accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

قسم التعليم العام وشؤون الطلبة

 

انجازات القسم

  1. تم الانتهاء من اجراء انتخابات المجالس البرلمانية في المدارس الحكومية والخاصة .
  2. المتابعة والإشراف على غرف صعوبات التعلم من خلال الزيارات الميدانية على مدار العام الدراسي .
  3. المتابعة والإشراف على غرف الطلبة الموهوبين في مدارس المديرية ويتم تزويدها بالمواد اللازمة ومتابعتها من خلال الزيارات الميدانية  على مدار العام الدراسي .
  4. تم العمل على حصر أعداد الطلبة المكفوفين وذوي الاعاقات الحركية وتزويد الوزارة بأسمائهم .
  5. توزيع نشرات توعوية عن اسس وتعليمات قبول الطلبة في برنامج التسريع الأكاديمي ومدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
  6. اعادة فتح مركز واحد لمحو الامية وتجهيزه في بداية العام وباشر المركز عمله في 8/9/2017  للفصل الدراسي الاول من العام 2017/2018 .
  7. الانتهاء من تدقيق جداول ترتيب وتوزيع الدروس وتشكيلات المدارس بعد تدقيقها من قسم الإشراف والتخطيط .
  8. أما في مجال عودة الطلبة للمدارس فقد تم اعادة ( 212) طالب وطالبة  .
  9. أما في مجال الدراسات المنزلية (الدارسين غير النظاميين ) فتم استقبال الدارسين غير النظاميين في جميع المراحل الدراسية .
  10. تم اجراء فحص بعد استكمال الأوراق المطلوبة واستيفاء الرسوم المقررة ، والموافقة على اعتماد النتائج حسب الأصول .
  11. تم إصدار كتب التطبيق العملي لطلبة الجامعات في مدارسنا ومتابعتهم .
  12. تم الانتهاء من تدقيق سجل الصف الأول الأساسي للمدارس .
  13. قبول الطلبة السوريين في المدارس الحكومية واستحداث (30) مدرسة فترة ثانية للطلبة السوريين وتم تزويدها بالكوادر التعليمية والإدارية واللوازم .
  14. إصدار كتب الموافقة للقبول المؤقت وإعطاء مهلة للطلبة القادمين من  الدول العربية والأجنبية .
  15. الزيارات الميدانية للمدارس وتعبئة نموذج الزيارات الادارية الخاص برياض الاطفال وغرف صعوبات التعلم والصحة المدرسية .
  16. العمل جارِ على متابعة شعب رياض الأطفال من الأثاث ، كتب مدرسية ، قرطاسيه ، الألعاب الخارجية ، الملفات ، أمور المعلمات ، على مدار العام الدراسي وتم استحداث 11 غرف رياض اطفال للعام الدراسي الحالي 2017/2018
  17. العمل جارِ على متابعة أمور الحضانات المدرسية بالتعاون مع اللجنة الفنية ( التنمية الاجتماعية ) على مدار العام الدراسي .
  18. التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالصحة المدرسية (مديرية الصحة وصحة البيئة والبلديات ) وعمل جولات تفقدية للمدارس الحكومية والخاصة على مدار العام الدارسي  .
  19. متابعة اشراك المدارس في برنامج الاعتماد الصحي ومتابعة تنفيذ البرنامج .
  20. توزيع منشورات وكتيبات وبوسترات التي تتعلق بمواضيع الصحة المدرسية ومكافحة التدخين وعقد الدورات والمحاضرات التي تخص الصحة المدرسية والاشراف على الايام الطبية المجانية خلال العام الدراسي .
  21. المتابعة المتواصلة للمقاصف المدرسية وتفقد صلاحية المواد الغذائية المباعة وطرق التخزين والمواد المسموح بيعها والممنوع بيعها .
  22. عمل محاضرات تثقيفية عن الاغذية الصحية وفوائدها للجسم وعند الفطور الصباحي .

العمل جارِ على متابعة المتسربين واستقبال الأسماء من المدارس في نهاية كل شهر ورفعها للحاكم الإداري ( المحافظة) لإجراء اللازم والتنسيق مع قسم الإرشاد التربوي للمتابعة خلال العام الدراسي .

 

النماذج المستخدمة

 نماذج التعليم المعتمدة في القسم:

1- استدعاء عودة

2-استدعاء فحص مستوى

3- استدعاء التعليم غير النظامي

4- استدعاء التعليم النظامي

5- طلب بعثة

 

 

مهام  القسم 

  • متابعة اجراء انتخابات المجالس البرلمانية في المدارس الحكومية والخاصة .
  • اجراء انتخابات مجلس برلمان المديرية .
  • متابعة تشكيل واعمال مجالس اولياء الامور والمعلمين .
  • متابعة غرف  مصادر صعوبات التعلم  والإشراف عليها .
  • متابعة غرف الطلبة الموهوبين والإشراف عليها .
  • حصر أعداد الطلبة المكفوفين وذوي الاعاقات الحركية  .
  • تعميم اسس وتعليمات قبول الطلبة في برنامج التسريع الأكاديمي ومدارس الملك    عبد الله الثاني للتميز .
  • تدقيق جدول الدروس الاسبوعي .
  • المشاركة في مناقشة تشكيلات المدارس  .
  • قبول الطلبة في برنامج الدراسات المنزلية (الدارسين غير النظاميين ) .
  • إصدار كتب التطبيق العملي لطلبة الجامعات في مدارسنا ومتابعتهم .
  • متابعة قبول الطلبة في الصف الاول الاساسي من خلال تدقيق سجل الصف الأول الأساسي للمدارس .
  • متابعة قبول اطفال الروضة من خلال تدقيق سجلات القبول في رياض الاطفال الحكومية.
  • اعادة الطلبة المنقطعين عن المدرسة الى مدارسهم من خلال اصدار كتب العودة للمدارس .
  • قبول الطلبة السوريين في المدارس المسائية  فترة مسائية  المخصصة للطلبة السوريين و تزويدها بالكوادر الإدارية  والتعليمية  بالتنسيق مع قسم شؤون الموظفين.
  • قبول الطلبة القادمين من الخارج  وإعطاء مهلة للطلبة القادمين من  الخارج ولا يحملون اوراق ثبوتيه.
  • متابعة المدارس من خلال ل الزيارات الميدانية  وتعبئة نموذج الزيارات الادارية  والنموذج الخاص برياض الاطفال وغرف مصادر صعوبات التعلم والصحة المدرسية  والحضانات.
  • متابعة شعب رياض الأطفال والبيانات الخاصة بها وتزويدها بالأثاث ، والقرطاسية ، والألعاب الخارجية ، بالتنسيق مع الوزارة 
  • متابعة الحضانات المدرسية  وتجديد الترخيص السنوي بالتعاون مع ( التنمية الاجتماعية ).
  •  تعميم النشرات والوثائق المتعلقة بعمل اليونسكو .
  • التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالصحة المدرسية  (مديرية الصحة  وصحة البيئة والبلديات ) وعمل جولات تفقدية للمدارس الحكومية والخاصة على مدار العام الدراسي  .
  • متابعة  برنامج الاعتماد الصحي في المدارس  . والعمل على اشراك اكبر عدد ممكن  من المدارس  في البرنامج.
  • توزيع المنشورات والكتيبات والبو سترات التي تتعلق بمواضيع الصحة المدرسية ، ومكافحة التدخين ،  وعقد الدورات والمحاضرات التي تخص الصحة المدرسية .
  • . اصدار كتب الموافقة على  الايام الطبية المجانية  و الاشراف عليها على مدار العام الدراسي .
  • تعميم الاشتراطات الصحية  للمقاصف ومتابعتها وتفقد صلاحية المواد الغذائية المباعة وطرق التخزين والمواد المسموح بيعها.
  • عمل محاضرات تثقيفية عن الاغذية الصحية وفوائدها.
  • مخاطبة للحاكم الإداري بأسماء الطلية المتسربين لإجراء اللازم والتنسيق مع قسم الإرشاد التربوي للمتابعة خلال العام الدراسي .
  • التعاون مع المنظمات الدولية والمحلية في تسهيل  مهمتها بعد حصول هذه المنظمات على موافقة وزارة التربية والتعليم .
  • عقد ورش وجلسات حوارية لمجالس الطلبة اضافة الى اقامة مجموعة من النشاطات المنهجية واللامنهجية بالتعاون مع المدارس الحكومية .
  • متابعة عمل المقاصف المدرسية والاشراف عليها وتدقيقها ماليا .

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني