المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

بحث أسباب تدني نسب النجاح لطلبة الثانوية العامة في مدارس مديرية تربية السلط

الرئيسية/الاخبار
السبت, نيسان 5, 2014

ناقش مشاركون على مدار يومين في ورشة عمل متخصصة لمدراء المدارس الثانوية بقاعة الاجتماعات في المديرية أسباب تدني نسب النجاح لطلبة الثانوية العامة في مدارس المديرية الحكومية والخاصة للدورة الشتوية 2014م . وعزا المشاركين إلى أن هناك أسباب تتعلق بالوزارة والطالب والمعلم والإدارة المدرسية ومديرية التربية وأولياء الأمور من حيث : تغيير نمط أسئلة الامتحان , التشديد في عملية التصحيح , عدم ملاءمة وقت الامتحان , اعتماد الطلبة على الغش , عدم التزام الطلبة بالدوام , عدم تطبيق تعليمات النجاح و الرسوب , إعطاء الدروس الخصوصية , عدم كفاءة بعض المعلمين في توصيل المعلومة , أسس توزيع طلبة الصف العاشر , عدم اعتماد الكتاب المدرسي , ضعف تواصل الإدارة المدرسية مع أولياء الأمور , عدم متابعة ما قطع من المنهاج و تجمهر أولياء الأمور أمام قاعات الامتحان وما يرافقه من حدوث تشويش وفوضى . وبين المهندس فايز جويعد مدير التربية والتعليم لمنطقة السلط أن الوزارة قد نجحت في تطبيق الإجراءات الجديدة وأنها عازمة في تطوير مختلف الإجراءات المتعلقة بامتحان الثانوية ومنها عقد الامتحان في قاعات مركزية في الجامعات على مستوى المديرية كجامعة البلقاء التطبيقية وجامعة عمان الأهلية وهناك مباحثات مع هذه الجامعات التي أبدت استعداداتها الأولية بالموافقة وفي نهاية اللقاء الذي حضرة الدكتور شاكر العلاوين مدير الشؤون التعليمية والفنية والسيد محمد شرف رئيس قسم الامتحانات والدكتور عبدالاله الجغبير رئيس قسم التعليم العام وسعد أبو سليم رئيس قسم التعليم الخاص ومحمود خريسات رئيس قسم الإعلام اجمع الحضور على التوصيات التالية آملين رفعها إلى وزارة التربية والتعليم : • توعية أولياء الأمور بأهمية التزام الطلبة بالدوام المدرسي واعتماد الكتاب المرجع الرئيسي . • زيادة عملية التواصل بين إدارة المدرسة وأولياء الأمور . • تطبيق تعليمات أسس النجاح والرسوب بخصوص الغياب . • تمديد مدة زمن امتحانات بعض المواد كالفيزياء والرياضيات . • اعتماد أسس واضحة في توزيع طلبة الصف العاشر على فروع التعليم . • ضرورة العودة إلى العلامة الحدية . • اختيار رؤساء القاعات والمراقبين من أصحاب الكفاءة

Print Friendly, PDF & Email