accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

ورشة تعريفية ببرنامج تعلم مهارتي القراءة والكتابة بإستخدام المكتبة المدرسية للأطفال ودور أولياء الأمور.

الرئيسية/ الاخبار / ورشة تعريفية ببرنامج تعلم مهارتي القراءة والكتابة بإستخدام المكتبة المدرسية للأطفال ودور أولياء الأمور.

شارك

الاثنين, أيار 22, 2023

ورشة تعريفية ببرنامج تعلم مهارتي القراءة والكتابة بإستخدام المكتبة المدرسية للأطفال ودور أولياء الأمور.

اليوم الأثنين الموافق: 22 / 5 / 2023

نفذت ورشة تعريفية ببرنامج تعلم مهارتي القراءة والكتابة بإستخدام المكتبة المدرسية للأطفال ودور أولياء الأمور في مدرسة الحديثة الثانوية للبنات.

رحب منسق المكتبات المدرسية الأستاذ اسماعيل المغاصبه بالمدربين في الورشة كل من رئيس قسم المكتبات في الوزارة الأستاذة ناديا حماد ، وعضو قسم المكتبات الأستاذ أشرف الخشمان والأستاذة ابتسام الطباخي ، وأشار إلى إن هذه الورشة تضيف معلومات واكتساب خبرات تربوية جديدة متنوعة لأمناء المكتبات في مهارتي القراءة والكتابة ودور المكتبة الفاعلة في العملية التربوية والتعليمية ، وأكد المغاصبه على أمناء المكتبات المتدربين بنقل أثر التدريب إلى الميدان التربوي .

والفئة المستهدفة في التدريب هم أمناء المكتبات المدرسية الذين تتواجد في مدارسهم الصفوف الثلاثة الأولى.

وتناولت الورشة دور أمين المكتبة في تعلم مهارتي القراءة والكتابة من خلال تشجيع الطلبة على القراءة والكتابة ؛ وذلك باختيار القصة المناسبة للأطفال وتعليمهم على قراءتها ،وتنمية مهارة القراءة لدى طلاب المدرسة عن طريق مجموعة من الأنشطة وتتمثل في إرشاد كل طالب نحو الكتب المناسبة له، ولمستواه وما يهتم به من موضوعات، ومكافأة كل طالب يأتي بمعلومة جديدة، خارجة عن الكتاب المقرر، وكل طالب متميز يكتب المقالة، أو القصة، أو القصيدة.

ووتطرقت الورشة إلى تشجيع الآباء وأولياء الأمور على إنشاء مكتبة منزلية خاصة بأفراد الأسرة، على أن تحتوي على ركن خاص بالأطفال؛ لتكون لديهم مكتبتهم التي تتناسب مع السن الزمني والعقلي لهم.

ووضحت الورشة إن المكتبة المدرسية تحتوي على مراجع وكتب اتصال تعليمية تتصل بالمنهاج المدرسي ومقرراته الدراسية وأنواع النشاط التربوي داخل المدرسة وخارجها، وهذا يعزز اكتساب التلاميذ مهارات الاتصال، واكتسابهم اهتمامات جديدة تنمي من شخصياتهم وتميزها.

وبينت الورشة ان المكتبة المدرسية لها دور فعال ومؤثر في التشجيع على القراءة في الموضوعات المختلفة، وتنمية القدرة على التعلم من الكتب بلا مدرس وتنمية شهية الطالب من النواحي العلمية والاجتماعية والثقافية حيث تدعم قدرة التلميذ على القراءة ، كما أنها تسهم إسهاما مباشرا في تزويد التلاميذ بالقيم والسلوكيات والأخلاق العامة بما تدبره من مجموعات ومقتنيات وقراءات ومشروعات وعمل جماعي وكذلك فإنها تخلق عند التلميذ حب الكتب والقراءة في المرحلة المبكرة من حياته، ومن ثم يولي على الاهتمام بالقراءة والتعليم الذاتي ويكون مجتمع المستقبل القارئ المثقف.

كل الشكر للمدربين على جهودهم في التدريب ، وخالص الشكر والتقدير لأمناء المكتبات على حضورهم ومشاركتهم وتفاعلهم في الورشة، والشكر الموصول للإدارة المدرسة ممثلة بمديرتها المربية الفاضلة آلاء بني سلامه وأمينة المكتبة رائدة النواصره على الإستضافة والتعاون واعداد المكان المناسب للورشة .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني