accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اختتام فعاليات المؤتمر التربوي الأول في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة؛ بعنوان " الإشراف التربوي الواقع والطموح".

الرئيسية/ الاخبار / اختتام فعاليات المؤتمر التربوي الأول في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة؛ بعنوان " الإشراف التربوي الواقع والطموح".

شارك

الخميس, آب 25, 2022

بحضور عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الكورة الدكتور معن الشناق، اختتمت مساء الثلاثاء الموافق 23/8/2022، فعاليات المؤتمر التربوي الأول بعنوان "الإشراف التربوي الواقع والطموح" والذي نظمه قسم الإشراف التربوي في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة في مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات، وبمشاركة عدد من مديريات التربية والتعليم في المملكة والجامعات، وبحضور مندوبة رئيس وحدة المساءلة والجودة في الوزارة الدكتورة زينب ملكاوي، ومدير الشؤون التعليمية الأستاذ جهاد الروابدة، وعدد من مدراء التربية والتعليم، ورؤساء أقسام المديرية، والمشرفين التربويين، وموظفي المديرية، وعدد من مدراء ومديرات مدارس اللواء، وتغطية خاصة للمؤتمر من قبل التلفزيون الأردني؛ ممثلاً بمندوب التلفزيون في محافظة إربد الأستاذ محمد عبيدات، وفريق العمل، وقناة رؤيا؛ ممثلاً بمندوبها في محافظة إربد الأستاذ زياد نصيرات.

 

حيث تم عقد ثالث الجلسات العلمية الخاصة بمناقشة الأبحاث المقدمة للمؤتمر على شقين؛ الأول وجاهياً، والآخر عن بُعد عبر تطبيق برنامج (Zoom)، حيث أدار الجلسة الأولى المشرف التربوي الدكتور بسام الدومي، والجلسة الثانية المشرف التربوي الأستاذ احمد حرب، واحتوت الجلسات على سبعة أبحاث لعدد من المديريات، وتبعها نقاش عام بين الباحثين والحضور لتحقيق أهداف وتوصيات المؤتمر التربوي.

 

بدوره أكد عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الكورة الدكتور معن الشناق في اختتام أعمال المؤتمر أن فكرة هذا المؤتمر الأولى من نوعها في تناولها لواقع الأشراف التربوي، وكيفية تطويره والنهوض به ليقدم خدماته الإشرافية بما يخدم العملية التعليمية في ظل الانفجار المعرفي والتطورات المتسارعة في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وأهمية هذا النوع من المؤتمرات في تعميق جسور التعاون بين المعلم والمشرف التربوي فيما يتعلق بدور المشرف التربوي في تنمية المعلمين وترسيخ تطوير الإشراف التربوي وفقاً لأنماط المعلمين، مقدماً شكره وتقديره للمشاركين من الوزارة والمديريات والجامعات، ولكل من ساهم ودعم هذا المؤتمر خلال فترة انعقاده على مدار ثلاثة أيام.

 

وتحدثت الدكتورة نجود فريحات رئيس قسم الإشراف التربوي، والتي أطلقت فكرة هذا المؤتمر؛ عن فعاليات المؤتمر وتظافر جميع الجهود وتسخير جميع الإمكانيات لتحقيق أهداف المؤتمر من خلال الشراكة الفعالة بين أقسام المديرية ومديريات التربية والتعليم في المملكة والوزارة، مشيرةً إلى أن المؤتمر تضمن عدداً من أوراق العمل والمناقشات والمداخلات القيمة من المشاركين والتي خرجت بتوصيات مهمة، معلنةً عن عقد المؤتمر الثاني في الإشراف التربوي، تحت مظلة وزارة التربية والتعليم، والاستمرارية في ذلك لما له من دور في تجويد العملية التعليمية.

 

وتحدث الباحث الدكتور يوسف شطناوي، عن أهمية هذا المؤتمر، ومحاوره وأوراقه البحثية، وما شكلته المداولات في جلساته من إثراء للأفكار، والآراء، والتي من شأنها دعم الخطط والبرامج الإشرافية، ودوره أيضاً في التدريب والتطوير بناءً على احتياجات على المعلمين والمدارس في العملية التعليمية التعلمية.

 

وخلال مداخلة رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ جهاد الروابدة مدير الشؤون التعليمية في اختتام فعاليات المؤتمر، والتي بين أكد على أهمية الاستمرارية في عقد المزيد من المؤتمرات واللقاءات التي تعزز دور الإشراف التربوي لما له من أهمية في تجويد العملية التعليمية، ومقدماً شكره لوزارة التربية والتعليم ممثلة بمعالي وزير التربية والتعليم، وعطوفة مدير التربية والتعليم الدكتور معن الشناق، ولجميع القائمين على إنجاح هذا المؤتمر التربوي، مبدياً فخره واعتزازه بقسم الإشراف التربوي على هذه المبادرة الأولى من نوعها على مستوى الوزارة ومديريات التربية والتعليم.

 

وتضمنت توصيات مؤتمر الإشراف التربوي الواقع والطموح المنعقد في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة في الفترة الزمنية من 21 – 23 آب /2022م، على ما يأتي:-

1- اعتماد إقامة مؤتمر خاص بالإشراف التربوي، بشكل رسمي لدى وزارة التربية والتعليم، على أن يقام بكافة المديريات وبشكل دوري.

2- إنشاء مجلة علمية محكمة في وزارة التربية والتعليم؛ تعنى بنشر الأبحاث والدراسات الخاصة بقطاع التعليم.

3- مراجعة اختيار وتعيين المشرف التربوي بإخضاعه لبرنامج إعداد المشرفين التربويين (نظري وعملي) بعد اجتيازه لاختبار المشرفين الجدد.

4- اعتماد برنامج تدريبي خاص بالمشرفين التربويين يقوم على تنمية المهارات الأساسية في إعداد البحوث العلمية.

5- إعادة النظر بأداة الملاحظة الصفية من حيث مؤشرات الأداء العامة والتخصصية؛ لصعوبة تنفيذها في موقف صفي واحد أثناء الزيارة الصفية.

6- استحداث جائزة المشرف التربوي من ضمن فئات جائزة الملكة رانيا للتميز والإبداع التربوي.

7- مراجعة أنصبة المشرفين التربويين بما يتناسب وأعداد المعلمين في الميدان ضمن التخصص.

8- التركيز على نقل أثر التدريب إلى الميدان، بإعادة النظر بمراحل اجتياز البرنامج / برامج التنمية المهنية وترتيبها كالتالي: حضور البرنامج، امتحان، مخرج ومنتج، ينسجم مع البرنامج، تطبيق المنتج ميدانيًا، متابعة تقييمه ضمن أداة خاصة، يتم تطويرها ضمن هذا الغرض ويتم بعدها منح شهادة الاجتياز.

9- استحداث وحدة مستقلة خاصة بالتنمية المهنية والمسار المهني وتكون تابعة لإدارة الاشراف التربوي.

10- إطلاق ملتقى المشرفين العرب تحت إدارة الإشراف والتدريب التربوي، بهدف تبادل الخبرات الإشرافية والاطلاع على آخر تطورات العمل الإشرافي.

11- أتمتت النماذج الإشرافية وتعبئتها إلكترونيًا وتنفيذها على أرض الواقع، كجزء من مؤسسة العمل الإشرافي.

12- تبني منهج الإشراف المدمج، بعمل منصة إشرافية إلكترونية تفاعلية، يتم من خلالها تفعيل الإشراف القائم على الشبكات، وعقد مجتمعات تعلم ودروس تطبيقية وورش ودورات إلكترونية.

 

وفي ختام المؤتمر قام عطوفة مدير التربية والتعليم الدكتور معن الشناق بتوزيع الدروع التكريمية وشهادات التقدير للمديريات المشاركة والباحثين وضيوف الشرف في المؤتمر، واللجان التحضيرية، والتنظيمية، واللجنة الإعلامية، وتكريم عدد من رؤساء أقسام المديرية والمشرفين التربويين، وعدد من مدراء ومديرات مدارس اللواء، وعدد من موظفي المديرية، الداعمين للمؤتمر، ولكل من ساهم في إنجاح هذا المؤتمر خلال فترة انعقاده على مدار ثلاثة أيام.

 

الشكر والتقدير للمدرسة المستضيفة مدرسة دير أبي سعيد الثانوية الشاملة للبنات، ممثلة بمديرة المدرسة السيدة جميلة بني يونس، وكادر المدرسة الإداري والفني، على جهودهم المبذولة وتعاونهم وحسن التنظيم والمتابعة لإنجاح فعاليات المؤتمر.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

♦ لقراءة الخبر على صفحة المديرية على "الفيس بوك" أنقر الرابط :-

-  https://bit.ly/3RuNAi0

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني