accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

اجتماع مدراء المدارس مع عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان لبحث الأمور المتعلقة ببدء الفصل الثاني 2023 / 2024 م

الرئيسية/ الاخبار / اجتماع مدراء المدارس مع عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان لبحث الأمور المتعلقة ببدء الفصل الثاني 2023 / 2024 م

شارك

الثلاثاء, كانون الثاني 23, 2024

اجتماع مدراء المدارس مع عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان لبحث الأمور المتعلقة

ببدء الفصل الثاني 2023 / 2024 م

عقد اليوم الثلاثاء 23 / 01 / 2023 م اجتماع ضم عطوفة مدير التربية والتعليم لمنطقة معان الأستاذ علي سالم ضيف الله النعيمات ترافقه مساعد مدير التربية للشؤون التعليمية والفنية السيدة وئام باقر علي ومساعد مدير التربية للشؤون المالية والإدارية الأستاذ موسى أبو شتال مع مدراء ومديرات مدارس مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان ........

و ذلك لمناقشة استعدادات المديرية لاستقبال الطلبة والتعامل مع شؤونهم في بداية الفصل الدراسي الثاني 2023 /2024 م

حيث بدا عطوفته الاجتماع بشكر مدارس المديرية على جهودهم المبذولة خلال الفصل الدراسي الأول وتهنئتهم ببدء الفصل الثاني مع ضرورة استكمال إجراءات بدء الفصل الثاني وتوفير بيئة مدرسية امنة وحاضنة للطلبة ولإبداعاتهم المختلفة .......

حيث تم الاتفاق على مجموعة من المحاور والنقاط التي تخص بدء العام الدراسي بشكل مناسب وبما يتوافق مع سياسة وزارة التربية والتعليم ببدء فصل دراسي مثالي وبحسب الموارد المتاحة وتم مناقشة عدد من الأمور مع مدراء المدارس وهي

1- موضوع الكتب المدرسية ومدى توفرها بالمدرسة ولاي صف

2 -وجود اللوحات والنماذج المدرسية الرسمية المعتمدة في المدرسة

3- نظافة المدرسة واجنحتها ومرافقها المختلفة

4- التأكد من صلاحية البنية التحتية والأبنية المدرسية ومرافقها الخدمية لاستعمالات الطلبة (الماء والكهرباء والمرافق الصحية)

5- التأكد من ختم وتدقيق الكشوفات الخاصة بالعلامات المدرسية والتأكد من موضوع الحضور والغياب والتأخر الصباحي وابلاغ أولياء الأمور بذلك أولا بأول وبشكل خطي ورسمي و اذا امكن هاتفيا مع اتخاذ ما يلزم قانونيا بحق من يكرر ذلك من الطلبة من خلال مجالس الضبط المدرسية بالإضافة للتأكيد على تنزيل الغيابات على البرمجية الخاصة بالمدارس وارسالها للمديرية صباحا

6- التأكيد على توفر نسخة من أسس الاكمال والرسوب والغياب لأخر نسخة موجودة وتوقيع المعلمين عليها

7- توفر نماذج المغادرة و المعالجة الطبية (نموذج ف 80 ) للمعلمين و المعلمات و الطلبة

8- تفقد وصيانة اسلاك ونقاط الانارة والاباريز، والتمديدات الكهربائية وصيانة واستبدال التالف منها من خلال المدرسة اذا امكن او بالتعاون مع قسم الصيانة.

9- وجود لوحة بأسماء المؤسسات الضرورية وأرقامها في مكان بارز في مدخل المدرسة مثل رقم الدفاع المدني

10 - تفقد تمديدات وخزانات المياه وضمان سلامتها ونظافتها وإحكام اغلاقها منعا للتلوث او دخول اجسام غريبة

11- التأكيد على تفعيل ومتابعة نظام البصمة بشكل يومي لجميع العاملين في المدرسة

12 - جاهزية برنامج الدروس الاسبوعي للمدرسة ونشره وتوزيعه على الطلاب في الصفوف و على موقع المدرسة

13- خلو سطح المبنى من الاثاث وغيرها واغلاق باب السطح

14- متابعة تشكيل اللجان المدرسية ( التطوير . الاذاعة . المالية ..........الخ والتأكد من أي تحديث للأسماء

15- التأكيد على جاهزية مشاغل المهني والمختبرات والمكتبة في المدرسة

16- التأكد من توفر طفايات للحريق صالحة ومستدامة وبالعدد الكافي وموزعة بشكل يحقق الغرض من وجودها

17 - تواجد سجل القبول والانتقال للطلبة وتفعيله باستمرار وتحديثه

18 - وجود سجل الصف الاول الاساسي للمدارس التي يوجد بها الصف الاول

19 - وجود موقع إلكتروني للمدرسة على الفيسبوك ووجود مشرف عليه وتغذيته بشكل دوري بأخبار وأنشطة المدرسة المختلفة

20- التأكيد على جاهزية شبكة الحاسوب في المدرسة وبالذات في المختبرات والتواصل مع قسم تكنولوجيا المعلومات لحل أي إشكالات متعلقة بهذا الامر وجاهزية وعمل جهاز البصمة وضرورة وجود بصمة لجميع العاملين في المدرسة من الهيئة التدريسية والإدارية والاذنة ومعلمي التعليم الإضافي

21 - - سيكون هنالك زيارات دورية داعمة للمدارس من قبل عطوفة مدير التربية ومساعديه للاطلاع على حسن سير الأمور وتقويم وحل الأمور أو المعضلات التي تواجه المدرسة اولاً بأول....

22- وجرى التأكيد على الخطة الوطنية للتدخلات العلاجية للرياضيات و اللغة العربية بالإضافة لعدد من الأمور الخاصة بالإشراف التربوي و عدد من الأسئلة الخاصة به و ضرورة متابعة تنفيذ البرنامج و توثيق الأنشطة و الفعاليات المرتبطة به

23- التأكيد على وجود ملف للاختبارات الوطنية و الدولية و اختبارات ضبط النوعية مثل TIMES و PISA و الاختبار الوطني و التأكد على وجود ملف خاص بها تتم متابعته و تحديثه باستمرار بالكتب الرسمية الخاصة بهذا الاختبارات و النتائج الرسمية له و الامتحانات التجريبية لهذا النوع من الاختبارات

24- استمرار تفعيل مبادرة لمدرستي أنتمي وتنويع الفعاليات الخاصة بها وتوثيق اعمال المدرسة في هذا الشأن في ملف منفصل وعلى صفحة المدرسة على الفيسبوك أولا بأول

25 – التأكيد على عدم تكليف الطلبة بأي وسائل تعليمية او أي شيء اخر ذو كلفة مادية نظرا للأوضاع الاقتصادية للمواطنين ومراعاة الظروف المادية للطلبة

26 – التأكيد على تفعيل وزيادة دور الارشاد التربوي من الهيئات التدريسية والإدارية والمرشدين للطلبة وبالذات موضوع التنمر والتأخر والضعف الدراسي لدى الطلبة

27- التأكيد على اتباع التسلسل الإداري في مخاطبة المديرية

28- عملية تدوير وتنقل مدراء المدارس وارد في أي وقت من قبل المديرية

29- التأكيد على عدم تعديل أي علامة لاي طالب بغير وجه حق والتأكد ما امكن من العلامات عند رصدها وتسليم أوراق الامتحانات والشهادات الشهرية أولا بأول للطلبة دون تأخير

30- عدم الحذف من المواد الدراسية ما لم يرد ما يفيد بذلك من وزارة التربية والتعليم

31- التركيز على عدالة أوجه الصرف في المنحة والتبرعات المدرسية وصرفها في خدمة العملية التربوية بالشكل الأمثل

32- التأكيد على موضوع الطابور الصباحي والبرنامج الاذاعي والتزام المعلمين بالحضور مبكرا لمتابعة اصطفاف الطلبة وتجهيز اذاعتهم مبكرا

33- العمل على جمع الاحتفالات الوطنية والتعليمية والنشاطات الهادفة المنوعة بحيث تكون مركزية لمدارس الشبكة التعليمية الواحدة

34- تم الحديث عن برنامج BTEC

حيث ستعمل المناهج الخاصة بهذا البرنامج على رفد المتعلمين بالخبرات العملية والتطبيقية خلال رحلتهم التعليمية سواء اختاروا الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة تعلمهم الأكاديمي في مؤسسات التعليم العالي، فيما سيتم منح شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم وشركة بيرسون لكافة الطلبة الذين يستكملون متطلبات النجاح لشهادات بيرسون الدولية إلى جانب دراسة مواد الثقافة المشتركة، بحيث تكون المؤهلات معتمدة من قبل الجامعات على مستوى العالم، بما في ذلك في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وأستراليا وكندا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما ستعمل بيرسون بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم خلال عملية التطوير المنشودة على تقديم مؤهلات ( BTEC ) بما في ذلك تقديم التوصيات المتعلقة بتوفير الموارد التعليمية، وتدريب المعلمين، وتقديم الدعم اللازم عند التحاق الطلبة بالبرنامج، حيث طوّرت شركة التعلم العالمية-بيرسون- نهجًا مبتكرًا للتعلم المتمازج لتدريس منهاج (BTEC)، والذي يدعم المعلمين للجمع بين المعرفة والمهارات التربوية، ويدعم الطلبة كذلك في استخدام مهارات التفكير الناقد في حل المشكلات.

35 – التأكيد على ضرورة تسجيل معلمي المدارس المختلفة على منصة الموظفين حيث أصبحت الموقع الذي يجمع جميع الخدمات المقدمة للمعلمين والمعلمات من كشوفات الراتب والكشوفات الضريبية والتقارير السنوية والعقوبات ومختلف الخدمات وخدمات السلف المالية الطارئة والخاصة بالسكن والتعليم على العنوان التالي

httpss://apps.moe.gov.jo/qrc2/emp/public/P01_Home/

وتحدث ومساعد مدير التربية للشؤون المالية والإدارية الأستاذ موسى أبو شتال عن عدد من الموضوعات المهمة و منها

ضرورة الدقة في التعامل مع المعاملات والأوراق والاستجوابات والعقوبات والكتب الرسمية وتغطياتها الصادرة من المدرسة وايضا موضوع الاجازات المرضية واجازات الامومة والانقطاع ومباشرة الدوام للمعلمين....

- التدقيق على موضوع المطالبات المالية وضرورة الدقة في التعامل معها وإرسالها بشكل ورقي ومباشرة لمديرية التربية وفي الوقت المناسب و ضرورة ارسال المطالبات لشهر 01 لغاية 06 / 01 /2024 م بشكل منفصل و ارسال المطالبات من 07 /01 /2024 م لغاية 31/01/2024 م مع مطالبات شهر 02 لغاية تاريخ 28 /02 /2024 م بشكل منفصل

- التركيز على موضوع صرفيات الكهرباء والماء في المدارس و التأكد من اغلاق الكهرباء و الانارة في الصفوف بعد انتهاء الدوام و التأكيد على اغلاق المرواح و المكيفات و حنفيات المياه و التأكد من وجودها و كفايتها و صلاحيتها. للاستخدام.

- وتحدث مساعد مدير التربية للشؤون الإدارية والمالية الأستاذ موسى أبو شتال عن بعض الأمور المالية و الإدارية و تفعيل النماذج الخاصة بقسم شؤون الموظفين و استلام الفيش الخاصة بالبنوك و أرصدة المدارس و استخراج ارصدة البنك للمدرسة كل شهر بالإضافة للانتباه للإدخالات المالية كافة.....

- و تم التطرق لموضوع الحراس و ضرورة التواصل المستمر معهم و التأكد من ردهم على الاستجوابات المقدمة لهم بسبب الغياب

- و التأكيد على انهاء مطالبات التعليم الدامج في المدارس المطبقة له

و تحدثت مساعد مدير التربية للشؤون التعليمية و الفنية السيدة وئام باقر علي عن بعض الملاحظات الواردة من الأقسام و هي

- التأكد من موضوع دقة البيانات المدخلة على منظومة الاوبن ايمس و بالذات للطلبة الصغار و ايضاً لاحقاً دقة و وجود العلامات عليها

- التأكد من دقة الكتابة على السجلات المدرسية بشكل واضح و دون اخطاء...

و تم الحديث و التأكيد على عدالة العلامات و ادخالاتها و بالذات للصف السادس الذين سيتقدمون لمدرسة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتميز و الأسس التي يتم من خلالها قبول الطلبة و بينها معدل الطالب في علامات مواد اللغة العربية و اللغة الإنجليزية و الرياضيات و العلوم و ضرورة الدقة في التعامل مع هؤلاء الطلبة و رصد علاماتهم بكل دقة و عدل و بما يسمح بوصول من يستحق من الطلبة المميزين و المبدعين و توزيع الطلبة المميزين بين شعب الصف السادس ........

- التأكيد على موضوع الامتحانات النهائية والتغذية الراجعة من قسم الاشراف التربوي بهذا الشأن

- التأكيد على موضوع الخطة التطويرية للمدرسة وضرورة وجود الخطة مع المنسقين داخل المدرسة وفهم الأعضاء لفحوى الخطة وتطبيقها

- التأكيد على وجود وتفعيل لجنة التوجيه لمهني في مدارس المديرية

- التأكيد على اساسيات التعلم الفعال لدى الطلبة من القراءة والكتابة

- و جرى نقاش عام حول موضوعات متعددة تهم المدارس و التعليم بشكل عام و سبل التعامل معها بالشكل و الصورة المناسبة...

وفي نهاية هذا الاجتماع نكرر خالص الشكر والتقدير والامتنان الموصول دوما بعبق الورود للقائدة التربوية المميزة السيدة فخرية الشراري أم أهيب على حسن الاستقبال والتنظيم المميز و الأكثر من رائع والذي تعودناه من هذه المدرسة المميزة في مديرية تربية معان و جزاكم الله خير الجزاء

=============

قسم الإعلام لمديرية التربية والتعليم لمنطقة معان

الثلاثاء 23 /01 /2024 م

رفيد العوض

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني