accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

الزعبي يرعى فعاليات الورشة ما قبل التصميم الهندسي للمدرسة المستحدثة "مدرسة كفرعوان الثانوية الشاملة المختلطة".

الرئيسية/ الاخبار / الزعبي يرعى فعاليات الورشة ما قبل التصميم الهندسي للمدرسة المستحدثة "مدرسة كفرعوان الثانوية الشاملة المختلطة".

شارك

الثلاثاء, آذار 14, 2023

تحت رعاية عطوفة مدير التربية والتعليم الأستاذ غازي الزعبي، عقدت اليوم الثلاثاء الموافق 14/3/2023 الورشة ما قبل التصميم الهندسي للمدرسة المستحدثة الجديدة "مدرسة كفرعوان الثانوية الشاملة المختلطة"، والتي أقيمت في مدرسة كفرعوان الثانوية الشاملة للبنات، بحضور رئيس قسم التخطيط التربوي الأستاذ علي بني عيسى، ومديرة المدرسة السيدة بشاير الدهون، وعضو قسم الرقابة الداخلية الأستاذ نبيه الدهون، وأعضاء قسم الهندسة والأبنية المهندسة صفاء الشريدة، والمهندسة مرام بني حمد، ومسؤول الإعلام في قسم الديوان الأستاذ محمد مأمون، وعدد من مدراء ومديرات المدارس المجاورة ومعلميهم والمستفيدين من البناء الجديد، ورئيس مجلس التطوير التربوي لشبكة مدارس كفرعوان السيد محمود الخطيب، وممثل عن المجتمع المحلي الشيخ علي الدهون، ومندوب البلدية، وعدد من وجهاء بلدة كفرعوان.

 

عطوفة مدير التربية والتعليم رحب بالحضور جميعاً، حيث أشاد بدوره عن الامتنان الكبير لدعم الوكالة الأمريكية لهذا المشروع وتحديدًا في هذه المنطقة التي تصنف بأنها الأكثر حاجة لبناء مدارس جديدة نتيجة لما تعانيه المدارس القائمة حالياً من اكتظاظ في أعداد الطلبة.

 

كما رحبت مديرة المدرسة السيدة بشاير الدهون بالحضور وأثنت على الدعم المقدم من الوكالة الأمريكية لقطاع التعليم في الأردن.

 

وبدأت فعاليات الورشة بالسلام الملكي، ثم آيات عطرة من القرآن الكريم، حيث قدمت الدكتورة خولة حطاب المنسق التربوي لبرنامج بناء مدارس دامجة في شركة بيطار.

 

تخلل الورشة توزيع الحضور في ثلاث مجموعات لمناقشة مواصفات البناء المدرسي من حيث محور احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة ودمج المجتمع المحلي، ومحور العنف والتخريب وكيف يمكن للبناء المدرسي أن يحد من هذه الظواهر، إضافة لمحور النوع الاجتماعي وتطور أساليب التعليم وكيف للبناء المدرسي أن يعالجه بالتعريف بالحاضرين وتقديم نبذة عن مراحل اختيار قطعة الأرض وموقعها ومبررات إنشاء المدرسة.

 

وتهدف هذه الورشة تعريف المجتمع المحلي في منطقة كفرعوان بمشروع المدرسة وجمع توقعاتهم وملاحظاتهم وتأكيد دعمهم لمشروع إنشاء المدرسة الجديدة والذي يأتي ضمن برنامج بناء مدارس دامجة والذي تدعمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وهو برنامج يهدف تصميم وبناء 30 مدرسة دامجة في الأردن استجابة للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج (2020-2030) التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا وتهدف إتاحة الفرصة للطلبة من ذوي الإعاقة الالتحاق بالتعليم.

 

وستقام المدرسة على أرض مساحتها 5 دونم، بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 1072 طالبة تبدأ من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، وتتضمن تسهيلات ومرافق تيسر التعليم للطلبة من ذوي الإعاقة وكذلك توفر المرافق التعليمية من مختبرات علوم وحاسوب ومكتبة وملاعب وغيرها، عوضًا عن أنها ستخفف الاكتظاظ عن بعض المدارس كما أنها ستلغي بعض المدارس المستأجرة مما يكفل تقديم خدمات تربوية بجودة عالية، وتتولى شركة بيطار مهندسون مستشارون ومدراء مشاريع بتصميم المدارس لهذا البرنامج.

 

وفي نهاية الورشة عرض الحضور مقترحاتهم حول كل محور والتي من المفترض أن تتم مراعاتها خلال عملية التصميم، حيث قدمت الدكتورة خولة حطاب شكرها لمديرية التربية والتعليم للواء الكورة ممثلة بمدير التربية والتعليم الأستاذ غازي الزعبي، والمجتمع المحلي في بلدة كفرعوان والشيخ علي الدهون على تعاونهم، ثم تم تكريم مديرة المدرسة من قبل شركة بيطار مهندسون مستشارون ومدراء مشاريع.

 

الشكر الموصول لمدرسة كفرعوان الثانوية الشاملة للبنات ممثلة بمديرة المدرسة السيدة بشاير الدهون، والكادر الإداري والفني والتدريسي على الجهود المبذولة، وحسن التعاون والتنسيق والاستقبال وتهيئة المكان المناسب لعقد الورشة.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني