بسم الله الرحمن الرحيم
(سيرة ذاتيّة)
أوّلاً: المعلومات الشخصيّة:
الاسم: د. محمّد سلمان أحمد كنانة
مكان الولادة: مادبا (المملكة الأردنيّة الهاشميّة)
تاريخ الولادة: 9/1/1969م
الحالة الاجتماعيّة: متزوّج
عدد الأولاد: 4
العنوان: مادبا – حيّ النديم – شارع الخالديّة – المدخل الأوّل
ثانيًا: المؤهّلات العلميّة:
- بكالوريوس: اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة (1996) بتقدير جيّد جدًّا.
- الدبلوم العالي في صعوبات التعلّم – جامعة البلقاء التطبيقيّة (2002) بتقدير جيّد جدًّا.
- ماجستير المناهج وأساليب التدريس – الجامعة الأردنيّة (2003) بتقدير جيّد جدًّا. (عنوان رسالة الماجستير: أثر استخدام حقيبة تعليميّة لتدريس البلاغة العربيّة في التحصيل لدى طلبة المرحلة الثانويّة).
- دكتوراه المناهج والتدريس (المناهج العامّة) – الجامعة الأردنيّة. (2011) بتقدير امتياز. (عنوان أطروحة الدكتوراه: أثر استخدام استراتيجيّة طرح الأسئلة في علاج الأخطاء المفاهيميّة البلاغيّة لدى طلبة المرحلة الثانويّة).
ثالثًا: الدراسات المنشورة:
Basher Abu_Hamour, Hanan Al_Hmouz & Mohammed Kenana (2013) The effect of short vowelization on curriculum-based measurement of reading fluency and comprehension in Arabic, Australian Journal of Learning
Difficulties, 18:2, 181-197, DOL: 10.1080/19404158.2013.852980
رابعًا: الخبرات العمليّة الداخليّة (التدريس الجامعيّ):
- مدرّس لمادّة (المهارات القرائيّة وأساليب تدريسها) جامعة الزيتونة الأردنيّة للعام الدراسيّ 2014/2015.
خامسًا: الخبرات العمليّة الداخليّة (وزارة التربية والتعليم):
- معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 1991/1992 ولغاية العام الدراسيّ 1996/1997 (وزارة التربية والتعليم).
- معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 1999/2000 ولغاية العام الدراسيّ 2004/2004 (وزارة التربية والتعليم).
- (مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2005/2006م)؛ وذلك لتأليف منهاج البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ، وحوسبة منهاج اللّغة العربيّة للصفوف: العاشر، والأوّل الثانويّ، والثاني الثانويّ.
- (مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2006/2007)؛ وذلك لتأليف منهاج البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ، ودليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ.
- معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 2007/2008 ولغاية العام الدراسيّ 2008/2009 (وزارة التربية والتعليم).
- مشرف تربويّ لمبحث اللّغة العربيّة في إدارة الامتحانات والاختبارات/ قسم مؤشّرات الأداء- وزارة التربية والتعليم من تاريخ 23/6/2009 إلى الآن.
- محرّر علميّ لأدلّة معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفوف (الخامس والسادس والسابع والتاسع).
- كاتِب نُصوص (مؤلّف) في مشروع حوسبة مناهج اللّغة العربيّة للمرحلة الثانويّة / شركة e-dimension (شركة الأبعاد لبناء وتطوير البيانات رقميًّا) بإشراف الحكومة الفرنسية ودعمها (الصفوف: العاشر والأوّل الثانويّ والثاني الثانويّ).
- مشارك في إعداد الاختبار الوطنيّ لمبحث اللّغة العربيّة في الأعوام (2009)، (2010)، (2011)، (2012)، (2013)، (2014)، (2015)، (2016) وتحليل نتائجها، وإعداد التقرير الإحصائيّ الخاصّ بكلًّ منها.
- مشارك في إعداد الاختبار التشخيصيّ واختبارات الكشف عن الأخطاء الشائعة لمبحث اللّغة العربيّة وتطبيقها في الأعوام (2009)، (2010)، (2011) وتحليل نتائجها، وإعداد التقرير الإحصائيّ الخاصّ بكلّ منها.
- مشارك في إعداد المادّة التدريبيّة لتدريب المشرفين التربويّين على استخدام دليل معايير ومؤشّرات الأداء.
- مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2016/2017م)؛ وذلك خبيرًا لمراجعة كافة المناهج الإنسانية المؤلفة حديثًا).
- مدير لمديرية الاختبارات في إدارة الامتحانات والاختبارات/ وزارة التربية والتعليم من تاريخ 23/5/2018م إلى 30/12/2019م
- مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية من 31/12/2019م.
سادسًا: الخبرات في مجال صعوبات التعلّم:
- دراسة العديد من حالات صعوبات التعلّم وإعداد برامج علاجـيّة فردية لتلك الحالات.
- إجراء الاختبارات التشخيصيّة (الإدراكيّة والقرائيّة والرياضيّة) للتعرّف إلى الحالات التي تعاني من صعوبات تعلّمية.
- خبير مرخّص لتطبيق النسخة العربيّة الأردنيّة من (اختبارات وود كوك جونسون للذكاء والتحصيل الأكاديميّ) في ما يخصّ الصعوبات التعلّمية.
4- باحث في مجال صعوبات التعلّم انظر بند (ثالثًا: الدراسات المنشورة)، وبند (تاسعًا: الأوراق العلميّة).
سابعًا: الكتب المؤلَّفة:
- مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2006/2007م.
- مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2007/2008م.
- مؤلّف أوّل في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ المذكور.
- مؤلّف في مصادر التعليم الإضافيّ لمنهاج اللغة العربيّة (كتاب فنّ الحَكْيِ).
- مؤلّف في منهاج تعليم الكبار ومحو الأمّيّة /الصفّ الخامس/ اللغة العربيّة (مرحلة المتابعين) الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2010/2011م
- مؤلّف في منهاج تعليم الكبار ومحو الأمّيّة /الصفّ السادس/ اللغة العربيّة (مرحلة المتابعين) الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2011/2012م.
- مؤلّف في كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ الثامن الأساسيّ.
- مؤلّف أوّل في كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ التاسع الأساسيّ.
- مؤلّف أوّل في كتاب (المادّة العلاجيّة في اللّغة العربيّة للصفّ الرابع) والرزم الستّة التابعة له (وزارة التربية والتعليم/ إدارة التخطيط والبحث التربويّ، وإدارة المناهج والكتب المدرسيّة) 2012م.
- مشارك أوَّل في إعداد النسخة العربيّة الأردنيّة من (اختبارات وود كوك جونسون للذكاء والتحصيل الأكاديميّ).
- مُؤَلّف في كتاب الدليل الإثرائيّ للقراءة / للصّفّ الثالث الأساسيّ بإشراف ودعم من USAID.
- مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأول الثانويّ الذي قرّرت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2016/2017م.
- مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ الذي قرّرت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2017/2018م.
- مؤلّف في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ اعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019م .
- مؤلّف في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأول الثانويّ اعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019م .
ثامنًا: كتابة المناهج المحوسبة وإعدادها :
- منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ العاشر الأساسيّ
- منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ الأوّل الثانويّ
- منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ الثاني الثانويّ
تاسعًا: الأوراق العلميّة:
- المشاركة في مؤتمر التطوير التربويّ بورقة علميّة بعنوان (ربط التقييم بالتدخل العلاجي الفعّال في التربية الخاصة) مع مجموعة من الأساتذة الجامعيّين.
عاشرًا: التحرير اللّغويّ:
محرّر لغويّ لمجموعة كبيرة من المناهج المدرسيّة ومؤلّفات وزارة التربية والتعليم، منها:
1 –كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ.
2- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ التاسع الأساسيّ.
2- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ السابع الأساسيّ.
3- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ السادس الأساسيّ.
4- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ الخامس الأساسيّ.
5- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث الرياضيات للصفّ السادس الأساسيّ.
6- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث الرياضيات للصفّ الخامس الأساسيّ.
حادي عشر: العضويّة:
1- عضو الفريق الوطنيّ لتأليف مناهج اللّغة العربيّة.
2- عضو الفريق الوطنيّ لحوسبة مناهج اللّغة العربيّة.
3- عضو الفريق الوطنيّ للتدريب على المناهج المحوسبة في اللّغة العربيّة.
4- عضو الفريق الوطنيّ لتطوير معايير ومؤشّرات الأداء/ اللّغة العربيّة.
- عضو الفريق الوطنيّ لتأليف مناهج محو الأمّيّة/ اللّغة العربيّة.
- عضو لجنة إعداد المصادر الإضافيّة لمبحث اللّغة العربيّة.
- عضو لجنة توفيق أوضاع المؤسسات المخالفة لقانون اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015/مجمع اللغة العربية الأردني (مندوب وزارة التربية والتعليم).
- رئيس اللجنة الفرعية لتوفيق أوضاع المؤسسات المخالفة لقانون اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015 في وزارة التربية والتعليم.
- عضو اللجنة العليا لاختبار الكفاية اللغوية / مجمع اللغة العربية الأردني.
- عضو اللجنة العليا لمشروع تحدي القراءة / وزارة التربية والتعليم.
ثاني عشر: الخبرات العمليّة الخارجيّة:
معلّم لغة عربيّة في مدارس الاعتصام الأهليّة للبنين – وزارة المعارف – المملكة العربيّة السعوديّة من بداية العام الدراسيّ 1997/1998 ولغاية نهاية العام الدراسيّ 1998/1999م.
ثالث عشر: أهمّ الدورات والورشات التدريبيّة:
- المشاركة في كثير من الدورات والورشات التدريبيّة ومن أهمّها:
- دورة التطوير التربويّ للصفّ التاسع والصفّ الثاني الثانويّ.
- رخصة قيادة الحاسوب الدوليّة ICDL.
- دورة intel التعليم للمستقبل.
- دورة تأليف المناهج بإشراف خبراء كنديّين.
- ورشات عمل متعدّدة في مجال حوسبة مناهج اللّغة العربيّة والتدريب عليها بإشراف خبراء فرنسيّين.
- ورشة إعداد المصادر التعليميّة الإضافيّة بإشراف خبراء بريطانيّين.