accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

  • الرؤية
  • نظام رقابة وجودة فاعل للحد من الانحرافات المالية والإدارية والفنية.

  • الرسالة:
  • الارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية والإدارية والمالية والفنية وفقاً لمعايير تربوية تحقق نظام جودة كفؤ، وتبني نظام رقابة يحدد الانحرافات ويعمل على تطوير العمل المؤسسي وتحقيق الشفافية في الأداء.

  •  الهدف العام ( للوحدة):
  • المحافظة على المال العام والتأكد من سلامة ودقة الإجراءات والقرارات المتخذة وانسجامها مع القوانين والتشريعات المعمول بها وترسيخ ثقافة الجودة والتميز وانتهاج منحى التقييم المؤسسي لمراجعة الأداء والتطوير المستمر، وفق معايير تربوية موضوعية.

  • نطاق التدقيق:

     تكون مسؤولية التدقيق على الإجراءات المتخذة، ويغطي نطاق عمل التدقيق الفني، المالي والإداري واللوازمي في المجالات التالية:

  1. المهام والمسؤوليات الواردة في بطاقة الوصف الوظيفي وضبط العمليات للأقسام ومدى الالتزام بالقيام بها.
  2. الخطط التنفيذية الموضوعة واتساقها مع السياسات العامة والأهداف الإستراتيجية والتزامها بالتشريعات الناظمة لها.
  3. إجراءات وأساليب العمل والرقابة على الأداء وتشمل النماذج والمستندات والوثائق المستخدمة.
  4. تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات والأدلة الإرشادية في تنفيذ الأعمال وكافة القرارات.
  5. الانظمة المحوسبة المستخدمة في العمل ومدى توافقها مع التشريعات المعمول بها  .

 

  •  أهداف التدقيق:

     تهدف عمليات الرقابة والتدقيق المالي والاداري واللوزامي إلى:

  1. التأكد من سلامة ودقة الإجراءات والقرارات ومدى انسجامها مع القوانين والتشريعات المعمول بها.
  2. المحافظة على المال العام، والتأكد من حسن استخدامها بالشكل الامثل.
  3. التأكد من سلامة الإجراءات والسجلات والمستندات والوثائق.
  4. تزويد الإدارة العليا بالمعلومات والتقارير لغايات المساعدة في اتخاذ القرارات.
  5. التأكد من تلبية الأنظمة الالكترونية المستخدمة في تحقيق الأهداف. ( نظام التتبع الالكتروني / نظام المخزون/ نظام العطاءات/ نظام البصمة الالكتروني/ ...... الخ .)
  6.  التأكد من مدى التزام كافة كوادر الوحدات التنظيمية داخل الدائرة/الوحدة الحكومية بالمهام  والواجبات المحددة حسب الوصف الوظيفي.
  7.  التأكد من ملكية الموارد والأصول والموجودات العامة وتوفر وثائق الملكية، والتأكد من الحيازة   الفعلية لتلك الموارد والأصول والموجودات من خلال المراقبة على أعمال لجان الاستلام ولجان الجرد الدورية، وإجراء الجرد الدوري والمفاجئ على الأصول واللوازم.
Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني