزرقاء الأولى

خلال الفترة من 1/1/2012-
1/6/2012

قسم شؤون الموظفين

v    اعداد الموقف الفني وإرساله للــــــــوزارة حســـــب بطاقــة التشكيلات المدرسية
للعام الدراسي 2012/2013.

v  تم تعميم طلبات سلف السكن والتعليم والسلف الطارئة  واستقبال الطلبات وادخالها على برمجية اكسل وتم
رفعها للوزرة .

1- سلف السكن والتعليم 
(150) طلب

2-- السلف الطارئه       (100) طلب

v  تم التعميم على استقبال طلبات
نقابة المعلمين من المدارس الخاصة والحكومية وتم استقال (5583) طلب وتم تدقيقها
ورفعها للوزارة ، وتم توزيعهم على مراكز الاقتراع على (11) مركز ذكور واناث

1-  
 (7) مراكز اناث

2-  
 (4) مركز للذكور

v    تــــم تعميم طلبات الإحالة على التقاعد والاستيداع  على الميدان واستقبال الطلبات وتدقيقها ورفعها
للوزارة كما يلي:-

1-   
    التقاعد ذكور واناث (  48  )

2-             
الاستيداع ذكور واناث ( 6  )

3-             
تقاعد معلمات غير مصنفات (3)

v    تم تعميم طلبات النقل الخارجي على الميدان واستقبال الطلبات وتدقيقها
ورفعها للوزارة كما يلي:-

1-   
طلبات النقل الخارجي / اناث (  66    )
طلب

2-   
طلبات النقل الخارجي / ذكور (    84   )
طلب

v     تم تعميم طلبات النقل الداخلي على الميدان
واستقبال هذه الطلبات وتدقيقها وتم تفريغها على السجلات :-

1-   
طلبات النقل الداخلي للاناث
وعددها    (300) طلب

2-   
طلبات النقل الداخلي للذكور وعددها    (150) طلب

v    تم تعميم طلبات الإعارة للدول العربية الشقيقة وتدقيقها ورفعها للوزارة كما
يلي:

1-   
عدد طلبات الذكور   (180) طلب

2-   
عدد طلبات الاناث     (85) طلب

v    تم تدقيق سجلات الأداء والتقارير السنوية واعتمادها من قبل المدراء
المعنيين وسيتم ارسالها  للوزارة كما يلي:-

السجلات الخاصة
بالميدان وعددها:

1-   
ذكور (2250) سجل وتقرير

2-   
اناث (3150) سجل وتقرير

v    تم متابعة الانقطاع عن العمل ومعالجته بالفقدان او الغياب.

 

 

v    متابعة قرارات عدم الصرف وارسالها للوزارة كما يلي:-

أ‌-        ذكور  (950)

ب‌- 
اناث    (610)

ت‌- 
مراسلين (300) ذكور واناث

v متابعة لجان التحقيق والتنسيبات الواردة عنها  وذلك بتشكيل لجان تحقيق من قبل المشرف الإداري
للمدرسة لحل المشكلة.

v    تم التكليف على حساب التعليم الاضافي لسد النقص الحاصل من الإجازات المرضية
وإجازات الأمومة والنقص.

v    متابعة المطالبات المالية للعاملين على حساب التعليم الإضافي شهريا تمهيدا لإرسالها
للوزارة .

v  بالإضافة إلى المعاملات اليومية من تجديد بطاقة التامين الصحي وإصدار بطاقة
صحية لأول مرة ورفع الاستدعاءات التي تصل من الميدان إلى الوزارة.

v 
الاستعداد لاستقبال العام الدراسي القادم حيث تم تحديد مراكز
التعيينات الجديدة والعائدين من الإجازة دون راتب وعلاوات والتنقلات الداخلية
واعداد السجلات اللازمة للقدوم والخروج

 

مهام
موظف كادر الذكور والاناث

 

1.     
تفريغ أسماء
المنقولين من المديريات الأخرى إلى هذا المديرية على سجل القدوم.

2.     
تفريغ أسماء
المنقولين من هذه المديرية إلى المديريات الأخرى على سجل الخروج.

3.     
تفريغ أسماء
العائدين من الإجازات دون راتب و علاوات على سجل القدوم.

4.     
تفريغ أسماء
المتقدمين للإجازات دون راتب وعلاوات على سجل الخروج.

5.     
تفريغ أسماء
المتقاعدين على سجل الخروج.

6.     
تفريغ أسماء
المتقدمين للإعارة ,الاستقالة ,إنهاء الخدمة على سجل الخروج.

7.     
تفريغ أسماء
التعيينات الجديدة القادمة من الوزارة على سجل القدوم.

8.     
تفريغ أسماء
المستنكفين على سجل الخروج واعلام الوزارة بذلك.

9.     
تسجيل شواغر
المنقولين من هذه المديرية ,المتقاعدين ,المستقيلين ,فاقدي الوظيفة, المعارين, و المستنكفين
عن التعيين, إنهاء الخدمة على سجل الشواغر.

10.      
متابعة مباشرات
عمل العائدين من الإعارة, و العائدين من الإجازة, و المنقولين إلى هذه المديرية.

11.      
متابعة مباشرة عمل
التعيينات الجديدة وفتح ملفات عدد (3) لكل موظف وإرسال ملف للوزارة, وملف لديوان
الخدمة, ويحفظ الملف الثالث في هذه المديرية.

12.      
متابعة الانفكاك
للمنقولين من هذه المديرية, والإجازات دون راتب وعلاوات ,والاستقالة و التقاعد ,
وإنهاء الخدمة,و الاعارات, ......الخ.

13.      
متابعة وقف الراتب
للإجازات دون راتب وعلاوات لأول مرة ,والاستقالة ,وفقدان الوظيفة.وإرسال نسخة
القرار بالفاكس للوزارة.

14.      
الإعلان عن النقل
الداخلي للمدارس حسب نموذج النقل الداخلي وتعميمه على المدارس واستقبال هذه
الطلبات في نهاية كل عام, وتفريغها على سجل النقل الداخلي (للمعلمين و الإداريين)
كل حسب تخصصه على حده, وتفريغه حسب الاقدمية في التعيين.

15.      
متابعة حركة
التنقلات الداخلية بعد إصدار لجنة التنقلات لهذه التنقلات و تعميمها على المدارس,
ومتابعة شواغرهم على سجل الشواغر ومتابعة الانفكاك والمباشرة.

16.      
متابعة بريد
الوزارة الصادر لهذه المديرية وإبلاغ المعنيين بهذه التعاميم.

17.      
إبلاغ قرارات
التعيين الصادرة من الوزارة (التعيينات الجديدة) للمعلمين على مدارسهم.

18.      
إعداد شواغر النقص
بداية كل عام بعد إصدار التشكيلات المدرسية من قسم التخطيط و تسجيل النواقص و
الزوائد على الموقف الفني مع بداية كل عام.

19.      
إصدار التعاميم
لطالبي الوظائف الإدارية (مدير ,مساعد,قيم مختبر,أمين مكتبة,.......,الخ)

20.      
متابعة الملكات و
التشكيلات مع المدارس في بداية كل عام.

21.      
استدعاء المنقولين
من خارج هذه المديرية ,و العائدين من الإجازة و الإعارة,و التعيينات الجديدة, من
اجل تعبئة ترجمة الحال و من ثم تحديد مراكز عملهم ثم متابعة مباشرتهم و انفكاكهم.

22.      
متابعة تحويل
التعيينات الجديدة للفحص الطبي لبيان مدى لياقتهم الصحية.

23.      
متابعة
الاستدعاءات المقدمة من قبل المعلمين من المدارس بهده المديرية (ترفيعات ,اعتراضات,تقاعد,نقل
خارجي,.....,الخ).

24.      
متابعة إصدار
الكتب للعمل خارج أوقات الدوام الرسمي في المراكز المعتمدة.

25.      
إصدار شهادات
الخبرة حسب الأصول.

26. رفع الاعتراضات على الترفيعات للوزارة و إبلاغ
المعلمين و المعلمات بالرد الوارد من الوزارة.

 

مسؤول
الفئة الثالثة

 

27. تفريغ أسماء المنقولين من المديريات الأخرى إلى هذا
المديرية على سجل القدوم.

