قسم الاشراف والاسناد التربوي في مديرية تربية منطقة معان
يعتبر قسم الاشراف التربوي في مديرية تربية معان الساعد القوي الذي تتكئ
عليه المديرية في الميدان التربوي والعين التي ترصد وتصوب كل ما يعيق
تنفيذ برامج وسياسات المديرية في هذا الميدان والقسم معني بالدرجة الأولى
في تطبيق فلسفة ورؤية وزارة التربية والتعليم .
ويتكون قسم الاشراف والاسناد التربوي
من الكادر الاشرافي التالي:
·
رئيس القسم الدكتور
حسين رجا اجميع الشقيرات
·
المساند التربوي
ابراهيم صالح الحميدي مشرفا للتربية الاسلامية
·
المساند التربوي
ابراهيم سالم قنديل مشرفا للتربية الاسلامية
·
المساند التربوي
عيسى محمد عبكل مشرفا لمبحث اللغة الانجليزية
·
المساند التربوي
وهبي احمد موسى الشلبي مشرفا للرياضيات
·
المساند التربوي مروان مرضي الرواد مشرفا
للتربية المهنية
·
المساند التربوي
خالد سعود كريشان مشرفا للفيزياء
·
المساند التربوي
حنان جبريل الزيادنة مشرفة للفيزياء
·
المساند التربوي
امل محمد ذيب فتيان مشرفة للكيمياء
·
المساند التربوي احمد
يوسف الطورة مشرفا للجغرافيا
·
المساند التربوي
هناء محمد دوينع مشرفة للتاريخ
·
المساند التربوي
محمود سالم قنديل مشرفا للحاسوب
·
المساند التربوي
حسان فايز الرواشدة مشرفا للتربية الرياضية
·
المساند التربوي
هيام محمد عطاالله الجرابعة مشرفة للصفوف الثلاثة الأولى
·
المساند التربوي
ميراج احمد ياسين الفناطسة مشرفة لرياض
الاطفال.
أما الاشراف المشترك فيتمثل بالكادر التالي:
·
المساند
التربوي محمود خضر المسيعديين مشرفا لمبحث
الادارة المعلوماتية ومشتركا مع مديريات
الشوبك والبتراء
·
المساند التربوي
فاتنة الرواد مشرفة لمبحث الأحياء ومشتركة مع مديرية تربية البادية الجنوبية
·
المساند التربوي
ايمان الشاويش مشرفة للتعليم الصحي ومشتركة مع مديريات البتراء والشوبك والعقبة
·
المساند التربوي
مرزوق الصمادي مشرفا للتعليم الصناعي بواقع يوم واحد في الفصل الدراسي.
كما يتكون القسم من كادر اعضاء وكتبة القسم التالية اسماؤهم:
·
احمد دهيش عبد
الحليم الزيادنة عضوا وكاتبا
·
امجد عبد الرحيم
قريشة عضوا وكاتبا
·
ابراهيم شاكر عساف
عضوا وكاتبا
·
عبدالله ماجد السعايدة
عضوا وكاتبا
وفي ضوء الأدوار الجديدة للإشراف والإسناد التربوي جاءت ابرز مهام القسم على النحو التالي:
·
بناء خطة القسم
والعمل على تنفيذها ومتابعة ذلك في الميدان التربوي
·
المشاركة في بناء
خطة المديرية ومتابعة تنفيذ الجانب الفني منها
·
متابعة تجمعات المدارس وفقا لنظام الشبكات وتوزيع الزملاء المساندين على هذه التجمعات
·
تنفيذ الفعاليات الإشراقية
في الميدان التربوي وتعبئة النماذج الخاصة بتلك الفعاليات
·
رصد نشاط الزملاء
في القسم من خلال تفعيل نموذج ضبط الفعاليات الإشراقية بشكل يومي
·
رفع التقارير
والتغذية الراجعة والتوصيات حول الميدان
التربوي وبشكل يومي لإدارة المديرية
·
المشاركة في بناء
خطط المدارس والتواصل مع المجالس التربوية فيها وحضور كافة فعاليات المدارس
وانشطتها ومتابعتها
·
تقديم المشورة
الفنية للميدان التربوي والحرص على تبادل قصص النجاح بين مدارس الشبكات المختلفة
·
الأخذ بيد الزملاء
الجدد في الادارات التربوية واطلاعهم على تجارب من سبقهم في ميدان الإدارة
·
الاطلاع على آلية
صرف المنحة الكندية للمدارس والتأكد من صرفها في الأوجه الصحيحة والمنصوص عليها
·
تعبئة النماذج
الخاصة بخلاصات العمل اليومي والشهري ورفع تقرير شهري بها لإدارة الاشراف والاسناد
التربوي في الوزارة
·
تقسيم العمل
والتدريب وتوزيعه على الزملاء في القسم بشكل
يحقق العدالة والمساواة بينهم جميعا
·
تدريب اعضاء وكتبة
القسم على مهامهم والأخذ بأيديهم نحو تطوير ذاتهم
·
تغطية النقص في
المعلمين والمعلمات وتنفيذ حصص صفية ان لزم الأمر من الزملاء في القسم
·
حضور الاجتماعات
الدورية للقسم وللمديرية والمشاركة في جدول اعمالها.
·
الاشراف على تنفيذ
المسابقات المختلفة بين مدارس الشبكات المختلفة وتنفيذ فعاليات تبادل الزيارات بين
معلمي تلك المدارس.
·
التدقيق على رياض
الاطفال وفقا لنماذج الأيزو المعتمدة ومتابعة ذلك
·
رفع تقارير
شهرية لمدير التربية حول ما قطع من
المنهاج وحول مدى الانضباط بالدوام
المدرسي للعاملين في الميدان.
وقد تم تقسيم مدارس المديرية على خمس
شبكات يتبع لكل شبكة من سبع الى ثمان مدارس ويتابع كل شبكة ثلاث مساندين تربويين
من الزملاء في القسم. علما بأن عدد مدارس المديرية هو ثمان وثلاثون مدرسة ثانوية
واساسية ومختلطة.
اما ابرز التحديات التي تواجه القسم
فتتمثل في نقص بعض الكوادر الاشرافية لبعض التخصصات كاللغة العربية والتربية
الرياضية للإناث والمديرية بحاجة ماسة
لتعيين مشرف مرحلة للصفوف الثلاثة الاولى.
اما بخصوص تقسيم البرامج فقد دأب القسم على توزيع البرامج المعتمدة على الزملاء في القسم بالتساوي وبما
يحقق العدالة بين الجميع حيث تم اسناد برنامج القيادة التعليمية للمدربين
المعتمدين في المديرية كما تم اسناد جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي
للزميل المنسق حسان الرواشدة وقد اسندت
مهام المتابعة والتقييم لبرنامج تطوير المدرسة للزميلة حنان الزيادنة في حين اسند
تطبيق الاختبارات الدولية timms وpizza
للزملاء وهبي الشلبي والزميلة امل فتيان
علما بان هذه البرامج يتم تدويرها بين الزملاء بما يحقق المصلحة
العامة والتخصص المناسب.
رئيس القسم
الدكتور حسين رجا اجميع
الشقيرات
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390