accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة تتحدث عن واقع العملية التربوية

الرئيسية/ الاخبار / مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة تتحدث عن واقع العملية التربوية

شارك

الأحد, تموز 15, 2012

مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة تتحدث عن واقع العملية التربوية

تعد الإدارة أيا كان نوعها هي المسؤولة عن النجاح في أي دائرة أو مؤسسة والإدارة التربوية في تقدمها أو تراجعها تعكس ما يدور في تلك الدائرة .

سؤال:ا السياق تحدث مدير التربية والتعليم للواء الرصيفة خولة أبو الهيجاء قائلة أنه إذا ما أريد لواقع التربية من تطوير وتحديث وإصلاح لابد من التركيز على النوعية في الإنجاز والعمل المتقن الهادف إيجاد نظام تعليمي نوعي يحقق الأهداف منه انطلاقا من هذا التصور دار حوار مع مدير التربية والتعليم حول أهم الأمور التربوية التي تتعلق بالعملية التربوية والتعليمية لتسليط الضوء عليها .

·        سؤال : - بداية نسأل عن رؤيتك لواقع التربية والتعليم في الأردن

·   سؤال: : - تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية كفؤة وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية طويلة المدى ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عاملة ماهرة .

·        سؤال : - ما هي رسالة التربية والتعليم في النظام التعليمي الأردني 

·   سؤال: : - تطوير نظام تربوي عماده التميز يعتمد على موارده البشرية ، استنادا إلى معايير عالمية وقيم اجتماعية وروح تنافسية عالية مما يسهم في تقدم الأردن في خضم الاقتصاد المعرفي العالمي .

 

·        سؤال : - ما هي القيمة الجوهرية للنظام التعليمي الأردني ؟

·   الجواب : - توفير فرص تعليمية للجميع من تجسيد مفاهيم المواطنة الصالحة والولاء والانتماء والجودة والعدالة والمساواة الفاعلية والكفاءة والمواءمة وبناء شراكات فاعلة لصالح المجتمع الأردني .

·        سؤال: - هل لك أن تحدثينا عن أهداف التربية والتعليم في الأردن ؟

·   الجواب : - من أهم أهدافها إعداد المواطن المؤمن بالله تعالى المتمسك بعقيدته الملتزم بالقيم العربية والإسلامية السامية والمنتمي لوطنه ومبادئه وأمته والمستوعب لحقوقه والقائم بواجباته ضمن إطار يحقق التوازن في الشخصية بأبعادها المختلفة والانفتاح الواعي على الآخرين دون انغلاق أو ذوبان .

·   سؤال : - نحن نعيش في بلد طابعه الاجتماعي عشائري وقد يتعرض المسؤول فيه من قبل البعض سواء لطلب التعيين أو النقل هل لك أن تحدثينا بصراحة عن كيفية التعامل مع ذلك ؟

·   الجواب : - هناك ضغوطات اجتماعية وعشائرية وهذا واقع مجتمعنا الأردني ولكنني أتعامل مع هذه الأمور والقضايا بروح عالية تحقيقا للعدالة والمساواة مستوعبا الجميع وفق الأنظمة والتعليمات التي تحكم العمل .

·        سؤال : - العلاقات الإنسانية في العمل الإداري مطلوبة ولكن هل تؤثر على العمل العام برأيك ؟

·   الجواب: - العلاقات الإنسانية موجودة وظاهرة صحية محببة للناس لكن المقياس الرئيسي هو العمل وتقديم المصلحة العامة والتعامل مع الجميع على قاعدة الشفافية والوضوح والمساواة وتكافؤ الفرص والعدالة للجميع .

·        سؤال : - كيف يتم تعبئة الشواغر في المديرية ؟

·   الجواب : - تعبئة الشواغر في المديرية يتم حسب الحاجة المتوفرة وذلك عن طريق الإعلان عنها في مركز المديرية والميدان من خلال الأسس التي تحكم عملية النقل الداخلي التي تكون لجنة التربية بالمديرية قد أقرتها في اجتماعاتها الدورية أما التشكيلات الإدارية للشواغر فتتم من خلال لجنة مقابلات تتكون من المدير الإداري والفني ورئيس قسم شؤون الموظفين والإشراف التربوي والرقابة والتفتيش بكل شفافية ووضوح تحكمها العدالة وتكافؤ الفرص للجميع .

·   سؤال: - رسالة التربية والتعليم رسالة مقدسة هل يمكن إلقاء الضوء عليها من خلال ما استخلصته من مفاهيم وعبر عنها ؟

·   الجواب : - هي مهنة الأنبياء والرسل وتحتاج إلى مزيد من الإخلاص والجد والاجتهاد في العمل وتتطلب القدوة في السلوك والعمل كونها مسئولة عن إعداد وبناء نشء جيل المستقبل الواعد للوطن الذي يسعى قائده الملك عبد الله الثاني عبر رؤيته الشاملة للاهتمام به على جميع المستويات . سؤال:فة إلى إعداد المواطن المزود بالمهارات والمعارف اللازمة للاقتصاد المبني على المعرفة ( مهارات معرفية ومهارات الاتصال والتواصل ومهارات العمل مع الفريق ومهارات التفكير العلمي والتواصل ومهارات العمل مع الفريق ومهارات التفكير العلمي والمهارات الشخصية ومهارات البعد الوظيفي ومهارات البحث العلمي ) ليسهم في بناء مجتمعه .

·        سؤال : - برأيك كيف نتوصل إلى إدارة تربوية فاعلة للنظام التربوي في الأردن ؟ .

·   سؤال: : - السعي لتأصيل إدارة تربوية فاعلة للنظام التربوي في الأردن لمستوياته المختلفة يكون من خلال متابعة توفير فرص التعليم للجميع وتحقيق المساواة والعدالة في الخدمات التربوية كما ونوعا مع تركيز خاص على التطوير النوعي للتعليم مقاسا بمستويات تعلم الطلبة داخل الحصة الصفية بالإضافة إلى التركيز بشكل خاص تفعيل الإدارة المدرسية لنصل إلى وضع أفضل لرفع الكفاءة الداخلية والخارجية للنظام التربوي الأردني .

·        سؤال : - عبر مسيرتك العملية الطويلة في التربية والتعليم .. ما تعني لديك الخدمة العامة ؟

·   الجواب: - تعني لدي العمل الجاد والمتقن لأنها واجب ديني ووطني يدفع إلى الجد والاجتهاد والرقي والتقدم في مجال الخدمات التربوية والتعليمية للارتقاء بها نحو الأفضل وإنجازها بدقة ووقت قياسي تحقيقا لرؤية قيادتنا الهاشمية المظفرة لبناء الأردن الحديث والمزدهر .

·        سؤال : - نحب أن نتعرف على آلية العمل في المديرية ؟ .

·   الجواب : - آلية العمل هي سياسة الباب المفتوح في التعامل مع كافة المراجعين والموظفين التي هي نهج وسلوك بالنسبة لي في التعامل وتقديم الخدمة بسعة صدر وترحيب وتجاوب مع كافة القضايا والأمور التي يراجع المواطنين والموظفين بشأنها حسب الأصول والتعليمات والأسس التي تحكم العمل .

·   بصراحة وهذا ما عرفناه عنا كزميلة فاضلة في كل المواقع هل هناك تشكيلات في أقسام ومدارس المديرية قريبا كما يشاع ؟ .

·   الجواب : - هناك عملية نقل مدروسة ومحددة تعتمد على أسس وتعليمات النقل الداخلي يتم خلالها تعبئة الشواغر في المديرية حسب الأصول .

·        سؤال: - المكلفين بالعمل في أقسام المديرية وعملية تثبيتهم حسب الحاجة لهم .

·        الجواب : - النظر إلى موضوعهم حسب التعليمات والأسس المتبعة .

·        سؤال: - كيف تنظرين إلى العلاقة مع نقابة المعلمين ؟

 

·   الجواب : - نقابة المعلمين ما دامت هي موجودة فنحن نؤيدها وندعمها بشكل كبير وأعتقد أن دور النقابة يكمل دور المديرية في تحسين العملية التعليمية التربوية لكن مرجعيتنا في العمل مع النقابة قانونية ونحن ملتزمون بقانون نقابة المعلمين فهذا واقع وهم ملتزمون بقانون التربية والتعليم فقانون التربية والتعليم ملزم وهو يجسد ويحقق الهدف الذي نسعى لتحقيقه دائما وهو خدمة القطاع التربوي بجميع مكوناته .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني