الدراسات المنجزة خلال العام الدراسي 2022/ 2023
- دراسة تجربة وزارة التربية والتعليم في العملية التعليمية التعلمية في أثناء جائحة كورونا للعام 2022/2021.
- دراسة درجة رضا العاملين في وزارة التربية والتعليم عن الخدمات المقدمة لهم.
- الدراسة التقييمية لمنصة إدارة التعلم الإلكتروني المُقدمة من شركة شعاع المعرفة من وجهة نظر عناصر العملية التعليمية في الأردن.
- دراسة درجة رضا متلقي الخدمة ( الطلبة) عن الخدمات المقدمة لهم من وزارة التربية والتعليم.
- الدراسة التقييمة لمبادرة منصة درسل ( Darsel) مبحث الرياضيات
- دراسة درجة رضا المراجعين ( الجمهور) في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها عن الخدمات المقدمة لهم.
- الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات للصفوف من 4 إلى 11 بالتعاون مع TAP ) ) وتشمل مرحلتين:
- المرحلة الأولى : الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي للصفوف من 4 إلى 6
- المرحلة الثانية : الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي للصفوف من 7 إلى 11
- دراسة الوقت المخصص للتعلم في الحصة الصفية للصفوف الثلاثة الأولى. (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية و TAP).
- دراسة التعليم المهني في ضوء المهن المستقبلية وتطلعات سوق العمل (بالاشتراك مع إدارة التعليم المهني).
- دراسة الحاجات المهنية للمعلمين المتقدمين لجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي (دورة 2021/2022) (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية – جمعية الجائزة)، قيد النشر.
- دراسة لتقييم الأثر للحقيبة التعليمية (لمادة الرياضيات) التي قدمتها جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي لوزارة التربية والتعليم (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية - جمعية الجائزة). قيد النشر.
- دراسة تقييم دليل تحسين قدرة المدارس على إشراك أولياء الأمور في تنمية المهارات القرائية لدى أطفالهم. (بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل )
- دراسة تقييم فاعلية استخدام منصة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم الأردنية. (بالاشتراك مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي).
- دراسة الفروق بين الجنسين من المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم في الدافعية على حضور البرامج التدريبية، والمعيقات التي تحد من المشاركة في تلك البرامج.
- دراسة تقييم مشروع التقييم متعدد الأطراف. (بالاشتراك مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي).
- دراسة استراتيجيات ضمان سلامة ورفاه الطلاب والطالبات خلال وصولهم من وإلى المدرسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات وأولياء الأمور والطلاب والطالبات.
- دراسة تقييم أثر مشروع كتب القرائية المتدرجة في تحسين مهارات طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مهارات القراءة (بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل).
- دراسة تقييم نوعية وشمولية توفير القطاع الخاص لمرحلة رياض الأطفال في الأردن. (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية)
مشاريع الدراسات المجدولة خلال العام الدراسي 2023/ 2024:
- دراسة الممارسات الفضلى لاستثمار الوقت التعليمي – بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية، والوكالة الأمريكية للتنمية )TAP).
- دراسة دعم تعليم العلوم – بطلب من الوكالة الأمريكية للتنمية – بطلب من (TAP).
- دراسة لقياس أثر استخدام منصة التعلم الأردنية (Learn Jo) – بطلب من إدارة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم والمعلومات لتلبية متطلبات جائزة الملك عبدالله للتميز.
- دراسة ظاهرة الغياب المدرسي في مدارس وزارة التربية والتعليم: الأسباب والحلول المقترحة (بطلب من معالي الوزير).
- دراسة تحليل واقع الحضانات المدرسية الحكومية والخاصة
- إنجاز دراستين سنويًّا بالتعاون مع جمعية جائزة الملكه رانيا العبد الله للتميز التربوي (بصفة دورية).
- إجراء دراسات دورية لقاس درجة رضا (الطلبة – الجمهور – العاملين)