accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

 

 

رئيس القسم : 

محمد سليمان البلوي

 

مهام رئيس القسم :

  1. متابعة العودة للمدارس                       
  2. متابعة فحص مستوى والدراسة المنزلية والطلبة غير الأردنيين             
  3. متابعة قبول الطلبة
  4. متابعة رياض الأطفال الحكومية             
  5. متابعة تعاميم القسم ومدارس الملك عبد الله للتميز والتسريع الأكاديمي وأكاديمية الكنغيز.
  6. متابعة مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية       
  7. متابعة تسرب الطلبة    
  8. متابعة تدقيق سجلات الروضة والصف الأول الأساسي 
  9. متابعة مسؤول المجالس البرلمانية الطلابية     
  10. متابعة مسؤول مدارس المخيمات السوريين والمراكز المسائية للسوريين  
  11. متابعة الحضانات المدرسية.            
  12. متابعة الصحة المدرسية     
  13. متابعة غرف مصادر التعلم والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
  14. متابعة التشكيلات المدرسية .    
  15. متابعة برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين        
  16. متابعة التغذية المدرسية .     
  17. متابعة التعليم الاستدراكي   

 

 

أعضاء القسم :

* نبيل الحامد

المهام:

1 العودة للمدارس

2- فحص مستوى والدراسة المنزلية والطلبة غير الأردنيين

3- قبول الطلبة

4- رياض الأطفال الحكومية

5- تعاميم القسم ومدارس الملك عبد الله للتميز والتسريع الأكاديمي وأكاديمية الكنغيز.

6- مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية

7- تسرب الطلبة

8- تدقيق سجلات الروضة والصف الأول الأساسي 

9- مسؤول المجالس البرلمانية الطلابية

10- مسؤول مدارس المخيمات السوريين والمراكز المسائية للسوريين  

 

* سراج حسونه

المهام :

  1. الحضانات المدرسية
  2. الصحة المدرسية
  3. غرف مصادر التعلم والطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.  
  4. التشكيلات المدرسية .
  5. برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين
  6. التغذية المدرسية
  7. التعليم الاستدراكي للسوريين                                            

 

 *ابراهيم بدوي اسماعيل بيدس / محاسب المقاصف المدرسية

   *خالده خالد حسن الصالح  / عضو قسم

   *محمود خلف محمود المشاقبة / عضو قسم

   *عبد الباري احمد عودة الزواهرة / عضو قسم

 

مهام القسم : 

  1. يقوم بإعداد برنامج الزيارات الميدانية للمدارس .
  2. يتابع تعميم أسس قبول الطلاب  وتدقيق سجل الصف الأول الأساسي قبل نهاية شهر أيلول من كل عام .
  3. يشرف  على حصر أعداد الطلبة المتسربين ورفعها للحاكم الإداري وعمل إحصائية نهائية للطلبة المتسربين ورفعها للوزارة في نهاية العام الدراسي .
  4. يشرف على فتح مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية و رفع المطالبات المالية للعاملين في مراكز محو الأمية.
  5. يشرف  على فتح مراكز الدراسات المسائية والمراكز الصيفية ورفع المطالبات الخاصة للعاملين فيها .
  6. يتابع تدقيق جدول توزيع الدروس وجدول توزيع المباحث وحصر الحصص الزائدة عن النصاب وإصدار موافقات لإعطاء حصص زائدة عن النصاب ورفع المطالبات المالية .
  7. إعداد تقارير  بنتائج الزيارة الميدانية للحضانات ورياض الأطفال الحكومية
  8. يتابع معالجة قضايا الرياض والحضانات بالتعاون مع الأقسام المعنية في الوزارة.
  9. يقوم بزيارة المدارس المشمولة بمشاريع التغذية للتأكد من سير العملية ومتابعة حصر أعداد الطلبة الذين تناولوا حبة الفيتامين والنسبة المئوية العامة لهم ورفعها للوزارة شهريا / قسم الصحة المدرسية.
  10. يتابع تعميم النموذج الشهري الخاص بالفيتامينات على المدارس توزيع النشرات والملصقات واللوحات الجدارية والأشرطة ذات العلاقة بمشروع التغذية والصحة على المدارس .
  11. يحدد  حاجة المدارس من البطاقة الصحية للطلبة ولوحات النظر و إعطاء الموافقة على صرف نظارات طبية حسب النموذج الطبي ( فحص النظر).
  12. يوصي بعقد ورش عمل لمعلمي الصحة المدرسية والمشاركة فيها .
  13. استحداث رياض أطفال حكومية جديدة في مدارس الإناث

التعليم الخاص

  1. دراسة  طلبات تأسيس المؤسسات التعليمية الخاصة
  2. منح الرخص للمؤسسات التعليمية (رخص دائمة، او رخصة مؤقتة)
  3. استقبال طلبات تجديد الرخص السنوي
  4. تراخيص الدورات للمراكـــز الثقـــافيــــة
  5. متابعة المؤسسات الخاصة ميدانياً
  6. دراسة طلبات ترفيع مستوى المدرسة/ الاختلاط/ فتح
  7. متابعة حل المشاكل التي تنشأ في المؤسسات التعليمية الخاصة.
  8. اعتماد شهادات الخبرة للعاملين في المؤسسات التعليمية الخاصة.
  9. اعتماد شهادات الدورات للدارسين في المراكز الثقافية.
  10. إعداد الإحصائيات الخاصة بالمؤسسات التعليمية الخاصة (رياض الأطفال، والمدارس الخاصة، والمراكز الثقافية
  11. تدقيق سجل قبول  الصف الأول الأساسي في المدارس الخاصة قبل بداية تشرين أول من كل عام.
  12. استقبال طلبات الترخيص الجديدة للدورات الجديدة  من المركز الثقافي على نسختين (بيان متطلبات الدورات ومناهجها الجديدة (  وخطة المنهاج . .
  13. استقبال كشف بداية دورة في مركز ثقافي وتدقيقه حسب شروط ترخيص دورة الدورة ومؤهلاتها العلمية .
  14. استقبال كشف نهاية دورة في مركز ثقافي  وتدقيقه ..
  15. متابعة الشكاوى الواردة للقسم
  16. متابعة العملية التعليمية بالزيارات الميدانية وإعداد تقارير عن هذه الزيارات ورفعها إلى مدير الشؤون التعليمية
  17. مطالعة المراسلات التي تتم بين القسم و الجهات الأخرى .
  18. متابعة المذكرات التي ترفع للسيد مدير التربية والتعليم بواسطة مدير الشؤون التعليمية.
  19. الاشتراك مع بعض اللجان مثل : الإشراف التربوي والتدريب المهني والتعليم العام والامتحانات ولجنة مسابقة الملكة علياء و لجنة التشكيلات المدرسية وأي لجان يكلف بالاشتراك بها.
  20. متابعة المدارس الخاصة ورياض الأطفال الخاصة والمراكز الثقافية.
Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني