أولاً: التعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة
الهدف العام:
التعامل مع حالات العنف الأسري والعنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد الأطفال وفق الوثائق الوطنية للحد من حالات العنف في المجتمع.
الإنجازات
إعداد لدليل الإجراءات الداخلية في وزارة التربية والتعليم لاعتماد وترسيخ النهج التشاركي كمنهجية عمل مع حالات العنف الأسري لتضمين منهجية إدارة الحالة ضمن مهام عمل المرشد التربوي في المدارس، وذلك من خلال تشكيل لجنة تضم ممثلين عن عدد من إدارات الوزارة المعنية بالتعاون مع خبيرة المجلس الوطني لشؤون الأسرة.
ثانياً : برنامج "بناء قدرات معلمي ومرشدي المدارس في مجال حماية الأطفال" من العنف والاساءة والتنمر الالكتروني بالتعاون مع منظمة كير العالمية
وهو برنامج قصير المدى، تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة كير، حيث تم تدريب ( 88 ) معلماً ومرشداً تربوياً ممن لم يسبق أن حصلوا على تدريب في موضوعات مشابهة، تدريباً وجاهياً لمدة يومين لكل مجموعة، على المفاهيم الأساسية لحماية الأطفال و آليات الحماية من التنمر الإلكتروني.
ثالثًا: نظام التتبع والتعامل الإلكتروني مع حالات العنف الأسري " الأتمتة "
هو نظام إلكتروني يهدف إلى التعامل مع وتتبع حالات العنف الأسري ضمن منهجية إدارة الحالة، حيث تم تدريب المديرين والمرشدين التربويين في عدد من المدارس الحكومية على استخدام النظام ومتابعة حالات العنف الأسري والتعامل معها ويطبق بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة وكافة الوزارات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وفق اتفاقية تعاون وطنية.
تم إعداد خطة بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة على التوسع في تطبيق النظام ليشمل عدد أكبر من المدارس في مديريات العاصمة خلال العام 2022.
رابعاً: برنامج القيادة التحويلية "رايز" / هيئة اجيال السلام
برنامج يتم تنفيذه وفق اتفاقية التعاون الموقعة ما بين الوزارة و هيئة أجيال السلام، في ( 80 ) مدرسة من ( 8 ) مديريات في الأقاليم الثلاثة الشمال والوسط والجنوب، ويستهدف ( 50 ) طالب من كل مدرسة ( 4000 طالب) من الصفوف السابع إلى العاشر الأساسي مراعياً النوع الاجتماعي والدمج ما بين الطلبة الأردنيين والسوريين.
ويهدف بشكل أساسي إلى إيجاد جيل من الطلبة الذين يتمتعون بصفات قيادية تحويلية تعمل على إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم وتعزيز قدرتهم على تنفيذ مبادرات المشاركة والقيادة المجتمعية ، من خلال تدريبهم على مهارات القيادة واتخاذ القرار وحل المشكلات ومهارات حياتية متنوعة وتم تنفيذ الجزء الاول من البرنامج خلال الفصل الدراسي الأول، حيث تم عقد ورشة تدريب المدربين لمجموعة من المعلمين والمرشدين التربويين كفريق محوري، يقومون لاحقاً بتنفيذ بتدريب المعلمين والمرشدين التربويين في المدارس المشاركة في البرنامج ، وقد نفذت جلسات بمعدل جلستين في الأسبوع لكل مدرسة حيث مدة الجلسة خمسة واربعون دقيقة، وسيتم تنفيذ الجزء الثاني من البرنامج خلال الفصل الدراسي الثاني باختيار عشرة من الطلبة الخمسين المشاركين وفق معايير القيادة ليتابعوا تنفيذ أنشطة البرنامج باعتبارهم قادة مجتمعيين لابتكار مبادرات تنعكس على المدرسة والمجتمع المحيط.
خامساً : التعاون مع إدارة حماية الأسرة
يتعاون القسم مع إدارة حماية الأسرة في عدة مجالات وهي:
*الإحالة لحالات العنف الأسري التي يتم اكتشافها في المدارس من قبل المرشدين التربويين أو المعلمين وفق معايير الخطورة الواردة في دليل إجراءات الوزارة للتعامل مع حالات العنف.
سادساً : دليل إجراءات التحقق والتحقيق:
دليل يتم العمل على إعداده من قبل الوزارة بالتعاون مع فريق استشاري وبتمويل من منظمة اليونيسف، لمأسسة آليات التحقق والتحقيق في قضايا الإساءة التي يتعرض لها الطلبة في المدارس، وتوفير نظام إلكتروني معلوماتي لرصد الشكاوى وأرشفة وحفظ السجلات وتوثيق الإجراءات، وقد تم الانتهاء من إعداد المسودة الرئيسية وبانتظار الاعتماد النهائي لتعميمه وتنفيذ تدريب على إجراءاته.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390