28. تفريغ أسماء المنقولين من هذه المديرية إلى المديريات
الأخرى على سجل الخروج.

29. تفريغ أسماء العائدين من الإجازات دون راتب و علاوات
على سجل القدوم.

30. تفريغ أسماء المتقدمين للإجازات دون راتب وعلاوات على
سجل الخروج.

31. تفريغ أسماء المتقاعدين على سجل الخروج.

32. تفريغ أسماء المتقدمين بالاستقالة أو تم إنهاء خدمتهم
على سجل الخروج.

33. تفريغ أسماء التعيينات الجديدة على سجل القدوم.

34. تسجيل شواغر المنقولين من هذه المديرية ,المتقاعدين
,المستقيلين ,فاقدي الوظيفة, إنهاء الخدمة على سجل الشواغر.

35.     
متابعة مباشرات
عمل العائدين من الإجازة, و المنقولين إلى هذه المديرية.

36.     
متابعة مباشرة عمل
التعيينات الجديدة وفتح ملفات عدد (3) لكل موظف وإرسال ملف للوزارة, وملف لديوان
الخدمة, ويحفظ الملف الثالث في هذه المديرية.

37.     
متابعة الانفكاك
للمنقولين من هذه المديرية, والإجازات دون راتب وعلاوات ,والاستقالة و التقاعد ,
وإنهاء الخدمة, ......الخ.

38.     
متابعة وقف الراتب
للإجازات دون راتب وعلاوات لأول مرة ,والاستقالة ,وفقدان الوظيفة.وإرسال نسخة
القرار بالفاكس للوزارة.

39.     
الإعلان عن وظائف
الفئة الثالثة التعيينات وعن النقل الداخلي للمدارس حسب نموذج النقل الداخلي
وتعميمه على المدارس واستقبال هذه الطلبات في نهاية كل عام, وتفريغها على سجل
النقل الداخلي الخاص بالفئة الثالثة كل حسب تخصصه على حده, وتفريغه حسب الاقدمية
في التعيين.

40.     
متابعة حركة
التنقلات الداخلية بعد إصدار لجنة التنقلات لهذا التنقلات و تعميمها على المدارس,
ومتابعة شواغرهم على سجل الشواغر ومتابعة الانفكاك والمباشرة.

41.     
إبلاغ قرارات
التعيين الصادرة من الوزارة (التعيينات الجديدة) للمراسلين على مدارسهم.

42.     
إعداد شواغر النقص
بداية كل عام بعد إصدار التشكيلات المدرسية من قسم التخطيط و تسجيل النواقص و
الزوائد على الموقف الفني مع بداية كل عام.

43.     
متابعة الملكات و
التشكيلات مع المدارس في بداية كل عام.

44.     
استدعاء المنقولين
من خارج هذه المديرية ,و العائدين من الإجازة و التعيينات الجديدة, من اجل تعبئة
ترجمة الحال و من ثم تحديد مراكز عملهم ثم متابعة مباشرتهم و انفكاكهم.

45.     
متابعة تحويل
التعيينات الجديدة للفحص الطبي لبيان مدى لياقتهم الصحية.

46.     
متابعة
الاستدعاءات المقدمة من قبل المراسلين من المدارس بهده المديرية (اعتراضات, تقاعد,نقل
خارجي,.....,الخ).

 

 

مسؤول
الاجازات دون راتب والحج والاجازات المرضية

 

الإجازات
المرضية, دون راتب وعلاوات, الحج

1.          
متابعة الإجازات
المرضية للموظفين و المعلمين ,ومتابعة مباشراتهم و انفكاكاتهم و متابعة تحويلهم
للجان الطبية.

2.          
متابعة الإجازات
المرضية الوارد بها تواريخ خاطئة بالرجوع إلى اللجان المعنية في مستشفى الزرقاء
الحكومي و تصحيح تلك الأخطاء.

3.          
تسجيل أسماء
المحالين على اللجان الطبية على سجل المرض و متابعة انفكاكهم و مباشرتهم ,و إعطاء
الشاغر لموظف التعليم الإضافي لإرسال بديل مكانه في حينه و إعلام الوزارة بذلك .

4.          
التنسيب بمنح
إجازة الحج للمعلم لمرة واحدة خلال وظيفته و لمدة (21) يوما بكتاب رسمي وتسجيلها
على سجل إجازات الحج من اجل متابعة انفكاكه و مباشرته و إعلام الوزارة.

5.          
التنسيب بمنح
إجازة دون راتب و علاوات (اقل من سنة أو ستة أشهر)

6.          
تسجيل الإجازة ستة
أشهر على سجل الإجازات و إعلام موظف التعليم الإضافي لإرسال البديل و متابعة
الانفكاك و المباشرة.

7.          
للإجازة لمدة سنة
فأكثر: تسجل على سجل الخروج, ويشطب لاسم من ملكات المدرسة,و يسجل الشاغر على
الموقف الفني, و ثم إبلاغ موظف التعليم الإضافي لإرسال البديل.

8.          
متابعة الإجازات
دون راتب و علاوات اقل من أسبوع (صلاحية مدير المدرسة) و تسجيلها على سجل الإجازات
و متابعة الانفكاك و المباشرة و إبلاغ الوزارة بذلك.

9.          
متابعة الإجازات
دون راتب و علاوات لأكثر من عشرة سنوات وذلك برفع الاستدعاء المقدمة لرئاسة
الوزراء وإبلاغ المتقدمين  بالموافقة أو
عدم الموفقة.

 

 

 

 

 

 

مهام مسؤول الاجراءات

 

 

1.    
متابعة المعلمين و
المعلمات من عدم صرف حسب نظام الخدمة المدنية رقم 30 لعام 2007 و تعديلاته

2.    
 متابعة
ترصيد أيام الغياب (عدم الصرف) على ملف الموظف العادي.

3.    
متابعة التنسيب
لرئيس القسم إذا تجاوز الموظف الأيام المسموح بها للغياب من اجل إصدار إجراء
تأديبي بحق الموظف المتغيب عن العمل و الذي لم يلتزم بالدوام.

4.    
مخاطبة المعلم غير
الملتزم بالدوام الرسمي بكتاب شديد اللهجة مع بيان العقوبات السابقة التي أوقعت
عليه.

5.    
متابعة قرارات عدم
الصرف القادمة من مدراء المدارس  وطباعته
وحفظها في سجلات خاصة بعدم الصرف و متابعة إرسال القرارات المسجلة على السجل
للوزارة ليتم خصم تلك الأيام عن الموظف المتغيب عن العمل .

6.    
متابعة استجواب
المعلمين و المعلمات الصادرة من هذه المديرية (عند زيارة المسؤولين من المديرية
للمدرسة).

7.    
اعداد كتب
العقوبات لموظفي المديرية أو الموقعة من قبل مدير التربية على الموظفين في
الميدان,

8.    
متابعة العقوبات
الواردة من مدراء المدارس (حسب نظام الخدمة المدنية رقم 30 لسنة 2007 و تسجيلها
على سجل العقوبات  و متابعة  إرسالها للجهات المختلفة .

9.    
متابعة توصيات
لجان التحقيق و إيقاع العقوبات الصادرة عنها و متابعة إرسالها للجهات المختلفة.

10. متابعة التعاميم الصادرة من الوزارة (تفويض
الصلاحيات) و إبلاغ مدراء المدارس بها,و إبلاغهم بأي تعديل يطرأ عليها.

11. متابعة المخاطبات الرسمية الواردة من المدارس إلى هذه
المديرية و الرد عليها.

12. النظر في الاعتراضات المقدمة من قبل المعلمين و
المعلمات على العقوبات الموجهة إليهم.

 



مسؤول التعليم الاضافي

 

 

1.    
استقبال طلبات
التعليم الإضافي مع بداية كل عام (خلال العطلة الصيفية).

2.    
تفريغ الطلبات حسب
كل تخصص و حسب أقدمية التخرج و عمل سجلات خاصة للتعليم الإضافي.

3.    
ملئ شواغر النقص
مع بداية كل عام بالاتصال مع المتقدمين على هواتفهم الخاصة و إصدار كتب التكليف
للمكلفين و متابعة التحاق المعلم البديل و المعلمة البديلة بالمدرسة.

4.    
ملئ شواغر الولادة
والمرض و الإجازة دون راتب و العلاوات في حينه , وإصدار كتب التكليف و متابعة
التحاق المعلم البديل و المعلمة البديلة بالمدرسة.

5.    
متابعة مباشرات
عمل المعلمين و المعلمات المكلفين بالعمل على حساب التعليم الإضافي.

6.    
متابعة عمل
المطالبات المالية في نهاية كل شهر و تدقيقها لتفادي تكرارها و إرسالها لرئيس
القسم للتوقيع عليها بعد تدقيق تاريخ المباشرة و الانفكاك عليها.

7.    
متابعة مستندات
صرف المطالبات المالية بعد صدروها من قسم الشؤون المالية.

8.    
إعداد شهادات
الخبرة للعاملين على حساب التعليم الإضافي عند الطلب.

9.    
إصدار التعاميم
الخاصة بالتعليم الإضافي.

 

مهام موظف الخدمات

 

1.     
رفع المؤهلات
العلمية الجديدة.

2.     
رفع معاملات تصحيح
الاسم.

3.     
رفع معاملات غلاء
المعيشة للعائلة.

4.     
متابعة ترصيد
الإجازات المرضية  على ملف الموظفين
المديرية و مدراء المدارس لغاية (7) أيام ,و بعد ذلك متابعة تنزيل هذه الأيام من
رصيده من الإجازات السنوية.

5.     
متابعة ترصيد
الإجازات العرضية لموظفي المديرية و مدراء المدارس لغاية سبعة أيام و بعد ذلك
التنسيب لرئيس القسم باستجواب الموظف ولاتخاذ الإجراء المناسب بحقه

6.     
متابعة إجازة
الأمومة للمعلمة و تسجيل اسمها في سجل الولادة من اجل متابعة انفكاكها و مباشرتها
و منحها إجازة أمومة لمدة (90)يوما ثم إعطاء الشاغر لموظف التعليم الإضافي لإرسال
المعلمة البديلة مكانها.

7.     
متابعة المغادرات
و إجازات الموظفين الإداريين في المديرية وترصديها على سجل الإجازات و المغادرات.

8.     
التنسيب لرئيس
القسم باستجواب المعلمة التي تجاوزت إجازة الأمومة و اخذ الإجراءات اللازمة بحقها
حسب الأصول

9.  
التبليغات
القضائية وإعادة الشق الثاني منها لمصدرها.

10. تبليغ الموظفين الدائمين بقرار الوظائف الدائمة غير
المصنفة.

11. إصدار كتب تجديد بطاقة التامين الصحي وتجديدها.

12. استلام بطاقات التامين الصحي من المتقاعدين و
المجازين دون راتب و علاوات ........الخ.

 

مسؤول
المكتوم

 

1.         
تحديد احتياجات المديرية و الميدان  من سجلات الأداء و تقارير السنوية .

2.         
توزيع السجلات و التقارير الأداء  على المدارس و الأقسام في المديرية.

3.         
استلام سجلات الأداء من الميدان والمديرية في نهاية كل
مرحلة.

4.         
استلام تقارير الأداء السنوي من الميدان و المديرية في
المواعيد المحددة .

5.         
 إعداد القوائم 
المطلوبة  وإرسالها للوزارة مع نسخة
من التقرير.

6.         
حفظ سجلات و تقارير الأداء السنوية في ملفات المكتوم.

7.         
حفظ معاملات المكتوم في ملفات المكتوم .

8.         
متابعة المباشرات و الانفكاكات بسب الاعارات و الإجازات
دون راتب و علاوات و النقل الخارجي  و
التقاعد و إنهاء الخدمة .

مهام موظف الحاسوب

اولا: اللجان الطبية:

1.          
إعداد سجل
الإجازات المرضية و اللجان.

2.          
إعداد سجل إجازات
الأمومة.

3.          
إعداد كتب للجان
الطبية (انقطاع بسبب المرض ,مخاطبة الوزارة,الفحص الطبي,مباشرة العمل,التحويل إلى
اللجان اللوائية, تحويل إلى لجان مستشفى, التامين الصحي,إصدار بطاقة التامين لأول
مرة, تجديد بطاقة تامين, إضافة أشخاص ,بدل فاقد,بدل تالف).

 

ثانيا:ا لتعليم الإضافي:

1.     
إعداد سجلات
التعليم الإضافي ذكور/إناث (يتم تفريغ الأسماء, فرز و ترتيب الأسماء حسب أسس
التعيين على حساب التعليم الإضافي).

2.     
إعداد
سجل(ولادة,نقص,مرض).

3.     
إعداد سجل متابعة
المطالبات المالية.

4.     
إعداد نماذج
التعليم الإضافي(الكتب الرسمية ,التعاميم, طلب عمل على حساب التعليم
الإضافي,المطالبات المالية, الشروحات, شهادات الخبرة, وقائع ادبارة البديل).

5.     
اعداد كتب التكليف
الجماعية/كتب التكليف الفردية.

6.     
عمل سجل الاحتياط.

ثالثا: المعلمون المعلمات
والمراسلون(الفئة الثالثة):

1.     
طباعة النماذج
(تحديد مراكز العمل ,الوثائق المطلوبة,الفحص الطبي,التحويل الى اللجان
الطبية/اللوائية/المركزية,القسم, مباشرة العمل,الموقف الفني,برنامج
الحراسة,الاستجواب,برنامج المتابعة,لمن يهمه الأمر ذكور/ إناث المؤهلات
العلمية,تحويل الراتب,تصحيح الاسم,غلاء المعيشة لإفراد العائلة,الكتب الرسمية,أسس
التعيين للفئة الثالثة)

2.     
أسماء المتقدمين
لوظائف الفئة الثالثة على الكمبيوتر حيث يتم تفريغ أسمائهم و بياناتهم و خبراتهم و
ترتيبهم وفرزهم حسب الأصول.

 

رابعا: الكادر

عمل النماذج التي تخص موظف الكادر
من حيث:

1.     
الإجازات دون راتب
و علاوات

2.     
نموذج ترجمة الحال

3.     
المباشرات و
الانفكاكات

4.     
التقاعد
,الاستقالة,فقدان الوظيفة,الاستيداع,..........الخ

5.     
طباعة نماذج
التنقلات الداخلية و طباعة المباشرات و الانفكاكات و لإرسالها للوزارة

6.     
طباعة الموقف
الفني

7.     
طباعة مباشرات
العمل للتعيينات الجديدة.

8.     
عمل سجلات النقل
الداخلي للمعلمين و الإداريين .

9.     
طباعة أسس
التنقلات الداخلية.

 

خامسا: نماذج الايزو

1.     التعديل على نماذج الايزو.

2.     تصميم نماذج الايزو لسحبها.

3.     طباعة المغادرات لإبلاغ أصحابها بتنزيل يوم من أرصدة
إجازاتهم.

 

مهام
مسؤول الملفات

1.          
استلام الكتب
الواردة من الديوان من قبل المدارس وتحويلها على ملف الموظف المعني بها.

2.          
استلام الكتب
الواردة من الوزارة بعد إن يطلع رئيس القسم عليها و من ثم تحويلها للموظف المعني
داخل القسم.

3.          
التأكد من
الإجراءات الواردة على ورقة الوقائع قبل حفظ الملف في مكانه.

4.          
حفظ كافة
المعاملات و الإجراءات في الملفات الخاصة بها .

5.          
استقبال ملفات
المنقولين من خارج المديرية و تجديده وحفظها في أماكنها الخاصة .

6.          
فتح ملفات
التعيينات الجديدة.

7.          
تحديث المعلومات
الواردة على ظهر الملف (الترفيعات , تصحيح الاسم,.......الخ).

8.          
تجديد الملفات
القديمة و فتح ملفات جديدة لها.

9.          
متابعة حفظ ملفات
المتقاعدين و الاستقالة و إنهاء الخدمة و فقدان الوظيفة في الخزائن الخاصة بذلك.

إبلاغ الموظفين الذين تم ترفيعهم من قبل الوزارة بكتب رسمية

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني