المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

        مهام قسم الأبنية               

 

قســـــــم الأبنيــــــة والصيـــــانـــــــة

 

  • المحـــــاور الــــرئيسيــــة
  • إنجـــازات أعمـــال الصيانة لعام 2017م
  • تحليـــل وعمــل إحصائيات لعـام 2017م
  • دراســـــة أعمــــال الصيانـة لعام 2017م
  • أعمـــال الصيـــانــة والمخـــاطــر المتكررة
  • التصور المستقبلي لخطة الأبنية لعام 2018م
  • المقترحـــات لحــل مشكلة الاكتظاظ الطلابي
  • التــــوصيــــــات

 

 

  • إنجازات أعمــــــــــال الصيانـــــــة لعـــام 2017م

الهدف العام :    المحافظة على ديمومة البناء المدرسي ومظهره ونظافته .

الهدف الخاص:  تلبية احتياجات المدارس من أبنية وأعمال صيانة واستملاك الأراضي واستئجار وإخـلاء الأبنية

                         المستأجرة وتقديـم الخدمات اللازمة لتوفير بيئة مناسبة للعمليـة التربـوية.

المجال / الفعالية:  صيانة الأبنية المدرسية ومتابعة إنشاء الأبنية الجديدة.  

                                             

       اعتمــــاداً علـى الخطـــــة التـي تـــــمّ إعــــدادها بــدايـــــة العـــام الدراســــي 2016/2017م بالإضافـــــة إلى مــــا طـرأ مــن مستجـــــدات وحــالات طــارئـة وضــــروريـة وايضــــا الأعمال التي تمت مــن قبـــل المنظمـــات الموقعــة بالاتفاقيــات مع وزارة التربيــــة والتعليم تمّ صرف  {425192.333} دينار على أكثر من {60} مدرسة مختلفة موزعة على جميع المناطق التابعة لمديرية قصبة لواء عمان  .

         تــوزعت على ستة محاور رئيسية حسب الجدول رقم { 1} والرسم البياني رقم {1} الآتــي: -

                                                       

                                                                   الجدول رقم { 1}

الرقم

نـــــــــــــــوع الأعمــــــــــــــال

التكلفــة بالدينـــار

النسبــة المئويــــــة

01

الأعمــــال المدنيـــــــة

262024.13

61.524%

02

أعمــــال الألمنيــــــوم

32510.356

7.633%

03

الأعمــــال المعــدنيــة

65713.46

15.429%

04

أعمال المنجور

23453.087

5.506%

05

الأعمال الكهربائية

14213

3.337%

06

الأعمال الميكانيكية

27278.3

6.571

المجمـــــــــــــــــوع

{425192.333}

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ.  العطاءات التـي تـــمّ طـرحهـا مــــــن قبـــل مـــــديريــة تــــربيـــة لــواء قصبـــة عمــــان

       تــــمّ صـــــرف مبلــغ{ 247478.359 } دينـــار على المــــدارس من خــــلال طـــــــرح العطـــــاءات مـــــن قبــــل مــديـــريـــــة تــربيــــة لــواء قصبـة عمـان والتــي لا تزيــد قيمتهـــا عـــن عشرة آلاف دينار لكل عطاء مبيناً أسماء المدارس  حسب الجدول رقم { 2 }

جـــــدول رقـــــم {2}

الرقم

اسم المدرسة

الموقـــــــع

المنطقة

الحي

01

الإسراء الأساسية للإناث

العبدلي

المدينة الرياضية

02

بلاط الشهداء الأساسية المختلطة

العبدلي

جبل اللويبده

03

الأميرة عاليه الثانوية للإناث

العبدلي

جبل اللويبده

04

الفتح الثانوية للبنين

اليرموك

جبل التاج

05

نسيبة بنت كعب الأساسية للإناث

بدر

حي الذراع

06

عبد الله بن رواحه الأساسية للبنين

بدر

حي الأخضر

07

عمر البرغوثي الأساسية للبنين

راس العين

حي النظيف

08

فاطمة بنت الخطاب الأساسية للإناث

عكا الأساسية المختلطة

اليرموك

جبل التاج

العبدلي

جبل الحسين

09

الملكة زين الشرف الثانوية للإناث

زهران

جبل عمان

010

عبدون الأساسية المختلطة

زهران

عبدون الجنوبي

عرجان الثانوية للإناث

العبدلي

المدينة الرياضية

011

صلاح الدين الثانوية للبنين

اليرموك

الاشرفيه

012

حي العماوي الثانوية للإناث

المدينة

المهاجرين

013

رابعة العدوية الثانوية للإناث

اليرموك

حي العودة

014

الملكة رانيا العبد الله الثانوية للإناث

زهران

عبدون الشمالي

015

ماريا القبطية الأساسية المختلطة

بدر

حي الذراع

016

الحسين الثانوية للإناث

العبدلي

جبل الحسين

017

عاكف الفايز الأساسية للبنين

العبدلي

الشميساني

018

الأمير محمد الأساسية للبنين

المدينة

وادي السرور

019

فيلادلفيا الأساسية للإناث

اليرموك

جبل التاج

020

الخنساء الأساسية للإناث

المدينة

جبل الجوفة

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

021

مديرية لواء قصبة عمان لمرة واحدة

العبدلي

الشيمساني

022

حليمة السعديه الأساسية للإناث

اليرموك

الاشرفيه

023

فاطمة الزهراء الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

الأشرفية

024

الأمير زيد بن شاكر الأساسية المؤنثة

راس العين

حي الروضة

025

احمد الطراونه الثانوية للبنين

راس العين

حي الزهور

026

ضاحية الياسمين الأساسية للبنين

بدر

ضاحية الياسمين

027

ضرار بن الازور الثانوية للبنين

العبدلي

اللويبده

028

حفصة أم المؤمنين الأساسية المختلطة

المدينة

جبل الجوفه

029

غرناطة الأساسية للإناث

بدر

حي الأخضر

030

هالة بنت خويلد الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

جبل التاج

031

عثمان بن عفان الأساسية للبنين

بدر

حي الأخضر

032

يعقوب هاشم الثانوية للبنين

العبدلي

المدينة الرياضية

033

مبنى اللوازم ومباني المديرية

العبدلي

الشميساني

034

الأميرة عاليه الثانوية للإناث

العبدلي

جبل اللويبده

035

صالة الملكة زين الشرف الرياضية

زهران

جبل عمان

036

رقيه بنت الرسول الأساسية للإناث

راس العين

حي الروضة

037

  1.  
  1.  
  1.  

038

حي نزال الثانوية الشاملة للإناث

بدر

حي الذراع

039

الأميرة رحمه الأساسية للإناث

العبدلي

الشميساني

040

هالة بنت خويلد الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

جبل التاج

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. العطـــاءات تــــمّ طـــرحهــــا مـــن قبــل وزارة التربيـــة والتعليـــم : -

تمّ صرف مبلغ{ 177539.493  } دينار على المدارس من خلال طرح العطاءات من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تزيد قيمتها عن عشرة آلاف دينار لكل عطاء مبيناً أسماء المدارس حسب الجدول رقم { 3 }

                                     جــــدول رقــــــم { 3 }

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

01

سودة بنت زمعه الأساسية المختلطة

اليرموك

الاشرفيه

02

الاشرفيه الثانوية للإناث

اليرموك

الاشرفيه

03

الملكة نور الحسين الثانوية للإناث

راس العين

حي الزهور

04

ضاحية الحسين الأساسية المختلطة

زهران

أم أُذينة

الشميساني الغربي الأساسية المختلطة

العبدلي

الشميساني

سكينة بنت الحسين الثانوية للإناث

العبدلي

جبل الحسين

05

عبد الله سراج الأساسية للبنين

بدر

حي الذراع

 

ج. العطاءات التي تمّ طرحها من قبل  برنامج" خطوتي " شملت أعمال الصيانة أعمال مختلفة

 { دهان وطراشة وأعمال كهربائية ........الخ } المدارس المبينة في الجدول رقم { 4}

 

                                     جــــدول رقــــــم { 4 }

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

 

 

01

عكا الأساسية المختلطة

العبدلي

جبل الحسين

02

بلقيس الأساسية للإناث

المدينة

جبل القلعة

03

إسعاف النشاشيبي الأساسية للبنين

المدينة

جبل القلعة

 

 

 

 

 د. الصيـــانــة الخفيفـــة: -

      قـام فريق الصيانة بعمل الصيانة الخفيفة  من أعمال مختلفة { كهرباء ؛ وتركيب حنفيات وسيفونات وصيانة أبواب وتركيب زرافيل ...... } في مدارس ومباني المديرية .

  • إنشاء أبنية وإضافات غرف صفية : -
  • تمّ الاستلام بناء مدرسة السميراء بنت قيس ونقل طلبة مدرسة ماريا القبطية لها وفك نظام الفترتين في مدرسة عبد الله بن رواحه وإرسال الطلاب الى مدرسة ماريا القبطية .
  • تم تسمية بناء ماريا القبطية القديم والتي تم نقل طلبة مدرسة عبد الله بن رواحة لها باسم مدرسة عثمان بن عفان .
  • تم المباشرة في إنشاء مدرسة ابن زهر الثانوية للبنين على قطعة الارض المجاورة لمدرسة ابن زهر الأساسية للبنين .
     

    المجال / الفعالية :-  استمـلاك أراضي وشـراء أراضـي أو رفـع الحجـز عـــن الأراضي المحجـوزة

                    { أبنية عامة أو مدارس } .                                               

   بنـاءاً علـى تـوصيـات قسـم التخطيط  لمعالجــة مشكلة الاكتظاظ الطلابـــي والسكانــي التي تعاني منه المناطق الواقعة في مديرية لواء قصبة عمان وخصوصاً في مناطق شرق عمان وبالتنسيق مع قسم التخطيط والتعليم العام تمّ طرح إعلانات  استملاك أراضي في الصحف المحلية ولكن لم يتقدم أي احد بأي طلب استملاك .

المجال / الفعالية : استئجار وإخلاء أبينة : -                                                 

    بنـــاءاً على توصيـات قسم التخطيـــط تـمّ تطرح إعلانات استئجار في الصحف المحلية ولم يتقدم احد هذا العام بأي طلب استئجار.

المجال / الفعالية : متابعة خدمات المدارس : -                                               

      قام فريق المديرية بمتابعة خدمات الأبنية المدرسية من خلال توفير سندات التسجيل الحديثة ومخططات أراضي ومواقع تنظيمية لمجموعة من المدارس في المديرية خاصة لغايات إنشاء أبراج لشركة أمنية ووضعها على أسطح المدارس لمشروع تقوية شبكة الانترنت ؛ بالإضافة إلى متابعات شركة مياهنا وشركة الكهرباء من خلال تغيير عدادات المياه للمدارس ورفع قدرة قواطع الكهرباء بالإضافة إلى متابعة معاملات الاستهلاك الزائد في استخدام المياه والكهرباء.

 

 

  • تحليل وعمل إحصائيات لأعمال الصيانة لعام 2017م

      تـمّ تقسيـم أعمـال الصيانـة إلـى ستة محــاور رئيسيـــة لأعمال الصيانـة حســـب الجـدول رقـم { 5} تــوزعــــت كمــــا يلـــــي : -

  1. الأعمــال المدنيـــة: بلغ مجموع الأعمال المدنية { 262058.43} دينار مـــن أعمــال الصيانـة المختلفة     
      ووزعت حسب الجدول رقم { 5} والرسم البياني الآتي رقم {2 }.
    جـــدول رقــــم {5}

الرقم

نـــــــــوع العمــــــــــل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

01

أعمال دهان وطراشة { داخلي ، خارجي } .

72378.86

27.619%

02

جدران طوب ، قصارة داخلية ، خارجية

11408.41

4.353%

03

سيراميك أرضيات ، جدران ، ديكورات ، موزاييك ، جمسبورد

28261.176

10.784%

04

رخام، جرانيت

12930.45

4.934%

05

خلطة إسفلتية للسطح  

32324.11

12.334%

06

مدة ميلان، مدة أرضية ، حديد تسليح ، خرسانة مسلحه وعاديه

25917.41

9.889%

07

بلاط أرصفة إسمنتي ، اطاريف

29273.436

11.173%

08

خلطة إسفلتية للساحات

37524.442

14.319%

09

تنظيف حجر ، هدم ، إزالة ، صيانة تصوينه .

12041.648

4.595%

المجمــــــــــوع

262058.43

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02 أعمال الألمنيوم : -

        بلــغ مجمــوع أعمــــال الألمنيــــوم {32810.356} دينــــار مــــــن أعمـال الصيانـــة المختلفـة ووزعـت حسب الجدول رقم {6} والرسم البياني الآتي رقم {3}.

 

جدول رقم { 6}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

تقديم تركيب شبابيك ألمنيوم

22880.751

69.736%

2

صيانة الشبابيك

1061.105

3.235%

3

تركيب خزائن ألمنيوم للمطابخ والمشاغل

8868.5

27.029%

المجمــــــوع

32810.356

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03 الأعمال المعدنية: -

       بلـغ مجمــــوع الأعمـــال المعدنيــة { 67729.415 } دينـــار مــن أعمـال الصيانة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {7} والرسم البياني الآتي رقم {4 } .

جدول رقم {7}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

مظلة صاج   

18360.172

27.108%

2

أبواب تيوبات ، صيانة أبواب الحديد ، دربزين  ،  باب مشرب  

23039.811

34%

3

سياج معدني للأسوار

19861.2

29.342%

3

شبك حماية للشبابيك

6468.232

9.55%

المجمــــــوع

67729.415

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

04 أعمال المنجور :-

         بلـــغ مجمـــوع أعمــــال المنجــــور {  24053.087} دينار مــــن أعمــال الصيــانــة المختلفـــة ووزعت حسب الجدول رقم {8} والرسم البياني الآتي رقم {5 } .

جدول رقم { 8}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

تركيب أبواب خشبية

6694.542

27.832%

2

صيانة الأبواب

17358.454

72.168%

المجمـــــــوع

24053.087

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

05 الأعمال الكهربائية: -

     بلــــغ مجمــــوع الأعمــــال الكهربائيــــة {14213 } دينار مــــن أعمــــال الصيانـــة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {9} والرسم البياني الآتي رقم {6} .

جدول رقم {9}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

01

تقديم وحدات إنارة بأنواعها، كشافات ، نقاط إنارة

9140

64.307%

02

تقديم وتركيب{  لوحات كهرباء ، صيانة لوحات كهرباء ، كوابل ، مراوح شفط صناعية ، قواطع  }

2741

19.287%

03

صيانة وحدات الإنارة

1110

7.809%

04

تركيب ، صيانة اباريز

1222

8.597%

المجمـــــــوع

14213

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03 الأعمال الميكانيكية / الصحية : -

      بلـــغ مجمـــوع الأعمــال الميكانيكيـة والصحية{ 28599.75} دينار مــن أعمـال الصيانـــة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {10} والرسم البياني الآتي رقم {7}.

جدول رقم { 10}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

صيانة الوحدات الصحية

950

3.321%

2

عمل مشرب، صيانة مجرى المياه

3457.5

12.09%

3

تقديم وتركيب شبكة مياه { مواسير الحديد }

6753.85

23.615%

4

مواسير بلاستيك مختلف الأنواع والأقطار

2661.6

9.306%

5

تركيب مغاسل ، مقاعد عربية ، مصارف ، حفر تفتيش ، حمام افرنجي

6360

22.239%

6

تركيب خزانات مياه ، تركيب سلندر ، مضخات ، مرواح شفط

8416.8

29.429%

المجمــــــــــــــوع

28599.75

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

 

 

 

 

 

  • دراســــــة أعمــــال الصيانــــــة
     
            مــن خـــلال دراســـة وتحليل إحصائيات أعمال الصيانة لعام 2017م تبين ما يلي : -
    01الاستفـــادة من شراكة المنظمــــات الموقعـــــة للاتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم لصيانة الوحدات الصحية
         في المدارس من خلال برنامج حصري؛ حيث شملت الصيانة المدارس المبينة في جدول {2}.
    02 تمّ استكمال تركيب أبواب حديدية للغرف الصفية  لمدارس الذكور لتقليـل العبث الهائل الحاصل على
        الأبواب الخشبيـة بالإضافة إلى تركيب شبك حماية والسياج المعدني للمحافظة على زجـاج  شبابيك المـدارس  
          ورفع الأسوار للمحافظة على السلامة العامة .
    03 اكتظاظ الطلبة في المدارس وخاصة من قبل الطلبة السوريين وتحويل بعض المدارس إلى مراكز مسائية
          يزيد من الضغوط للمحافظة على الأبنية المدرسية.
    04تمّ توجيه كتب رسمية وتعاميم إلى مديري ومديرات المدارس لعمل الصيانة الخفيفة والطارئة دون  الرجوع إلى
         قسم الأبنية وحسب الأصول المالية واللوازمية وخصوصاً فيما يتعلق بإجراء السلامة العامة مـن أعمال
          الكهرباء وتفقد البوابات الرئيسيـة وصيانتهـا وتغطية المناهل والصرف الصحي المفتوحة مما ساعد على
          المحافظة على السلامة العامة وتقليل النفقات.
    05 المبالغ المالية المرصودة لعمـــل صيانــــة للأعمال الكهربائية  ليست كبيرة والسبب يعود ان البنية التحتية
        للأعمال الكهربائية موجودة بالإضافة إلى قيام فريق الصيانة ومديري ومديرات المدارس بعمل الصيانة الخفيفة
         لها.
    06 تفتقد معظم المدارس للحراس والآذنة مما أدى إلى زيادة العبث والتلف والتخريب في المدارس إن الحراس
        والآذنة يعتبران من أهم العناصر بالإضافة إلى الإدارات المدرسية في المحافظة على البناء  المدرسي  .
    07صعوبة التواصل مع بعض الدوائر الحكومية وأمانة عمان الكبرى وعدم وجود أفضلية لموظفي المديرية عند
         المراجعة يشكل عائق في كثير من الأحيان لانجاز الأعمال بالسرعة المطلوبة.
    08المدارس التي يوجد بها تدفئة مركزية بحاجة إلى تزويدها بالمحروقات بشكل أكبر حتى نتمكن من تدفئة
           المبنى المدرسي بالشكل المناسب لضمان سير العملية التربوية .
    09 وجود تكدس هائل للأثاث المدرسي التالف وخزانات المياه التالفة على أسطح المدرسة والغرف الصفية مما
          يؤدي سلباً على البناء المدرسي وحصول دلف مياه من الأسطح على الغرف الصفية .
                                                                                                   تابع .......
     
     
     
     
    010المدارس المهنية التابعـــــة للمديرية لا تقـــوم بالشكل المطلــــوب بمساعـــدة باقي المدارس في أعمال الصيانة   
       الخفيفة في المدارس مما يزيد العبء على المديرية فنياً وإداريا ً وعلى إدارات المدارس مادياً .
    011غياب التشريعات والقوانين  الناظمة التي تساعد في عمل صيانة سريعة وطارئــــة للمـــدارس يؤدي في كثير
        من الأحيـان إلى زيادة الضغط  والتعب النفـي والقلق  في المحافظة على السلامة العامة لدى قسم الأبنية
        والمدارس ؛ والسبب يعود إلى قدّم  التشريعات الحالية والقوانين وعدم تحديثها .
    012من خلال الزيارات الميدانية للمدارس تمّ الملاحظة بأن أغلبية مدارس الإناث مستقــــرة وتتابع أعمالهــــــا
          فيما يخص الصيانــــة أول فأول وهنــاك عدد ضئيل من مدارس الذكور تقوم بالمثــل ممــا ينعـكس إيجاباً
           وسلباً على البناء المدرسي  .
    013عدم وجود أراضي فارغة للاستملاك وعدم وجود أبنية ملائمة للاستئجار  يشكل ضغطاً كبيراً على الغرفة
          الصفية وبالتالي عدم وجود متسع لالتحاق الطلبة الجدد وخاصة في ظل الاكتظاظ السكاني.
    014هناك صعوبة في إجراءات توفير المواد الأولية لعمل الصيانــــة الخفيفــــة لمبنــى المديرية وذلك بسبب طول
         الإجراءات  المتبعة وعدم وجود سلف مالية للحالات الطارئه لدى قسم الأبنية .
    015 عدم صرف مكافآت وحوافز مالية وزيادة قيمة علاوة الميدان  لمهندسي وأعضاء قسم الأبنية أسوة بمهندسي
         وزارة  الأشغال ووزارة الصحة يؤدي إلى الإحساس بالظلم والملل على الرغم من أن الأعمال الموكلة  إلى الطرفين
         هي نفس الأعمال وفي بعض الأحيان أكثر مقارنة بعدد المهندسين.
    016 غياب الخبرات الهندسية الكافية وعدم كفاية الكوادر ينعكس سلباً على جودة ومتابعة أعمال الصيانة
           وطرح العطاءات حتى وإن توفرت المخصصات المالية .
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
  • أعمــــــال الصيانـــــة والمخاطر المتكــــــررة
    بعد دراسة وتحليل البيانات لأعمال الصيانة لعام 2017م تبين ما يلي  : -
    01 أعمال الصيانة هي نفسها التي تتكرر كل عام بشكل نسبي.
    02 تعاني أعمال الصيانة من التخريب والعبث الشديد من قبل الطلاب والمجتمع المحلي وسوء إدارة الإدارات     
         المدرسية أحيانا أخرى سوء المصنعية من قبل المقاولين المنفذين للمشاريع وعدم قيام الآذنـــة والحـــراس         
         بواجباتهـم ؛ وتـمّ حصـر أعمــال الصيانـــة المتكـــررة في الأبنية المدرسيــــة بالجدول رقم {  12  }

الرقم

 

أعمال الصيانة المتكررة في الأبنية المدرسية

السبب

الاقتراح

01

الطراشة { املشن } والدهان الزياتي  للجدران والأسقف وصيانة الألواح الصفية .

عبث الطلبة

  • التوعيــــة

02

عزل الأسطح بالخلطات الإسفلتية

نتيجة تكديس الأثاث وخزانات المياه  واللوازم التالفة على الأسطح وعدم تنظيف المزاريب وقدّم الخلطات الإسفلتية  .

"التوعيـة"  ومخاطبة مدراء ومديرات المدارس بعدم وضع أية لوازم على الأسطح وفتــح المزاريب وخصوصاً عند بداية الشتاء ومخاطبة قسم اللوازم للإتلاف

03

صيانة الأبواب المعدنية والخشبية

عبث الطلبة

- " التوعيــة "

- تركيب أبواب حديدية بدل الأبواب   

     الخشبية للغرف الصفية وخصوصاً في

      مدارس الذكور .

04

صيانة شبابيك الألمنيوم

عبث الطلاب والمجتمع المحلي

- " التوعية "

- تركيب شبك حماية للشبابيك

05

خطوط الصرف الصحي { خاصة في مدارس الإناث }

عبث الطلبة

 -  " التوعيــة "

ومخاطبة مدراء المدارس بتفعيل دور الآذنة  في التنظيف .

06

مزاريب مياه الأمطار ومواسير تصريف التهوية

عبث  الطلبة والمجتمع المحلي

تفعيل دور الحراس للمحافظة على المدرسة

07

تركيب وحدات إنارة مزدوجة ومفرده وأباريز ومفاتيح 

عبث الطلبة وسوء متابعة الإدارة المدرسية

  - " التوعيـة"

- مخاطبة مدراء المدارس لعمل الصيانة أول فأول وتفعيل دور مربي الصفوف.  "

08

إنشاء وصيانة المشارب وصيانة الحنفيات

زيادة عدد الطلبة وعبث الطلبة والمجتمع المحلي

  • تركيب أبواب حديد للمشارب .

 

 

 

  • التصور المستقبلي لخطة الأبنية لعام 2018

 

01 الصيانـــة : حســــب الزيـــارات الميدانيــة للمـــدارس والتغذيــة الراجعة من الميـدان فإن أولويــات

    الصيانــــة لعام 2018م وفي ضــــوء توفر المخصصات تشمل الأولويات التالية : -

- عمل صيانة شاملة للمدارس التالية من خلال موازنة المحافظات .

- عمل صيانة شاملة للمدارس التالية من خلال المنحة المالية المشتركة .

02 يؤخذ بعين الاعتبار أولوية الأعمال التالية : -

-  أعمال عزل الأسطح للمدارس.

- استكمال أعمال صيانة الواجهات الخارجية.

- الأعمال الكهربائية.

-  أعمال صيانة الأسوار المدرسية.

-  أعمال تركيب شبك الحماية والبوابات الرئيسية في المدارس  والأبواب الحديدية للغرف الصفية  وخصوصاً

      في مدارس الذكور.

  • أعمال الدهان والطراشة .

بالنسبة لصيانة الوحدات الصحية فسوف يتم ّ التقليل  منها بسبب  اهتمام المنظمات لتوقيع الاتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم  لها في عمل الصيانة لها .

 

02 الاستملاك : سوف يتمّ طرح إعلان عن الأراضي التي بحاجة إلى استملاكها لغايات إنشاء أبنية مدرسية وذلك

       حسب المناطق التي سوف يتمّ تزويدنا بها من قسم التخطيط التربوي.

 

03 الاستئجار : سوف يتمّ طرح إعلان عن استئجار مباني مدرسية وذلك حسب المناطق التي سوف يتمّ تزويدنا

      بها من قسم التخطيط التربوي.

 

 

 

 

 

 

 

  • المقترحات  لحل مشكلة الاكتظاظ الطلابي

 

      نظراً لصعوبة استملاك أراضي لإنشاء أبنية مدرسية واستئجار أبنية مدرسية مؤهلة؛ رغم الإعلانات

   المتكررة في الصحف المحلية برغبة المديرية لاستملاك أو الاستئجار أرفق بعض الحلول: -

  1. مخاطبة أمانة عمان للتعاون مع وزارة التربية والتعليم لاستملاك بعض الأراضي التابعة لها لإنشاء أبنية مدرسية جديدة .
  2. عمل نشرات توعية لأصحاب الخير وذلك مع التعاون مع وزارة الأوقاف من خلال أئمة المساجد إن التبرع بقطعة أرض وإنشاء بناء مدرسي له نفس الآجر بحالة بناء مسجد.
  3. يمكن التنازل عن شرط إن الحد الأدنى لاستملاك الأرض هو ثلاثة دونم وذلك حسب الشروط المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم .
  4. هناك بعض الأبنية المستأجرة يمكن استملاكها وإنشاء بناء مدرسي جديد مرفقاً أدناه جدولاً بأسماء الأبنية المستأجرة التي يمكن استملاكها .

الرقم

اســـــم المدرســــــــــــة

ملاحظــــــــــــــــــــــات

01

غزية العامرية الأساسية للإناث

فيلادلفيا الأساسية للإناث

المدرستين متجاورتين

02

تماضر بنت عمرو الأساسية المختلطة

الجزائر الأساسية للإناث

المدرستين متجاورتين

ولهم نفس المالك

03

بلال بن رباح الأساسية للبنين

 

04

ابن ماجد الأساسية للبنين

 

05

السميراء بنت قيس الأساسية للإناث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • التـــوصيـــــــــات

        بنـاءاً علـى ما سبـق لا بد مـن الأخـــذ بالتوصيـات أدنــاه حتـى يتمّ المحافظة على البناء المدرسي  .

01 تكثيف الزيارات الإشرافية على المدارس .

02 تزويد المدارس بالأعداد الكافية من الآذنة والحراس النهاريين والليليين .

03 الإيعاز إلى المدارس بطلب المساعدة من المدارس المهنية في أعمال الصيانة الخفيفة للمدارس

     الأخرى.

04 مخاطبة مديري ومديرات المدارس لتفعيل دور الأذنة والحراس ومرّبي الصفوف .

05 تزويد قسم الإرشاد بأعمال الصيانة المتكررة لعمل دورات توعية الطلاب.

06 اتخاذ الإجراءات الرادعة والمناسبة للطلبة العابثين ، وحث كل من المعلمين والإداريين

      والتربويين والآذنة والحراس لأخذ دورة للمحافظة على البناء المدرسي .

07 تفعيل دور المجتمع المحلي للمحافظة على البناء المدرسي ونشر التوعية من خلال تشكيل لجان   

    تضم أولياء الأمور للطلبة المرتادين للمدرسة برئاسة مدير المدرسة وعدد من المعلمين والطلاب

08 تخصيص حوافـــز ماليـــة للمهنــــدسين العامـــلين في مديريــــة الأبنيــــة والمشاريع أسوة

       بمهندسي وزارة الأشغال العامة والإسكان .

09 الإيعاز إلى قسم اللوازم لعمل أتلاف للخزانات والأثاث ومخلفات الصيانة  وأية لوازم أخرى

     للحفاظ على البناء المدرسي .

010 زيادة عدد الكوادر الهندسية للقيام بالإشراف على المشاريع المختلفة وعمل دورات هندسية

        متقدمة .

011 دراسة مقترحات حل مشكلة الاكتظاظ الطلابي .

012 الإيعاز لقسم شبكات الحاسوب إيجاد حل مشكلة منظم الكهرباء لغرف الحاسوب.

013 مخاطبة الوزارة بخصوص رفع صلاحيات تكليف المقاولين المباشر إلى {1500} دينار بدلاً

       ورفع سقف طرح العطاءات للجنة العطاءات الفرعية إلى {20000} ألف دينار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                       

 

قســـــــم الأبنيــــــة والصيـــــانـــــــة

 

  • المحـــــاور الــــرئيسيــــة
  • إنجـــازات أعمـــال الصيانة لعام 2017م
  • تحليـــل وعمــل إحصائيات لعـام 2017م
  • دراســـــة أعمــــال الصيانـة لعام 2017م
  • أعمـــال الصيـــانــة والمخـــاطــر المتكررة
  • التصور المستقبلي لخطة الأبنية لعام 2018م
  • المقترحـــات لحــل مشكلة الاكتظاظ الطلابي
  • التــــوصيــــــات

 

 

 

 

 

  • إنجازات أعمــــــــــال الصيانـــــــة لعـــام 2017م

الهدف العام :    المحافظة على ديمومة البناء المدرسي ومظهره ونظافته .

الهدف الخاص:  تلبية احتياجات المدارس من أبنية وأعمال صيانة واستملاك الأراضي واستئجار وإخـلاء الأبنية

                         المستأجرة وتقديـم الخدمات اللازمة لتوفير بيئة مناسبة للعمليـة التربـوية.

المجال / الفعالية:  صيانة الأبنية المدرسية ومتابعة إنشاء الأبنية الجديدة.  

                                             

       اعتمــــاداً علـى الخطـــــة التـي تـــــمّ إعــــدادها بــدايـــــة العـــام الدراســــي 2016/2017م بالإضافـــــة إلى مــــا طـرأ مــن مستجـــــدات وحــالات طــارئـة وضــــروريـة وايضــــا الأعمال التي تمت مــن قبـــل المنظمـــات الموقعــة بالاتفاقيــات مع وزارة التربيــــة والتعليم تمّ صرف  {425192.333} دينار على أكثر من {60} مدرسة مختلفة موزعة على جميع المناطق التابعة لمديرية قصبة لواء عمان  .

         تــوزعت على ستة محاور رئيسية حسب الجدول رقم { 1} والرسم البياني رقم {1} الآتــي: -

                                                       

                                                                   الجدول رقم { 1}

الرقم

نـــــــــــــــوع الأعمــــــــــــــال

التكلفــة بالدينـــار

النسبــة المئويــــــة

01

الأعمــــال المدنيـــــــة

262024.13

61.524%

02

أعمــــال الألمنيــــــوم

32510.356

7.633%

03

الأعمــــال المعــدنيــة

65713.46

15.429%

04

أعمال المنجور

23453.087

5.506%

05

الأعمال الكهربائية

14213

3.337%

06

الأعمال الميكانيكية

27278.3

6.571

المجمـــــــــــــــــوع

{425192.333}

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أ.  العطاءات التـي تـــمّ طـرحهـا مــــــن قبـــل مـــــديريــة تــــربيـــة لــواء قصبـــة عمــــان

       تــــمّ صـــــرف مبلــغ{ 247478.359 } دينـــار على المــــدارس من خــــلال طـــــــرح العطـــــاءات مـــــن قبــــل مــديـــريـــــة تــربيــــة لــواء قصبـة عمـان والتــي لا تزيــد قيمتهـــا عـــن عشرة آلاف دينار لكل عطاء مبيناً أسماء المدارس  حسب الجدول رقم { 2 }

جـــــدول رقـــــم {2}

الرقم

اسم المدرسة

الموقـــــــع

المنطقة

الحي

01

الإسراء الأساسية للإناث

العبدلي

المدينة الرياضية

02

بلاط الشهداء الأساسية المختلطة

العبدلي

جبل اللويبده

03

الأميرة عاليه الثانوية للإناث

العبدلي

جبل اللويبده

04

الفتح الثانوية للبنين

اليرموك

جبل التاج

05

نسيبة بنت كعب الأساسية للإناث

بدر

حي الذراع

06

عبد الله بن رواحه الأساسية للبنين

بدر

حي الأخضر

07

عمر البرغوثي الأساسية للبنين

راس العين

حي النظيف

08

فاطمة بنت الخطاب الأساسية للإناث

عكا الأساسية المختلطة

اليرموك

جبل التاج

العبدلي

جبل الحسين

09

الملكة زين الشرف الثانوية للإناث

زهران

جبل عمان

010

عبدون الأساسية المختلطة

زهران

عبدون الجنوبي

عرجان الثانوية للإناث

العبدلي

المدينة الرياضية

011

صلاح الدين الثانوية للبنين

اليرموك

الاشرفيه

012

حي العماوي الثانوية للإناث

المدينة

المهاجرين

013

رابعة العدوية الثانوية للإناث

اليرموك

حي العودة

014

الملكة رانيا العبد الله الثانوية للإناث

زهران

عبدون الشمالي

015

ماريا القبطية الأساسية المختلطة

بدر

حي الذراع

016

الحسين الثانوية للإناث

العبدلي

جبل الحسين

017

عاكف الفايز الأساسية للبنين

العبدلي

الشميساني

018

الأمير محمد الأساسية للبنين

المدينة

وادي السرور

019

فيلادلفيا الأساسية للإناث

اليرموك

جبل التاج

020

الخنساء الأساسية للإناث

المدينة

جبل الجوفة

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

021

مديرية لواء قصبة عمان لمرة واحدة

العبدلي

الشيمساني

022

حليمة السعديه الأساسية للإناث

اليرموك

الاشرفيه

023

فاطمة الزهراء الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

الأشرفية

024

الأمير زيد بن شاكر الأساسية المؤنثة

راس العين

حي الروضة

025

احمد الطراونه الثانوية للبنين

راس العين

حي الزهور

026

ضاحية الياسمين الأساسية للبنين

بدر

ضاحية الياسمين

027

ضرار بن الازور الثانوية للبنين

العبدلي

اللويبده

028

حفصة أم المؤمنين الأساسية المختلطة

المدينة

جبل الجوفه

029

غرناطة الأساسية للإناث

بدر

حي الأخضر

030

هالة بنت خويلد الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

جبل التاج

031

عثمان بن عفان الأساسية للبنين

بدر

حي الأخضر

032

يعقوب هاشم الثانوية للبنين

العبدلي

المدينة الرياضية

033

مبنى اللوازم ومباني المديرية

العبدلي

الشميساني

034

الأميرة عاليه الثانوية للإناث

العبدلي

جبل اللويبده

035

صالة الملكة زين الشرف الرياضية

زهران

جبل عمان

036

رقيه بنت الرسول الأساسية للإناث

راس العين

حي الروضة

037

  1.  
  1.  
  1.  

038

حي نزال الثانوية الشاملة للإناث

بدر

حي الذراع

039

الأميرة رحمه الأساسية للإناث

العبدلي

الشميساني

040

هالة بنت خويلد الثانوية الشاملة للإناث

اليرموك

جبل التاج

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. العطـــاءات تــــمّ طـــرحهــــا مـــن قبــل وزارة التربيـــة والتعليـــم : -

تمّ صرف مبلغ{ 177539.493  } دينار على المدارس من خلال طرح العطاءات من قبل وزارة التربية والتعليم والتي تزيد قيمتها عن عشرة آلاف دينار لكل عطاء مبيناً أسماء المدارس حسب الجدول رقم { 3 }

                                     جــــدول رقــــــم { 3 }

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

01

سودة بنت زمعه الأساسية المختلطة

اليرموك

الاشرفيه

02

الاشرفيه الثانوية للإناث

اليرموك

الاشرفيه

03

الملكة نور الحسين الثانوية للإناث

راس العين

حي الزهور

04

ضاحية الحسين الأساسية المختلطة

زهران

أم أُذينة

الشميساني الغربي الأساسية المختلطة

العبدلي

الشميساني

سكينة بنت الحسين الثانوية للإناث

العبدلي

جبل الحسين

05

عبد الله سراج الأساسية للبنين

بدر

حي الذراع

 

ج. العطاءات التي تمّ طرحها من قبل  برنامج" خطوتي " شملت أعمال الصيانة أعمال مختلفة

 { دهان وطراشة وأعمال كهربائية ........الخ } المدارس المبينة في الجدول رقم { 4}

 

                                     جــــدول رقــــــم { 4 }

الرقم

اسم المدرسة

الموقع

المنطقة

الحي

 

 

01

عكا الأساسية المختلطة

العبدلي

جبل الحسين

02

بلقيس الأساسية للإناث

المدينة

جبل القلعة

03

إسعاف النشاشيبي الأساسية للبنين

المدينة

جبل القلعة

 

 

 

 

 د. الصيـــانــة الخفيفـــة: -

      قـام فريق الصيانة بعمل الصيانة الخفيفة  من أعمال مختلفة { كهرباء ؛ وتركيب حنفيات وسيفونات وصيانة أبواب وتركيب زرافيل ...... } في مدارس ومباني المديرية .

  • إنشاء أبنية وإضافات غرف صفية : -
  • تمّ الاستلام بناء مدرسة السميراء بنت قيس ونقل طلبة مدرسة ماريا القبطية لها وفك نظام الفترتين في مدرسة عبد الله بن رواحه وإرسال الطلاب الى مدرسة ماريا القبطية .
  • تم تسمية بناء ماريا القبطية القديم والتي تم نقل طلبة مدرسة عبد الله بن رواحة لها باسم مدرسة عثمان بن عفان .
  • تم المباشرة في إنشاء مدرسة ابن زهر الثانوية للبنين على قطعة الارض المجاورة لمدرسة ابن زهر الأساسية للبنين .
     

    المجال / الفعالية :-  استمـلاك أراضي وشـراء أراضـي أو رفـع الحجـز عـــن الأراضي المحجـوزة

                    { أبنية عامة أو مدارس } .                                               

   بنـاءاً علـى تـوصيـات قسـم التخطيط  لمعالجــة مشكلة الاكتظاظ الطلابـــي والسكانــي التي تعاني منه المناطق الواقعة في مديرية لواء قصبة عمان وخصوصاً في مناطق شرق عمان وبالتنسيق مع قسم التخطيط والتعليم العام تمّ طرح إعلانات  استملاك أراضي في الصحف المحلية ولكن لم يتقدم أي احد بأي طلب استملاك .

المجال / الفعالية : استئجار وإخلاء أبينة : -                                                 

    بنـــاءاً على توصيـات قسم التخطيـــط تـمّ تطرح إعلانات استئجار في الصحف المحلية ولم يتقدم احد هذا العام بأي طلب استئجار.

المجال / الفعالية : متابعة خدمات المدارس : -                                               

      قام فريق المديرية بمتابعة خدمات الأبنية المدرسية من خلال توفير سندات التسجيل الحديثة ومخططات أراضي ومواقع تنظيمية لمجموعة من المدارس في المديرية خاصة لغايات إنشاء أبراج لشركة أمنية ووضعها على أسطح المدارس لمشروع تقوية شبكة الانترنت ؛ بالإضافة إلى متابعات شركة مياهنا وشركة الكهرباء من خلال تغيير عدادات المياه للمدارس ورفع قدرة قواطع الكهرباء بالإضافة إلى متابعة معاملات الاستهلاك الزائد في استخدام المياه والكهرباء.

 

 

  • تحليل وعمل إحصائيات لأعمال الصيانة لعام 2017م

      تـمّ تقسيـم أعمـال الصيانـة إلـى ستة محــاور رئيسيـــة لأعمال الصيانـة حســـب الجـدول رقـم { 5} تــوزعــــت كمــــا يلـــــي : -

  1. الأعمــال المدنيـــة: بلغ مجموع الأعمال المدنية { 262058.43} دينار مـــن أعمــال الصيانـة المختلفة     
      ووزعت حسب الجدول رقم { 5} والرسم البياني الآتي رقم {2 }.
    جـــدول رقــــم {5}

الرقم

نـــــــــوع العمــــــــــل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

01

أعمال دهان وطراشة { داخلي ، خارجي } .

72378.86

27.619%

02

جدران طوب ، قصارة داخلية ، خارجية

11408.41

4.353%

03

سيراميك أرضيات ، جدران ، ديكورات ، موزاييك ، جمسبورد

28261.176

10.784%

04

رخام، جرانيت

12930.45

4.934%

05

خلطة إسفلتية للسطح  

32324.11

12.334%

06

مدة ميلان، مدة أرضية ، حديد تسليح ، خرسانة مسلحه وعاديه

25917.41

9.889%

07

بلاط أرصفة إسمنتي ، اطاريف

29273.436

11.173%

08

خلطة إسفلتية للساحات

37524.442

14.319%

09

تنظيف حجر ، هدم ، إزالة ، صيانة تصوينه .

12041.648

4.595%

المجمــــــــــوع

262058.43

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

02 أعمال الألمنيوم : -

        بلــغ مجمــوع أعمــــال الألمنيــــوم {32810.356} دينــــار مــــــن أعمـال الصيانـــة المختلفـة ووزعـت حسب الجدول رقم {6} والرسم البياني الآتي رقم {3}.

 

جدول رقم { 6}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

تقديم تركيب شبابيك ألمنيوم

22880.751

69.736%

2

صيانة الشبابيك

1061.105

3.235%

3

تركيب خزائن ألمنيوم للمطابخ والمشاغل

8868.5

27.029%

المجمــــــوع

32810.356

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03 الأعمال المعدنية: -

       بلـغ مجمــــوع الأعمـــال المعدنيــة { 67729.415 } دينـــار مــن أعمـال الصيانة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {7} والرسم البياني الآتي رقم {4 } .

جدول رقم {7}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

مظلة صاج   

18360.172

27.108%

2

أبواب تيوبات ، صيانة أبواب الحديد ، دربزين  ،  باب مشرب  

23039.811

34%

3

سياج معدني للأسوار

19861.2

29.342%

3

شبك حماية للشبابيك

6468.232

9.55%

المجمــــــوع

67729.415

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

04 أعمال المنجور :-

         بلـــغ مجمـــوع أعمــــال المنجــــور {  24053.087} دينار مــــن أعمــال الصيــانــة المختلفـــة ووزعت حسب الجدول رقم {8} والرسم البياني الآتي رقم {5 } .

جدول رقم { 8}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

تركيب أبواب خشبية

6694.542

27.832%

2

صيانة الأبواب

17358.454

72.168%

المجمـــــــوع

24053.087

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

05 الأعمال الكهربائية: -

     بلــــغ مجمــــوع الأعمــــال الكهربائيــــة {14213 } دينار مــــن أعمــــال الصيانـــة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {9} والرسم البياني الآتي رقم {6} .

جدول رقم {9}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

01

تقديم وحدات إنارة بأنواعها، كشافات ، نقاط إنارة

9140

64.307%

02

تقديم وتركيب{  لوحات كهرباء ، صيانة لوحات كهرباء ، كوابل ، مراوح شفط صناعية ، قواطع  }

2741

19.287%

03

صيانة وحدات الإنارة

1110

7.809%

04

تركيب ، صيانة اباريز

1222

8.597%

المجمـــــــوع

14213

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

03 الأعمال الميكانيكية / الصحية : -

      بلـــغ مجمـــوع الأعمــال الميكانيكيـة والصحية{ 28599.75} دينار مــن أعمـال الصيانـــة المختلفــة ووزعت حسب الجدول رقم {10} والرسم البياني الآتي رقم {7}.

جدول رقم { 10}

الرقم

نوع العمل

التكلفة بالدينار

النسبة المئوية

1

صيانة الوحدات الصحية

950

3.321%

2

عمل مشرب، صيانة مجرى المياه

3457.5

12.09%

3

تقديم وتركيب شبكة مياه { مواسير الحديد }

6753.85

23.615%

4

مواسير بلاستيك مختلف الأنواع والأقطار

2661.6

9.306%

5

تركيب مغاسل ، مقاعد عربية ، مصارف ، حفر تفتيش ، حمام افرنجي

6360

22.239%

6

تركيب خزانات مياه ، تركيب سلندر ، مضخات ، مرواح شفط

8416.8

29.429%

المجمــــــــــــــوع

28599.75

100%

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

    

 

 

 

 

 

 

  • دراســــــة أعمــــال الصيانــــــة
     
            مــن خـــلال دراســـة وتحليل إحصائيات أعمال الصيانة لعام 2017م تبين ما يلي : -
    01الاستفـــادة من شراكة المنظمــــات الموقعـــــة للاتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم لصيانة الوحدات الصحية
         في المدارس من خلال برنامج حصري؛ حيث شملت الصيانة المدارس المبينة في جدول {2}.
    02 تمّ استكمال تركيب أبواب حديدية للغرف الصفية  لمدارس الذكور لتقليـل العبث الهائل الحاصل على
        الأبواب الخشبيـة بالإضافة إلى تركيب شبك حماية والسياج المعدني للمحافظة على زجـاج  شبابيك المـدارس  
          ورفع الأسوار للمحافظة على السلامة العامة .
    03 اكتظاظ الطلبة في المدارس وخاصة من قبل الطلبة السوريين وتحويل بعض المدارس إلى مراكز مسائية
          يزيد من الضغوط للمحافظة على الأبنية المدرسية.
    04تمّ توجيه كتب رسمية وتعاميم إلى مديري ومديرات المدارس لعمل الصيانة الخفيفة والطارئة دون  الرجوع إلى
         قسم الأبنية وحسب الأصول المالية واللوازمية وخصوصاً فيما يتعلق بإجراء السلامة العامة مـن أعمال
          الكهرباء وتفقد البوابات الرئيسيـة وصيانتهـا وتغطية المناهل والصرف الصحي المفتوحة مما ساعد على
          المحافظة على السلامة العامة وتقليل النفقات.
    05 المبالغ المالية المرصودة لعمـــل صيانــــة للأعمال الكهربائية  ليست كبيرة والسبب يعود ان البنية التحتية
        للأعمال الكهربائية موجودة بالإضافة إلى قيام فريق الصيانة ومديري ومديرات المدارس بعمل الصيانة الخفيفة
         لها.
    06 تفتقد معظم المدارس للحراس والآذنة مما أدى إلى زيادة العبث والتلف والتخريب في المدارس إن الحراس
        والآذنة يعتبران من أهم العناصر بالإضافة إلى الإدارات المدرسية في المحافظة على البناء  المدرسي  .
    07صعوبة التواصل مع بعض الدوائر الحكومية وأمانة عمان الكبرى وعدم وجود أفضلية لموظفي المديرية عند
         المراجعة يشكل عائق في كثير من الأحيان لانجاز الأعمال بالسرعة المطلوبة.
    08المدارس التي يوجد بها تدفئة مركزية بحاجة إلى تزويدها بالمحروقات بشكل أكبر حتى نتمكن من تدفئة
           المبنى المدرسي بالشكل المناسب لضمان سير العملية التربوية .
    09 وجود تكدس هائل للأثاث المدرسي التالف وخزانات المياه التالفة على أسطح المدرسة والغرف الصفية مما
          يؤدي سلباً على البناء المدرسي وحصول دلف مياه من الأسطح على الغرف الصفية .
                                                                                                   تابع .......
     
     
     
     
    010المدارس المهنية التابعـــــة للمديرية لا تقـــوم بالشكل المطلــــوب بمساعـــدة باقي المدارس في أعمال الصيانة   
       الخفيفة في المدارس مما يزيد العبء على المديرية فنياً وإداريا ً وعلى إدارات المدارس مادياً .
    011غياب التشريعات والقوانين  الناظمة التي تساعد في عمل صيانة سريعة وطارئــــة للمـــدارس يؤدي في كثير
        من الأحيـان إلى زيادة الضغط  والتعب النفـي والقلق  في المحافظة على السلامة العامة لدى قسم الأبنية
        والمدارس ؛ والسبب يعود إلى قدّم  التشريعات الحالية والقوانين وعدم تحديثها .
    012من خلال الزيارات الميدانية للمدارس تمّ الملاحظة بأن أغلبية مدارس الإناث مستقــــرة وتتابع أعمالهــــــا
          فيما يخص الصيانــــة أول فأول وهنــاك عدد ضئيل من مدارس الذكور تقوم بالمثــل ممــا ينعـكس إيجاباً
           وسلباً على البناء المدرسي  .
    013عدم وجود أراضي فارغة للاستملاك وعدم وجود أبنية ملائمة للاستئجار  يشكل ضغطاً كبيراً على الغرفة
          الصفية وبالتالي عدم وجود متسع لالتحاق الطلبة الجدد وخاصة في ظل الاكتظاظ السكاني.
    014هناك صعوبة في إجراءات توفير المواد الأولية لعمل الصيانــــة الخفيفــــة لمبنــى المديرية وذلك بسبب طول
         الإجراءات  المتبعة وعدم وجود سلف مالية للحالات الطارئه لدى قسم الأبنية .
    015 عدم صرف مكافآت وحوافز مالية وزيادة قيمة علاوة الميدان  لمهندسي وأعضاء قسم الأبنية أسوة بمهندسي
         وزارة  الأشغال ووزارة الصحة يؤدي إلى الإحساس بالظلم والملل على الرغم من أن الأعمال الموكلة  إلى الطرفين
         هي نفس الأعمال وفي بعض الأحيان أكثر مقارنة بعدد المهندسين.
    016 غياب الخبرات الهندسية الكافية وعدم كفاية الكوادر ينعكس سلباً على جودة ومتابعة أعمال الصيانة
           وطرح العطاءات حتى وإن توفرت المخصصات المالية .
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
  • أعمــــــال الصيانـــــة والمخاطر المتكــــــررة
    بعد دراسة وتحليل البيانات لأعمال الصيانة لعام 2017م تبين ما يلي  : -
    01 أعمال الصيانة هي نفسها التي تتكرر كل عام بشكل نسبي.
    02 تعاني أعمال الصيانة من التخريب والعبث الشديد من قبل الطلاب والمجتمع المحلي وسوء إدارة الإدارات     
         المدرسية أحيانا أخرى سوء المصنعية من قبل المقاولين المنفذين للمشاريع وعدم قيام الآذنـــة والحـــراس         
         بواجباتهـم ؛ وتـمّ حصـر أعمــال الصيانـــة المتكـــررة في الأبنية المدرسيــــة بالجدول رقم {  12  }

الرقم

 

أعمال الصيانة المتكررة في الأبنية المدرسية

السبب

الاقتراح

01

الطراشة { املشن } والدهان الزياتي  للجدران والأسقف وصيانة الألواح الصفية .

عبث الطلبة

  • التوعيــــة

02

عزل الأسطح بالخلطات الإسفلتية

نتيجة تكديس الأثاث وخزانات المياه  واللوازم التالفة على الأسطح وعدم تنظيف المزاريب وقدّم الخلطات الإسفلتية  .

"التوعيـة"  ومخاطبة مدراء ومديرات المدارس بعدم وضع أية لوازم على الأسطح وفتــح المزاريب وخصوصاً عند بداية الشتاء ومخاطبة قسم اللوازم للإتلاف

03

صيانة الأبواب المعدنية والخشبية

عبث الطلبة

- " التوعيــة "

- تركيب أبواب حديدية بدل الأبواب   

     الخشبية للغرف الصفية وخصوصاً في

      مدارس الذكور .

04

صيانة شبابيك الألمنيوم

عبث الطلاب والمجتمع المحلي

- " التوعية "

- تركيب شبك حماية للشبابيك

05

خطوط الصرف الصحي { خاصة في مدارس الإناث }

عبث الطلبة

 -  " التوعيــة "

ومخاطبة مدراء المدارس بتفعيل دور الآذنة  في التنظيف .

06

مزاريب مياه الأمطار ومواسير تصريف التهوية

عبث  الطلبة والمجتمع المحلي

تفعيل دور الحراس للمحافظة على المدرسة

07

تركيب وحدات إنارة مزدوجة ومفرده وأباريز ومفاتيح 

عبث الطلبة وسوء متابعة الإدارة المدرسية

  - " التوعيـة"

- مخاطبة مدراء المدارس لعمل الصيانة أول فأول وتفعيل دور مربي الصفوف.  "

08

إنشاء وصيانة المشارب وصيانة الحنفيات

زيادة عدد الطلبة وعبث الطلبة والمجتمع المحلي

  • تركيب أبواب حديد للمشارب .

 

 

 

  • التصور المستقبلي لخطة الأبنية لعام 2018

 

01 الصيانـــة : حســــب الزيـــارات الميدانيــة للمـــدارس والتغذيــة الراجعة من الميـدان فإن أولويــات

    الصيانــــة لعام 2018م وفي ضــــوء توفر المخصصات تشمل الأولويات التالية : -

- عمل صيانة شاملة للمدارس التالية من خلال موازنة المحافظات .

- عمل صيانة شاملة للمدارس التالية من خلال المنحة المالية المشتركة .

02 يؤخذ بعين الاعتبار أولوية الأعمال التالية : -

-  أعمال عزل الأسطح للمدارس.

- استكمال أعمال صيانة الواجهات الخارجية.

- الأعمال الكهربائية.

-  أعمال صيانة الأسوار المدرسية.

-  أعمال تركيب شبك الحماية والبوابات الرئيسية في المدارس  والأبواب الحديدية للغرف الصفية  وخصوصاً

      في مدارس الذكور.

  • أعمال الدهان والطراشة .

بالنسبة لصيانة الوحدات الصحية فسوف يتم ّ التقليل  منها بسبب  اهتمام المنظمات لتوقيع الاتفاقيات مع وزارة التربية والتعليم  لها في عمل الصيانة لها .

 

02 الاستملاك : سوف يتمّ طرح إعلان عن الأراضي التي بحاجة إلى استملاكها لغايات إنشاء أبنية مدرسية وذلك

       حسب المناطق التي سوف يتمّ تزويدنا بها من قسم التخطيط التربوي.

 

03 الاستئجار : سوف يتمّ طرح إعلان عن استئجار مباني مدرسية وذلك حسب المناطق التي سوف يتمّ تزويدنا

      بها من قسم التخطيط التربوي.

 

 

 

 

 

 

 

  • المقترحات  لحل مشكلة الاكتظاظ الطلابي

 

      نظراً لصعوبة استملاك أراضي لإنشاء أبنية مدرسية واستئجار أبنية مدرسية مؤهلة؛ رغم الإعلانات

   المتكررة في الصحف المحلية برغبة المديرية لاستملاك أو الاستئجار أرفق بعض الحلول: -

  1. مخاطبة أمانة عمان للتعاون مع وزارة التربية والتعليم لاستملاك بعض الأراضي التابعة لها لإنشاء أبنية مدرسية جديدة .
  2. عمل نشرات توعية لأصحاب الخير وذلك مع التعاون مع وزارة الأوقاف من خلال أئمة المساجد إن التبرع بقطعة أرض وإنشاء بناء مدرسي له نفس الآجر بحالة بناء مسجد.
  3. يمكن التنازل عن شرط إن الحد الأدنى لاستملاك الأرض هو ثلاثة دونم وذلك حسب الشروط المعتمدة لدى وزارة التربية والتعليم .
  4. هناك بعض الأبنية المستأجرة يمكن استملاكها وإنشاء بناء مدرسي جديد مرفقاً أدناه جدولاً بأسماء الأبنية المستأجرة التي يمكن استملاكها .

الرقم

اســـــم المدرســــــــــــة

ملاحظــــــــــــــــــــــات

01

غزية العامرية الأساسية للإناث

فيلادلفيا الأساسية للإناث

المدرستين متجاورتين

02

تماضر بنت عمرو الأساسية المختلطة

الجزائر الأساسية للإناث

المدرستين متجاورتين

ولهم نفس المالك

03

بلال بن رباح الأساسية للبنين

 

04

ابن ماجد الأساسية للبنين

 

05

السميراء بنت قيس الأساسية للإناث

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • التـــوصيـــــــــات

        بنـاءاً علـى ما سبـق لا بد مـن الأخـــذ بالتوصيـات أدنــاه حتـى يتمّ المحافظة على البناء المدرسي  .

01 تكثيف الزيارات الإشرافية على المدارس .

02 تزويد المدارس بالأعداد الكافية من الآذنة والحراس النهاريين والليليين .

03 الإيعاز إلى المدارس بطلب المساعدة من المدارس المهنية في أعمال الصيانة الخفيفة للمدارس

     الأخرى.

04 مخاطبة مديري ومديرات المدارس لتفعيل دور الأذنة والحراس ومرّبي الصفوف .

05 تزويد قسم الإرشاد بأعمال الصيانة المتكررة لعمل دورات توعية الطلاب.

06 اتخاذ الإجراءات الرادعة والمناسبة للطلبة العابثين ، وحث كل من المعلمين والإداريين

      والتربويين والآذنة والحراس لأخذ دورة للمحافظة على البناء المدرسي .

07 تفعيل دور المجتمع المحلي للمحافظة على البناء المدرسي ونشر التوعية من خلال تشكيل لجان   

    تضم أولياء الأمور للطلبة المرتادين للمدرسة برئاسة مدير المدرسة وعدد من المعلمين والطلاب

08 تخصيص حوافـــز ماليـــة للمهنــــدسين العامـــلين في مديريــــة الأبنيــــة والمشاريع أسوة

       بمهندسي وزارة الأشغال العامة والإسكان .

09 الإيعاز إلى قسم اللوازم لعمل أتلاف للخزانات والأثاث ومخلفات الصيانة  وأية لوازم أخرى

     للحفاظ على البناء المدرسي .

010 زيادة عدد الكوادر الهندسية للقيام بالإشراف على المشاريع المختلفة وعمل دورات هندسية

        متقدمة .

011 دراسة مقترحات حل مشكلة الاكتظاظ الطلابي .

012 الإيعاز لقسم شبكات الحاسوب إيجاد حل مشكلة منظم الكهرباء لغرف الحاسوب.

013 مخاطبة الوزارة بخصوص رفع صلاحيات تكليف المقاولين المباشر إلى {1500} دينار بدلاً

       ورفع سقف طرح العطاءات للجنة العطاءات الفرعية إلى {20000} ألف دينار .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 مهام قسم لأبنية

  • تحديد أولويات الصيانة للأبنية المدرسية القائمة حسب الحاجة وتوفر المخصصات المالية .
  • طرح العطاءات الفرعية في المديرية من خلال إعلانها بالصحف المحلية .
  • الإشراف والمتابعة على تقديم الخدمات للمدارس القائمة والجديدة
     { الكهرباء، المياه، الهاتف، الصرف الصحي ، التراخيص ، أذن الأشغال } .
  • الزيارات الميدانية والكشف على الأبنية المدرسة وعمل الدراسات الهندسية لأعمال الصيانة والإنشاء والمشاريع } .
  • الإشراف على العطاءات الفرعية والمحلية  .
  • حساب الكميات وإعداد الجداول للعطاءات .
  • تجهيز المطالبات المالية للعطاءات .
  • متابعة المعاملات اليومية بالرد عليها بالكتب الرسمية .
  •  الكشف على الأبنية المدرسية من خلال الزيارات الميدانية وتحديد الصيانة اللازمة .
  • عمل الصيانة الخفيفة للمدارس من { كهرباء ، تمديدات صحية ، أعمال منجور ...الخ
  • طرح العطاءات حسب الأولويات وتوفير المخصصات لها.
  •  الإعلان في الصحف المحلية لطرح عطاءات صيانة المدارس.
  • استلام العطاءات من خلال لجان الاستلام الأولي والنهائي .
  • التنسيب للوزارة بالحاجة  إلى الإضافات وإنشاء أبنية مدرسية جديدة .
  • الإعلان في الصحف المحلية عند الحاجة إلى أراضي لإنشاء أبنية مدرسة حسب الحاجة .
  • متابعة معاملات الاستملاك مع الجهات الرسمية  ذات العلاقة.
  • الإعلان في الصحف الرسمية عن أبنية للاستئجار في المناطق المطلوبة .
  • متابعة معاملات الاستئجار مع الجهات الرسمية ذات العلاقة. 

                                                    

 

 

 

 

                                                    

Print Friendly, PDF & Email