accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

 

 

 

                 وحدة جودة التعليم والمساءلة

 

 

 

 

الرؤيــــــــــــــة

مدارس ذات جودة عالية ومخرجات منافسة عالميًا.

 

الرســــــــــالة

التطور بأداء المؤسسات التعليمية من خلال بناء القدرات وتطبيق المعايير والتقييم والمتابعة وعقد شراكات لتجويد الممارسات والمخرجات.

 

قيـمــــنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا:

الالتزام بمعايير الجودة والتطوير المستمر والتعاون والتميز والعمل بروح الفريق.

  • المساواة
  • العدالة وتكافئ الفرص
  • الشفافية
  • التنافسية العالمية
  • الجودة والتمييز

 

 

نبذة عن وحدة جودة التعليم والمساءلة:

صدور الإرادة الملكية السامية بمقتضى المادة ( 31 ) من الدســــــــــــتور وبناء على ما قرره مجـــلس الوزراء بتاريخ 6/12/2015 بالموافقة على نظام جودة التعليم والمســـــــــــــــــــاءلة لوزارة التربيــــــــــة والتعليم رقم (7) لســـــــــنة 2016 والصادر بمقتضى المادتين ( 14) و( 45 ) من قانون التربية والتعليم رقم ( 3 ) لسنة  1994.

 وبذلك نشأت وحدة جودة التعليم والمساءلة في وزارة التربية والتعليم بحيث ترتبط بمعالي الوزير ويُحدد هيكلها التنظيمي بموجب تعليمات يصدرها الوزير، وتتمتع الوحدة بالاستقلال التام في عملها وإجراءاتها ولها الحق في الوصول إلى المعلومات والدراسات والوثائق المتعلقة بمهامها وأعمالها وفقاً للتشريعات ذات العلاقة .

أشارت الدراسات إلى ان برنامج تطوير المدرسة والمديرية قد حدد أهداف منهجية تحدد الحاجات ورفع الكفاءة المؤسسية ، لكنه غير كاف لتحقيق النتائج التطويرية المنشودة ، والسبب في ذلك عدم توجيه النظام التربوي بما يكفل تحقيق اللامركزية، ونظام قوي للمساءلة، ومن جهة اخرى فقد أشارت الدروس المُتعلّمة من تطبيق هذه المنهجية في دول اخرى، والتي استخدمت استراتيجيات مماثلة لتحسين جودة النظم التربوية ، إلى أن  أي عملية تهدف إلى التمكين، وتفويض المسوؤليات إلى المدارس والمديريات تحتاج إلى تطبيق نظام مساءلة عام ومهني وعلى نطاق واسع بحيث  يكون تقييم أداء المدارس والمديريات من مسؤولية وحدةٍ شبه مستقلة . ومن هنا؛ جاءت الحاجة الماسة لتصميم نظام للمساءلة مستند الى المؤشرات النوعية الفاعلة  للمدرسة وللمديرية، والى توفير الحوافز لتحسين عمل المديريات والمدارس ، وبالوقت نفسه الى تحديد نقاط القوة في منهجية التطوير الذاتي  لكل من المدرسة والمديرية، ونقاط الضعف، والعمل على تحسينها، وتطويرها، مما يوفر آلية سليمة للمضي قدماَ في تطوير عمل كل من المدارس والمديريات.

وقد تم البدء بتأسيس نظام للوحدة في  شهر نيسان من عام 2014 ، وباشرت الوحدة عملها الرسمي في شهر أذار عام 2016 .

 

الأهداف العامة:

  • بناء قدرات كادر الوحدة وتزويدهم بالمهارات وصولاً للتنافسية العالمية.
  • تجويد عمل مؤسسات وزارة التربية والتعليم.
  • تجويد عمل وحدة جودة التعليم والمساءلة وتطوير إجراءاتها لتحقيق متطلبات الرّقمنة لتعكس ثقافة التمييز.
  •  ازدياد وعي المجتمع بعمل وحدة جودة التعليم والمساءلة.

مسوغات نظام المساءلة:

إن المساءلة ما هي الا اسلوب لمراجعة الأداء وتحسينه وتطوير المهارات الإدارية والفنية لكل العاملين في المدارس والأقسام الفنية والادارية التابعة للمديريات، وليس مصدراً للخوف والقلق، بل إن للمساءلة أثر كبير على كل من مديري التربية والتعليم وموظفي المديرية ومديري المدارس والمعلمين تظهر من خلال عرض لبعض مسوغات النظام والتي من أهمها:

1- تجعل كلاً من مدير التربية والموظفين ومديري المدارس والمعلمين يتوجهان نحو النتائج، وفقاً لمعايير تطوير المدرسة والمديرية.

2- تقف على نقاط الضعف والخلل في أداء العاملين في المديرية  والمدرسة وتعمل على وضع التوصيات، والاليات المناسبة لعلاجها، وإصلاحها وتحسينها، بالإضافة الى الوقوف على نقاط القوة وتعمل على تدعيمها وتحسينها وتطويرها.

3- تحدد الاحتياجات التدريبية للعاملين في المديرية والمدرسة، لتحسين، قدراتهم، ومهاراتهم الوظيفية

 وتطويرها، وكذلك التفاعلية في التعامل مع الميدان التربوي، وأولياء الامور، والمجتمع المحلي.

4- تقدم صورةً واضحة للنتائج المتوقعة التي تسعى المديرية  والمدرسة لتحقيقها.

   5- تدفع نحو الاستقامة في العمل وفق قواعد الجدارة، والاستحقاق، وتكافؤ الفرص، وتقديم المصلحة العامة على الخاصة، وهذا ينعكس الى حدّ كبير على انتماء الفرد، وولائه للنظام الذي يعمل فيه، نظراً لإحساسه وشعوره بسيادة جوّ من العدالة بعد مساءلة النظام للعاملين فيه.

   6- تساعد الوزارة في إعادة توجيه مواردها البشرية والمادية لتحقيق أفضل العوائد والنواتج التربوية.

 

مهام الوحدة :

1- تنفيذ التقييم في قطاع التعليم العام على المستويات الإدارية الثلاثة ، المدارس والمديريات ومركز الوزارة.

2- دعم تطوير عمليات المساءلة في النظام التربوي وبناء قدرات العاملين وعقد الدورات التدريبية وورش العمل لموظفي الوحدة.

3- وضع معايير المساءلة ومؤشراتها ومراجعتها دوريّاً.

4- إعداد أدوات القياس والتقويم الخاصّة بعمليّات التقييم وتطويرها.

5- تقديم التوصيات بخصوص توظيف نتائج التقييم في التخطيط الاستراتيجي، ورسم السياسات الخاصة بالتطوير والتحسين لتحقيق أهداف الوزارة بما ينسجم مع فلفستها.

6-إعداد قاعدة بيانات ومعلومات للمتابعة والتقييم.

7-إعداد التقارير الدوريّة والسنويّة عن أعمال الوحدة ورفعها للوزير.

8-تقديم الاستشارات والتوصيات اللازمة لتحسين العملية التربوية وتطويرها.

9-عقد البرامج التوعوية لبرامج المساءلة وورش العمل لموظفي الوحدة.

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني