ضوابط العمل في غرف مصادر صعوبات التعلم
1. الطلبة ذو صعوبات التعلم
هم أولئك الذين يبدون اضطراباً في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتضمنة فهم اللغة أو استخدامها شفوياً، أو كتابياً، أو الحساب، أو التفكير، والتي يعبّر عنها من خلال نقص المقدرة على الاستماع أو التفكير أو الكلام أو القراءة أو الكتابة أو في إجراء العمليات الحسابية ويستثنى منها مشكلات التعلم الناتجة عن الإعاقة البصرية أو السمعية أو العقلية أو الاضطراب الانفعالي أو الحرمان البيئي والثقافي والاقتصادي، وتكون صعوبات التعلم لدى الطلبة نوعان:
صعوبات التعلم النمائية الصعوبات الخاصة بالانتباه والذاكرة والإدراك والتفكير وصعوبات اللغة الشفوية.
صعوبات التعلم الأكاديمية تتعلق بالتحصيل الدراسي، التي تظهر في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية التالية: القراءة، الكتابة ( الخط اليدوي، والتعبير الكتابي، والتهجئة والإملاء )، والحساب .
2. غرف مصادر صعوبات التعلم
يقصد بغرف مصادر صعوبات التعلم ( غرفة صفية ملحقة بالمدرسة العادية، تبلغ مساحتها حوالي (25) متر مربع على الأقل، ومجهزة بالأثاث والأجهزة والأدوات اللازمة، ويلتحق بها عدد من الطلبة ذوي صعوبات التعلم عددهم لا يقل عن (20) طالب خلال الفصل الدراسي الأول من الصف الأول الأساسي وحتى الصف السادس الأساسي.
3. التشخيص والتقييم التربوي لطلبة صعوبات التعلم
- يتم تحويل الطلبة من قبل لجنة صعوبات التعلم في المدرسة المكونة من: مدير المدرسة، معلم الصف، معلم اللغة العربية، معلم الرياضيات، معلم التربية الخاصة، المرشد التربوي، إلى غرفة مصادر صعوبات التعلم بعد أخذ موافقة خطية من ولي الأمر على إحالة الطالب إلى غرفة المصادر.
- يُعتمد تقرير تشخيص حديث صادر عن المراكز المعتمدة وذلك لغايات تحويل الطالب لبرنامج صعوبات التعلم في المدرسة.
- تتم عملية التقييم غير الرسمي من خلال معلم التربية الخاصة خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي الأول.
4. آلية العمل في غرف مصادر صعوبات التعلم
- تتمثل الغاية من إنشاء غرف مصادر صعوبات التعلم مساعدة الطلبة في التغلّب على صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية.
- يكون التعامل مع الطلبة الملتحقين بغرفة مصادر صعوبات التعلم بشكل فردي أو مجموعة بحيث تكون المجموعة متجانسة في نوع الصعوبة، ولا تزيد عن (5) طلاب، مع ضرورة الأخذ بالاشتراطات الصحية.
- يكون تدريس الطلبة في غرف مصادر صعوبات التعلم وفقاً للمناهج الدراسية الرسمية، وأي نشاطات تعليمية ذات صلة، وكذلك الخطة التربوية والتعليمية الفردية.
- لغايات تقييم الطلبة في غرف مصادر صعوبات التعلم تطبق أسس النجاح والإكمال والرسوب الصادرة عن وزارة التربية والتعليم.
5. مهام معلم غرف مصادر صعوبات التعلم
- يشارك في اجراء التقييم المسحي الشامل لجميع الطلبة الجدد في بداية العام الدراسي وتقييمهم تقييما تربويا (غير رسمي)
- يجري تقييم غير رسمي للطلبة ممن ظهرت عليهم صعوبات التعلم وفق التغذية من مربي الصف أو معلمي المواد أو ولي الأمر..
- يعد الاختبارات غير الرسمية المبنية على المناهج الرسمية وتطبيقها على طلبة صعوبات التعلم للكشف عن نقاط القوة والضعف، وتحديد مستواهم الأكاديمي.
- يطبق الاختبارات الرسمية المتوفرة الخاصة بطلبة صعوبات التعلم إن أمكن .
- يعد الخطط التربوية الفردية والتعليمية لطلبة غرفة مصادر صعوبات التعلم المبنية على نتائج الاختبارات أعلاه.
- اختيار الاستراتيجيات والأساليب التعليمية لطلبة غرفة مصادر صعوبات التعلم بما يتناسب مع النتاجات المحددة وتفعيلها.
- يصمم الوسائل التعليمية المناسبة لطلبة غرفة مصادر صعوبات التعلم وتفعيلها.
- يفعل السجلات الخاصة بغرفة مصادر صعوبات التعلم وفقاً للنماذج المعتمدة والمحددة من قبل إدارة التعليم/ مديرية برامج الطلبة المعوقين/ قسم صعوبات التعلم .
- العمل مع الطلبة الذين لديهم صعوبات تعلم في مادتي اللغة العربية والحساب داخل غرفة مصادر صعوبات التعلم بالتزامن مع الحصة والمادة في الغرفة الصفية.
- يتابع تحصيل طلبة غرفة مصادر صعوبات التعلم في صفوفهم وفق آلية متفق عليها بالمدرسة.
- يعد كشفاً بالوسائل التعليمية المستخدمة في الغرفة الصفية.
- يوظف التقنيات الحديثة المتوافرة ( كالألواح الذكية، الحواسيب، الأجهزة ذات العلاقة، الخ ) لتطوير أساليب التعليم داخل غرفة مصادر صعوبات التعلم، وأي نشاطات ذات صلة، وتقسيم الغرفة الى أركان تعلم حسب الحاجة.
- يعد أوراق العمل التي تمكن من تحقيق نتاجات الخطة التربوية الفردية والتعليمية.
- يستلم لوازم غرفة مصادر صعوبات التعلم والعمل على ضمان توظيفها حسب الأصول.
- يقدم النصح والإرشاد لأولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مجال التعلم ومتابعة الدراسة.
- يتواصل مع أولياء أمور الطلبة والمعلمين والإدارة من خلال كافة الوسائل (لقاءات ،إجتماعات ،نشرات توعوية ،أي طرق أخرى لتوعيتهم بأهمية وفاعلية غرف مصادر صعوبات التعلم في المدرسة)
- يشارك في حضور اللقاءات والندوات والإجتماعات على مستوى وزارة التربية والتعليم والمديريات ومؤسسات القطاع العام والخاص للتعرف على أحدث الاستراتيجات للتعامل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم ونقل أثرها على مجتمعات التعلم والبيئة المدرسية في المجتمع المحلي.
- يقدم الاستشارات التربوية والدعم الفني لمعلمي المدرسة وأولياء الأمور.
- التنسيق مع فريق متعدد التخصصات ( نطق، علاج طبيعي، علاج وظيفي ) إذا لزم الأمر.
- يكون نصاب معلم غرف مصادر صعوبات التعلم لا يقل عن (20) حصة تدريس فعلي أسبوعياً داخل غرفة مصادر صعوبات التعلم.
رئيس القسم
علي الزيدان
الأعضاء
ريم القضاه
علي البحلوز
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390