accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اجتماع مديري ومديرات المدارس

الرئيسية/ الاخبار / اجتماع مديري ومديرات المدارس

شارك

الأحد, كانون الأول 4, 2022

ترأس عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية الدكتور عبدالحي القرالة اجتماعا لمديري ومديرات المدارس في المدرسة وبحضور مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتورة نعمات الطراونه، ومدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور فيصل القراله، ونخبة من رؤساء الأقسام في مدرسة الصافي الثانوية للبنين في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا يوم الأحد الموافق: 4 / 12 / 2022.

فرحب عطوفته بالحضور وشكرهم على جهودهم المميزة في الميدان التربوي ، وشاكرا المدرسة المستضيفة على حسن الاستقبال واعداد المكان المناسب.

وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الأمور التي تهم العملية التربوية والتعليمية ومن أبرزها مناقشة الاستعدادات والتحضيرات لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.

وأكد عطوفته على متابعة ما قطع في المنهاج ، والتأكيد على إنهاء المنهاح للفصل الأول قبل بدء الامتحانات ، وتفعيل دور المرشد التربوي في مساعدة الطلبة في كيفية الاستعداد للامتحان والدراسة الصحيحة وتخفيف القلق .

وأشار عطوفته إلى محاكاة الاختبارات الوطنية لضبط نوعية التعليم ، وأن تكون الأسئلة واضحة وشاملة ودقيقة، وتجنب التخمين الذكي، واختيار المراقبين القادرين على إدارة الامتحان لضمان العدالة والشفافية، والإلتزام بموعد المحدد بالجدول لتقديم الامتحانات، ومطابقة الأسئلة لجدول المواصفات بحيث يحقق صدق المحتوى، وجودة طباعة الأسئلة وصياغتها لغويا ومراعاة الفروق الفردية، والتنويع في الأسئلة بين الموضوعي والمقالي .

ووضح عطوفته آلية تسليم الأسئلة على أن يتم تسليم مغلف الأسئلة مدون عليه اليوم والتاريخ والمبحث والصف، ومدة الامتحان ،والتركيز على التدقيق وتصحيح أوراق الامتحان ومطابقة مجموع العلامات بورقة الإجابة مع دفتر العلامات والجداول ومنظومة اوبن امس ،والتأكيد على جاهزية قاعة الامتحانات من حيث التهوية والإضاءة وتوفير المقعد المناسب.

وسيكون هناك فريق من المديرية للإشراف والمتابعة على إدارة الامتحان وانعقاده.

وتطرقت مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتورة نعمات الطراونه في الحديث عن تصميم واخراج ورقة الامتحان من حيث (الترويسة وتوزيع العلامات الرئيسية والفرعية ، وحجم الخط المناسب لجميع الفئات العمرية ) ، والتدرج في وضع الأسئلة ومراعاة الفروق الفردية وشموليتها للمقرر الدراسي، توزيع العلامات على المهارات للمباحث ( التربية الاسلامية ، واللغة العربية والانجليزي ، والعلوم والتربية المهنية) ، وتصحيح الأوراق جميعها ورصد العلامات على سجل العلامات الرسمي، ومطابقة العلامة على الورقة ودفتر وتشكيل لجان التدقيق، واعداد جدول المواصفات وتحليل محتوى الاختبار بالشكل الصحيح ، وترحيل المادة التي لم يتم دراستها خلال هذا الفصل إلى الفصل الثاني ، وتفريغ معلم المبحث من المراقبة ليوم امتحانه خاصة للصفوف الأساسية الدنيا.

وكما تحدث مدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور فيصل القراله عن إدارة المخاطر من حيث سلامة بوابة المدرسة الرئيسي، وجاهزية الغرف من أثاث، والمرافق والمشارب والوحدات الصحية وخزانات المياه والتأكيد على نظافتها ، كذلك الأبواب والشبابيك وأباريز ومفاتيح الكهرباء وتثبيت المراوح.

وبين رئيس قسم الامتحانات الأستاذ عماد الشمالات مدة الاختبار للصفوف 4 - 6 ساعة ، ومن الصف السابع إلى الصف الثاني الثانوي ساعة ونصف إلى ساعتين حسب عدد الحصص ، وعدم اخراج الطلبة من قائمة الامتحانات قبل انتهاء الوقت المخصص للامتحانات ، والتأكيد على المعلمين تصحيح كافة أوراق الامتحانات وتسليمها لمدير المدرسة لتبقى في الإدارة لمدة عام ، والدقة في تعبئة التصاديق المدرسية ، وادخال العلامات على المنظومة أول بأول،

وعدم قبول الطلبة إلا بموافقة مدير التربية والتعليم .

وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب النقاش بين عطوفته ومديري ومديرات المدارس وذلك لاستعراض الجوانب التي تتطلب المتابعة والعلاج من أجل التحسين والتطوير في أداء المديرية والمدارس.

مع أجمل الأمنيات لطلبتنا الأعزاء بالنجاح والتوفيق إن شاء الله والحصول على أفضل النتائج والمعدلات.

وانتهى الاجتماع تمام الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني