المادة | النص |
1 | تسمى هذه التعليمات ( تعليمات رتب المعلمين في وزارة التربية والتعليم لسنة 2003 ) ويعمل بها من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية . |
2 | يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها ادناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك : الوزارة : وزارة التربية التعليم . الوزير : وزير التربية والتعليم . البرنامج : أي برنامج من البرامج التي ورد ذكرها في هذه التعليمات . الانتاج العلمي : أي كتاب او بحث او اختراع او عمل ابداعي مميز . |
3 | تعد البرامج المبينة ادناه من ضمن البرامج المشترطة لحلول المعلم في رتبة معلم اول / اداري اول شريطة تحقيقها الحد الادنى لعدد الساعات التدريبية بـ(160) ساعة تدريبية وهي : .1برامج مشروع التنمية المهنية والشخصية المستدامة التي تعتمدها الوزارة . .2برامج صيانة الحواسيب ، والحصول على شهادة مثل + A او Network . .3جميع برامج شركة ميكروسوفت ، والحصول على شهادتها . .4جميع برامج شركة Cisco والحصول على الشهادات ابتداء من CCNA . .5برامج التعلم الالكتروني مثل Intel ، Worldlinks . .6برامج شركة IBM.ORACLE . |
4 | أ . يحدد المسار التدريبي للموظف وفق الاعتبارات التالية : .1الاولوية في ترتيب حاجاته وبما يخدم طبيعة عمله . .2حاجات وامكانات الوزارة . ب. يتم تقييم المتدربين في أي من البرامج المنصوص عليها في البند (1) من المادة الثالثة من هذه التعليمات وفق الالية الاتية : .1اختبار نظري يعد مركزيا يخصص له 50% من الدرجة الكلية ، وتجري عملية الاختيار من المديريات وفق نظام التدريب والتاهيل المعمول به . .2عمل مشاريع ، ويخصص لها 40% من الدرجة الكلية . .3الحضور والمشاركة ، ويخصص لها 10% من الدرجة الكلية . ويعتبر المتدرب ناجحا في حال حصوله على ( 75 ) من الدرجة الكلية (كحد ادنى). ج. يجوز للمتدرب التقدم لامتحان ثان في المجال التدريبي الذي اخفق فيه ، وليس في جميع مجالات البرنامجالتدريبي الكامل . |
5 | تصدر الجهة المعنية في الوزارة شهادة التدريب لكل من اجتاز بنجاح أي من البرامج المنصوص عليها في البند (1) من المادة الثالثة من هذه التعليمات ، وبتوقيع الوزير او من ينيبه ، بحيث تتضمن اسم البرنامج ، والساعات التدريبية التي حضرها ، والدرجة الكلية التي استحقها . |
6 | أ . يجوز تخصيص برنامج محدد من برامج التنمية المهنية المستدامة لكل فئة من فئات الموظفين ، حسب الاختصاص في العمل ، وعلى النحو المبين في الجدول الملحق بهذه التعليمات . ب. يعد المعلم الحاصل على شهادة اجتياز الاختبار في أي من البرامج المبينة بالجدول الملحق بهذه التعليماتالمشار اليه في الفقرة (أ) من هذه المادة ، محققا للشرط المنصوص عليه في البند (3) من الفقرة (ب) من المادة (6) والبند (3) من الفقرة (ب) من المادة (7) من نظام رتب المعلمين ، للحلول في رتبة معلم اول / اداري اول على ان لا تقل ساعاته عن(160) ساعة تدريبية . |
7 | أ . يقيم الانتاج العلمي المشترط للحلول في رتبة معلم خبير / اداري تربوي خبير ، المنصوص عليه في المادتين(6/ج/4) ، ( 7/ج/4 ) من نظام رتب المعلمين ، بمعرفة متخصصين (ثلاثة محكمين على الاقل) تكلفهم لجنة الترقية المركزية ووفق الاجراءات التالية : اولا : يقبل الانتاج دون الحاجة الى تقييمه تقييما اوليا اذا كان : .1بحوثا منشورة (او مقبولة للنشر) في دوريات عليمة متخصصة محكمة، تصدر بانتظام عن الجامعات او هيئات علمية متخصصة . .2بحوثا محكمة منشورة في وقائع مؤتمرات وندوات علمية متخصصة . .3براءة الاختراع المسجلة رسميا وقانونيا محليا او دوليا . ثانيا : يقبل الانتاج العلمي بعد تقييمه تقييما اوليا اذا كان : .1كتبا مؤلفة او مترجمة منشورة في مجال التخصص او في أي حقل تربوي ، على ان لا يقل عدد كلمات الكتاب عن خمسين الف كلمة . .2بحوثا غير محكمة في مجال التخصص او في أي حقل تربوي . .3دراسات متخصصة (Monographs) ودراسات حالة (Case Studies) لا يقل عدد كلماتها عن عشرين الف كلمة ، ولا يحسب للمتقدم اكثر من دراسة واحدة . ب. يقدر الانتاج العلمي المقدم الى الترقية على النحو التالي : .1البحث المنفرد 100 علامة .2البحث المشترك مع اخر 50 علامة لكل منهما .3البحث المشترك مع اثنين 35 علامة لكل منهم .4البحث المشترك مع ثلاثة او اكثر 25 علامة لكل منهم ج. يعد الكتاب او الدراسة المتخصصة مكافئا للبحث لاغراض تقدير الانتاج العلمي د. يشترط فيمن يتقدم للحلول في رتبة معلم خبير / اداري تربوي خبير للحصول على (200) مائتي علامة على الاقل . |
8 | أ . تتم دراسة وتقييم الانتاج العلمي المقدم من طالب الترقية من قبل المتخصصين الذين تكلفهم لجنة الترقية المركزية وفق المعايير التالية : .1القيمة العلمية . .2اسلوب البحث . .3اسلوب الكتابة واللغة . .4اسلوب الترجمة ودقتها . ب. تجري عملية التقييم وفق نموذج خاص يعد لهذه الغاية . ج. للجنة الترقية المركزية قبول اعمال او انجازات مهنية متميزة (علمية ، أدبية ، فنية ، رياضية ) على مستوى وطني او اقليمي او عالمي بعد تقييمها تقييما اوليا ويتم تقدير العلامات على هذه الاعمال وفق المعاييرالمعتمدة لمثل هذا العمل . |
9 | تعد قرارات لجنة الترقية الصادرة لمختلف الرتب قبل صدور هذه التعليمات صادرة بمقتضاها . |
10 | تلغى أي تعليمات وبالقدر الذي تتعارض فيه مع هذه التعليمات . |