accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اجتماع مديري ومديرات المدارس

الرئيسية/ الاخبار / اجتماع مديري ومديرات المدارس

شارك

الأربعاء, شباط 1, 2023

تراس عطوفة مدير التربية والتعليم للواء الأغوار الجنوبية الدكتور عبدالحي القراله اجتماعا لمديري ومديرات المدارس والخاص باستعداد واستقبال الفصل الدراسي الثاني 2022/ 2023 والقضايا التربوية الهامة ، وبحضور مدير الشؤون التعليمية والفنية الدكتورة نعمات الطراونه ، ومدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور فيصل القراله ، ورئيس قسم الرقابة الداخلية الأستاذ حسين الغويري في تمام الساعة العاشرة صباحا يوم الثلاثاء الموافق : 31/ 1 /2023 في مسرح مدرسة الصافي الثانوية للبنين.

بداية قدم عطوفته أسمى آيات الولاء والإنتماء بأسم الأسرة التربوية في اللواء لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني المعزز والتهنئة والتبريكات بعيد ميلاده السعيد ، وأن يمد الله في عمر جلالته وولي عهده الأمين وأن يحفظهم ذخرا وسندا لأردننا الحبيب ، وأن يعيد هذه المناسبة على المملكة بالخير واليمن والبركات.

كما شكر عطوفته الحضور على جهودهم في العملية التربوية والتعليمية ، وناقلا شكر معالي وزير التربية والتعليم لكل من ساهم في انجاح امتحان الثانوية العامة للدورة التكميلية 2022 ، ومتمنيا عطوفته للذين تقدموا للامتحان التكميلي بالنجاح والتوفيق إن شاء الله ، ومباركا للمدارس التي حققت الإنجازات في مختلف الأنشطة التربوية.

وأشار عطوفته بأنه سيكون زيارة للمدارس في اللواء من قبل فريق المديرية ؛ وذلك لرصد احتياجات المدارس ، ورصد التقارير وتوجيه الملاحظات الواردة فيها للأقسام المعنية للمديرين المختصين للمتابعة ( الملاحظات التي تستطيع المدرسة حلها لا بأس وإذا تعذر تتدخل أقسام المديرية ) وإذا لم تستطيع المديرية ولا المدارس لنا مرجعية وهي الوزارة.

وتطرق عطوفته إلى ضرورة تفقد الأعلام سواء علم السارية والعلم فوق المدرسة ، الإلتزام بالبرنامج الخاص بتسليم الكتب للمدارس ، وسيتم تأمين النواقص حال وصولها من الوزارة ، والالتزام بالتشكيلات المقررة وفق المواصفات المطلوبة .

وتطرق عطوفته إلى الحديث عن جائزة الأمير الحسين بن الملك عبدالله الثاني للعمل التطوعي ، وأهمية الجائزة ، والعمل على المشاركة والتسجيل خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك،والتنسيق مع قسم النشاطات التربوية في المديرية.

أما بالنسبة للمعلمين الإضافي سيتم اعادة المعلمين الإضافي الذين عملوا في الفصل الدراسي الأول ، وبانتظار قائمة تعيين المعلمين بناء ما جاء في اجتماع اللجنة المركزية في الوزارة.

وتحدث عطوفته عن معالجة الضعف التحصيلي ، وتطبيق الاختبارات التشخيصية للمواد الأساسية لجميع الصفوف وتحليلها ووضع الخطط العلاجية المناسبة ، وتكثيف الدورات والورش في جميع المجالات للمعلمين حسب تحديد الاحتياجات التدريبية ، العمل على متابعة منصة open emiss ، والتوازن في صرف ميزانية المدرسة، ومتابعة الدوام من خلال البصمة.

ومن جانب آخر تحدثت مديرة الشؤون التعليمية والفنية الدكتورة نعمات الطراونه عن ضرورة إرسال الخطة الإجرائية بناء على حاجات المدارس ، واطلاق مبادرات تعليمية تركز على مهارات القراءة والحساب ،رفع سوية التعليم ، اعداد برنامج الدروس اليومية ، مطالبة الهيئة التدريسية باعداد خطط الدراسة للمواد كل حسب تخصصه ، متابعة اعداد المعلمين لسجلات العلامات الرئيسية والجانبية وختمها ، كشف مواهب الطلبة وتنميتها وتعزيزها ، صرف المنحة حسب التعليمات وإيلاء المكتبات والمختبرات والرياضة والفن والمهني الأهمية ، اختيار المعلم المناسب في تدريس طلبة الثانوية العامة ، والاهتمام بمرحلة الصفوف الثلاثة الأولى ، الالتزام بحضور الطابور إداريين ومعلمين باعتباره عنوان لليوم الدراسي.

كما ركزت الطراونه على عدم استخدام العنف بجميع أشكاله ، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة ، ومعالجة قضايا الطلبة بطريقة تربوية محفزة ، والالتزام بتعليمات مجالس الضبط، وتفعيل دور المرشد التربوي.

وتناول مدير الشؤون الإدارية والمالية الدكتور فيصل القراله الحديث عن الالتزام بالصيانة الدورية بالمقاعد الدراسية والإنتهاء من أعمال الصيانة العامة ، متابعة نظافة خزانات المياه وتعقيمها ، الصرف المالي حسب الأصول ، الترشيد في الاستهلاك وذلك من أطفاء الإنارة والمراوح والمكيفات حال الانتهاء منها ، الالتزام بالدوام الرسمي وضرورة استخدام البصمة ومتابعتها من خلال سحب كشف الدوام وتدقيقه ، الإسراع بالرد على المخاطبات الرسمية وعدم التأخير.

وكما تحدث رئيس قسم الرقابة الداخلية الأستاذ حسين الغويري إن دور الرقابة هو تصويب الملاحظات وليس تسلطي ، والعمل بروح الفريق الواحد ، وسيكون هناك زيارات لمتابعة الأمور المالية والدوام الرسمي ، والإطلاع على سجلات المدرسة ، وضرورة تفعيل خطة إدارة المخاطر ، والتأكيد على عدم اعطاء براءة الذمة إلا بعد تصويب الأمور المالية.

وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب النقاش بين عطوفة مدير التربية والمديرين المختصين ومديري ومديرات المدارس لمناقشة بعض القضايا ومتابعة الجوانب التي تتطلب العلاج ؛ وذلك من أجل التحسين والتطوير في أداء المديرية والمدارس ، ومتمنيا عطوفته فصلا دراسيا حافلا بالعطاء والإنجازات.

وانتهى الاجتماع الساعة الثانية عشرة ظهرا

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني