الدراسات | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

الدراسات المنجزة خلال العام الدراسي 2022/ 2023

  • دراسة تجربة وزارة التربية والتعليم في العملية التعليمية التعلمية في أثناء جائحة كورونا للعام 2022/2021.
  • دراسة درجة رضا العاملين في  وزارة التربية والتعليم عن الخدمات المقدمة لهم.
  • الدراسة التقييمية لمنصة إدارة التعلم الإلكتروني المُقدمة من شركة شعاع المعرفة من وجهة نظر عناصر العملية التعليمية في الأردن.
  • دراسة  درجة رضا متلقي الخدمة ( الطلبة) عن الخدمات المقدمة لهم من وزارة التربية والتعليم.
  • الدراسة التقييمة لمبادرة منصة درسل ( Darsel)  مبحث الرياضيات
  • دراسة درجة رضا المراجعين ( الجمهور) في وزارة التربية والتعليم ومديرياتها عن الخدمات المقدمة لهم.
  • الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات للصفوف من 4 إلى 11 بالتعاون مع  TAP )  ) وتشمل مرحلتين:

 - المرحلة الأولى : الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي للصفوف من 4 إلى 6

 - المرحلة الثانية : الدراسة التشخيصية للفاقد التعليمي للصفوف من 7 إلى 11

  • دراسة الوقت المخصص للتعلم في الحصة الصفية للصفوف الثلاثة الأولى. (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية و TAP).
  • دراسة التعليم المهني في ضوء المهن المستقبلية وتطلعات سوق العمل (بالاشتراك مع إدارة التعليم المهني).
  • دراسة  الحاجات المهنية للمعلمين المتقدمين لجائزة الملكة رانيا للتميز التربوي (دورة 2021/2022) (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية – جمعية الجائزة)، قيد النشر.
  • دراسة لتقييم الأثر للحقيبة التعليمية (لمادة الرياضيات) التي قدمتها جمعية جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي لوزارة التربية والتعليم (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية - جمعية الجائزة). قيد النشر.
  • دراسة تقييم دليل تحسين قدرة المدارس على إشراك أولياء الأمور في تنمية المهارات القرائية لدى أطفالهم. (بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل )
  • دراسة تقييم فاعلية استخدام منصة تدريب المعلمين في وزارة التربية والتعليم الأردنية. (بالاشتراك مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي).
  • دراسة الفروق بين الجنسين من المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم في الدافعية على حضور البرامج  التدريبية، والمعيقات التي تحد من المشاركة في تلك البرامج.
  • دراسة تقييم مشروع التقييم متعدد الأطراف. (بالاشتراك مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي).
  • دراسة استراتيجيات ضمان سلامة ورفاه الطلاب والطالبات خلال وصولهم من وإلى المدرسة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات وأولياء الأمور والطلاب والطالبات.
  • دراسة تقييم أثر مشروع كتب القرائية المتدرجة في تحسين مهارات طلبة الصفوف الثلاثة الأولى في مهارات القراءة (بالتعاون مع مؤسسة إنقاذ الطفل).
  • دراسة تقييم نوعية وشمولية توفير القطاع الخاص لمرحلة رياض الأطفال في الأردن. (بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية)

 

مشاريع الدراسات المجدولة خلال العام الدراسي 2023/ 2024:

  • دراسة  الممارسات الفضلى لاستثمار الوقت التعليمي – بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتربية والتنمية، والوكالة الأمريكية للتنمية )TAP).
  • دراسة دعم تعليم العلوم – بطلب من الوكالة الأمريكية للتنمية – بطلب من (TAP).
  • دراسة لقياس أثر استخدام منصة التعلم الأردنية (Learn Jo) – بطلب من إدارة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم والمعلومات لتلبية متطلبات جائزة الملك عبدالله للتميز.
  • دراسة ظاهرة الغياب المدرسي في مدارس وزارة التربية والتعليم: الأسباب والحلول المقترحة (بطلب من معالي الوزير).
  • دراسة تحليل واقع الحضانات المدرسية الحكومية والخاصة
  • إنجاز دراستين سنويًّا بالتعاون مع جمعية جائزة الملكه رانيا العبد الله للتميز التربوي (بصفة دورية).
  • إجراء دراسات دورية لقاس درجة رضا (الطلبة – الجمهور – العاملين)
Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني